القائمة الرئيسية

الصفحات

الإستثمار في صناديق الذهب

  إرتفع الإهتمام بالإستثمار في الذهب بشكل كبير في السنوات الأخيرة . ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى كيفية إعتبار الذهب أحد أصول الملاذ الآمن ، مما يجعله أداة مفيدة في البيئات الإقتصادية المضطربة.

 

وقد أدى إرتفاع الطلب على الذهب إلى إرتفاع أسعاره إلى مستويات قياسية في الفترة الماضية ، مما زاد الطلب على الإستثمار في هذا المعدن الثمين.

 

ولا يقتصر الإستثمار في الذهب على شراء سبائك وعملات ذهبية فقط ، ولكنه تعدي ذلك إلى الإستثمار في صناديق الذهب التي يتم تداولها في البورصة والتي يمكن أن تقدم مجموعة من المزايا الفريدة.

   


                

صناديق إستثمار الذهب 

يأتي الإستثمار في صناديق الذهب كفرصة إستثمارية وإدخارية تُلبي إحتياجات كثير من الناس في المجتمع بشكل يُسهم في التَّحوط في فترات عدم اليقين الإقتصادي ضد مخاطر وتقلبات الأسعار ، من خلال المشاركة في إستثمار مُنظم وآمن يُحقق عوائد مناسبة تتوافق مع السياسة الإستثمارية لمختلف شرائح المجتمع

                   

مزايا صناديق إستثمار الذهب  

يُوفر الإستثمار في صناديق إستثمار الذهب إمكانية البدء في الإستثمار بمبالغ صغيرة وبدون حد أقصى بالإضافة إلى ضمان التعامل في ذهب معتمد ومضمون ، مع توفير جزء من تكلفه الحصول على الذهب مثل : تكلفة المَصْنعية التي يحصل عليها التُّجار بالإضافة إلى توفير خدمات الحفظ لدى أماكن مُعتمدة ومُسجلة بسجلات الهيئة العامة للرقابة المالية ، وهذا ما يحافظ على ممتلكات المستثمرين في الذهب من السرقة أو التلف. والصندوق يقوم بتخزين الذهب لدى شركة معتمدة، مساهميها هم البنك المركزي المصري،و البنك الاهلي وبنك مصر. 

              

كيف يتم الإستثمار في صندوق الذهب؟   

يتم التقدم إلى إحدى الشركات المتخصصة في عمليات تداول الأوراق المالية وإدارة المحافظ والصناديق والتي تقوم ببيع وثائق شهادات صناديق الذهب .


 وتبدأ الشركة في البداية بفتح حساب للعميل، يُودع فيه مبلغا معينا لشراء العدد الذي يحدده من الشهادات. ثم يبدأ إكتتاب العميل وتعاقده على العدد الذي يحدده ، وذلك بأن يُوَقِّع على الإستمارة الخاصة بالإستثمار في الذهب من خلال الصندوق . وبذلك يكون قد تم تحويل المبلغ المالي إلى وثائق شهادات إستثمار في الذهب.

 

ويمكن لأي مُستثمر إسترداد قيمة أمواله أو جزء منها في المواعيد التي يحددها الصندوق للإسترداد أسبوعيا . ويمكن الحصول على الذهب مقابل قيمة إستثماراته ، على ألا يقل إجمالي قيمة الإستثمارات في الذهب ما يعادل ٥٠ جرام من الذهب .  وفي هذه الحالة يمكن إسترداد ذهباً عينياً ، على أن يتم تحصيل رسوم ٥,٥ ٪  بخلاف رسوم البيع.   

   


            

 كيف يمكن تحديد سعر الشهادة؟

يتم في نهاية كل يوم حