القائمة الرئيسية

الصفحات

  عَرفت  الكثير من دول العالم أكل الحشرات . وقد بدأت أسواق بيع الحشرات في الظهور في بلاد لم تكن متعوده على أكل الحشرات.

 

وأعلنت منظمة الأمم المتحدة أن ما لا يقل عن ملياري شخص في جميع دول العالم يأكلون الحشرات يوميا . 


وقد بلغ سوق الحشرات الصالحة للأكل في الولايات المتحدة الأمريكية حوالي 55 مليون دولار عام 2017 ، ومن المتوقع أن يرتفع إلى 80 مليون دولار عام 2024. كذلك فمن المتوقع أنه بحلول 2027 أن تصل قيمة سوق الحشرات الصالحة للأكل حوالي ٤,٦٣مليار دولار .



وقد بدأت شركات أوروبية بالإستثمار في الحشرات الصالحة للأكل بعد موافقة الهيئة الأوروبية لسلامة الغذاء و الدواء إعتماد الحشرات كغذاء للبشر.

            

 الحشرات الشائع أكلها حول العالم 


(١) النمل . هناك أنواع كثيرة من النمل منها: قاطع الأوراق ، ونمل وعاء العسل ، ونمل الليمون والنجار . ويتميز كل نوع منها بنكهة خاصة إلا أن العامل المشترك في الطعم ، هو طعم الخل الحامضي الذي يفرزه  النمل عند شعوره بالخوف والتهديد . ولذلك يتم غَلْي النمل في وعاء قبل الطهي لإزالة تلك النكهة.


ويُؤكل النمل بعد تحميصه قليلاً ، ويُصبح مثل الفشار . كما يؤكل حساء النمل الساخن في الصين في فصل الشتاء للتدفئة وكذلك يوضع مع السلطات.


(٢) الصراصير: وهي الأكثر شيوعا في الأكل في معظم دول العالم . ويتم تحميصها أو قليها أو خَبْزَها مع قليل من الزيت والملح . كما يأكل بعض الناس الصراصير نيئة . ويختلف مذاق الصراصير حسب ما تتغذى عليه.


(٣) الجراد . ويوجد في معظم دول العالم وله سوق في  تلك الدول. ويتميز الجراد بغزارة الإنتاج ويتم تحميصه أو قليه.


(٤) الخنافس . ويوجد منها أنواع كثيرة . وتُستهلك بكميات كبيرة في حوض الأمازون وغابات افريقيا.


(٥) النمل الأبيض . ويُؤكل منه الكبير ذو الأجنحة الطويلة و الحجم الأكبر  و يَصلح للتحميص ، كما يُمكن تحويله إلى دقيق بعد التحميص و طحنه ليدخل في صناعة المخبوزات و العصائد و طعام الأطفال.


(٦) العقارب . وتُباع في شوارع الصين على أسياخ ، و تقدم مقلية و متبلة و تخلط مع أنواع مختلفة من الصلصات.


(٧) العناكب ( الروتيلا ): ويشتهيها الكثير من الناس وبالأخص في كمبوديا, ويأكلونها مقلية. ويتم طهيها بالثوم والتوابل. تحتوي العناكب على لحم أكثر من أي حشرات أخرى.


(٨) اليرقات: وهي وجبة خفيفة وشائعة في أستراليا . وتعتبر آمنة تماما كغذاء.و تُؤكل نيئة . و توصف بأن نكهتها تشبه الدجاج المشوي.

 


             

القيمة الغذائية للحشرات 

الحشرات مليئة بالبروتين الحيواني الحقيقي، وكذلك الدهون المفيدة ، والفيتامينات ، و المعادن ، ومضادات الأكسدة (البروبيوتيك). 


والحشرات مغذياتها متاحة بيولوجيا أكثر من الأنسجة العضلية للماشية أو حتى القمح ،كما ان الحشرات نأكلها بالكامل وهذا ما يضيف عددا لا يحصى من الفوائد الغذائية.

           

 الفوائد الغذائية لأكل الحشرات 


(١) تُوفِّر الحشرات بروتين حيواني كامل يتضمن جميع الأحماض الأمينية التسعة الأساسية. ويمكن إضافة الكريكت (صرصور الحقل) و الديدان إلى دقيق الخبز وحبوب الإفطار ،وكذلك إضافتها إلى العصائر ، فذلك يرفع القيمة الغذائية لتلك الأطعمة.


(٢) يختلف محتوى الفيتامينات و المعادن لكل حشرة عن الأخرى بحسب النوع والنظام الغذائي، ولكنها جميعا مصدر رائع للفيتامينات والمعادن التي يمكن للجسم أن يمتصها بمعدل أعلى من لحم البقر والقمح . 


فمثلا تحتوي الصراصير على ثلاثة أضعاف كمية فيتامين B12 بالمقارنة مع سمك السلمون. كذلك فهي مصدر جيد للريبوفلافين و فيتامين A .

و تحتوي الصراصير علي خمسة أضعاف كمية المغنسيوم الموجود في لحم البقر.


(٣) تحتوي الحشرات على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ، و التي تساعد على حمايه الجسم من تلف الخلايا الناجم عن الجذور الحرة و الحد من تلف الحمض النووي ، مما يؤدي إلى منع نمو الأورام السرطانية . فمثلا تحتوي الصراصير و الجنادب و دودة القز علي مضادات أكسدة أكثر بثلاثه أضعاف ما يحتويه عصير البرتقال.


(٤) يحتوي الهيكل الخارجي للحشرة على "الكيتين" ، و هو عبارة عن ألياف" بروبيوتك" تمثل الغذاء الأساسي لبكتيريا الأمعاء المفيدة كما تحمي من تطور التهابات القولون.


(٥) تعتبر الحشرات مصدرا قويا للدهون غير المشبعة والجيدة التي لا يمكن للجسم تصنيعها بل يمكن الحصول عليها من خلال النظام الغذائي فمثلا الصراصير تنتج كمية مثالية من أوميجا ٣ و أوميجا ٦ والتي يمكن الحصول عليها من السلمون والأسماك الأخرى.


(٦) تعتبر الحشرات قابلة للهضم بما تحتويه من مصادر بروتين أسهل من أكل لحوم الحيوانات التي تحتوي على الأنسجة العضلية ومن الصعب هضمها.

           

 مقارنة بين أكل الماشية وأكل الحشرات 


تتطلب الحشرات موارد أقل بكثير ، كما أنها تنتج إنبعاثات أقل من غازات الإنبعاث الحراري . و يتم تربية الحشرات على مساحة أقل مما يستخدم في تربية الماشية التقليدية.


أما اللحوم الحمراء فهي ملوثة للبيئة لأنها تتسبب في إنبعاث كميات كبيرة من غاز الميثان المسبب للإحتباس الحراري أثناء عملية هضم الطعام.


كذلك فعملية الإنتاج الحيواني تتطلب مساحات كبيرة لرعي الماشية ولزراعة الأعلاف الحيوانية ،وبالتالي تتسبب في إنتاج أكثر لغازات الإحتباس الحراري.


كما أن معدل الهدر كبير في الماشية حيث لا تُؤكل كلها ، أما الحشرات مثل الديدان الطحلبية و الصراصير فتؤكل كاملة مما يعني عدم الإهدار مثلما يحدث في الماشية.

            

 كيف نأكل الحشرات بدون إشمئزاز؟


يمكن أن نستمتع بأكل الحشرات الصالحة للأكل عندما نصبح قادرين على التغلب على التحدي العقلي والنفسي المتمثل في الإشمئزاز من تناول الحشرات. فلابد من التجربة والتي يجب أن  تبدأ بأن نقتنع أن أصعب حشرة نأكلها هي الحشرة الأولى . 


وبعد ذلك يمكن أن نبدأ في التفكير في الحشرات كغذاء لذيذ ونبدأ في قبول ذلك في صور : البيتزا و الشوكولاتة و السناكس والبسكويت والمكرونة، وكذلك طحن الحشرات وإستخدامها كمسحوق ناعم في المخبوزات.

          

 منتجات غذائيه نأكلها يوميا تحتوي سرا على الحشرات 


(١) زبدة الفول السوداني تحتوي على أجزاء من الحشرات الصالحة للأكل وفقا لدليل هيئة الغذاء والدواء الأوروبي والأمريكي.


(٢) الشوكولاتة تحتوي على أجزاء من الصراصير وذلك بتصريح من هيئه الغذاء والدواء بحيث لا تزيد عن ٧٤ جزء من الحشرات. 


(٣) المكرونه والتي تسمح هيئة الغذاء والدواء  أن تحتوي على حوالي ٢٢٥ جزء من الحشرات : رأس وأطراف.


(٤) القهوه تحتوي على ١٢٠ جزء  ولا يسمح بوجود أكثر من 10% من أجزاء الحشرات كحد أعلى. 


(٥) الزبيب والذي يحتوي الكوب الواحد منه على ما يقرب من ٣٥ من بيوض ذبابة الفاكهة بالإضافة لبعض الحشرات الكاملة الأخرى.


(٦) البروكلي المجمد يحتوي على حشرات المن الصغير الحجم للغاية. وهي تشكل 10% من الحشرات التي تلوث المحاصيل الزراعية .وتسمح هيئة الدواء و  الغذاء بوجود ٦٠ منها لكل ١٠٠جرام. 


(٧) الطماطم المعلبة تحتوي على بيوض الذباب بل ويرقات كاملة منها.


(٨) عصير الفاكهة يحتوي على بعض اليرقات الكاملة دون أن تعتبر ملوثة له ،كما يحتوي العصير على حشرات مثل الحلزون والعث والتي تستمتع بعصير الفاكهة. 

                   

  أضرار أكل الحشرات 


(١) الحساسية : كرد فعل خطير تجاه بعض أنواع الحشرات الصالحة للأكل وخاصة المأكولات البحرية.


(٢) التلوث البيولوجي فقد تم العثور على بعض أنواع من البكتيريا التي ربما تتسبب في الأمراض :  مكونات مساحيق الحشرات بالبكتيريا الأشريكية القولونية E.coli والفيروسات و الطفيليات والفطريات المسببة للتلوث البيولوجي.


(٣) المواد الكيميائية والتي تتسبب بإحداث تلوث كيميائي نتيجه تعرض الحشرات للمبيدات الحشرية.


(٤) التأثير الجسدي حيث قد تتسبب الأجزاء الصلبة من الحشرات مثل الأجنحة والأشواك في الاختناق وإغلاق مجرى التنفس.

                  

 رأي الدين في أكل الحشرات 

عن الحلال والحرام في طعام الإنسان فقد بَيَّنه القرآن الكريم ، قال تعالى:" ياأيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم و أشكروا لله إن كنتم إياه تعبدون."[البقرة:١٧٢]

كما قال تعالي : "ويحل لكم الطيبات و يُحرم عليكم الخبائث." [الأعراف: ١٥٧] 


(*) حرم الله الميته ولحم الخنزير : " حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير."[ المائدة: ٣]


(*) حرم جمهور العلماء أكل الكائنات التي أمر رسول الله بقتلها مثل الحشرات والثعابين والحدأة . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" خمس فواسق يُقتلن في الحَرَم : الفأره والعقرب والحدأة والغراب والكلب العقور."


(*) ومن القواعد التي وضعها الإسلام ، حُرمة أكل ما يتغذى على القاذورات كالحشرات فالحشرات كلها محرمه كطعام للإنسان.


(*) كما حرم الإسلام أكل الميتة بلا استثناء إلا السمك والجراد . قال صلى الله عليه وسلم:" أحلت لنا مَيْتتان ودمان . فأما المَيْتتان: فالحوت والجراد ، وأما الدمان : فالكبد والطحال." [ رواه مسلم]


(*) أما الجراد فهو الحشرة الوحيدة التي أحل الإسلام أكلها لأنها لا تتغذى إلا على الزرع والنباتات وليس القاذورات.


هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع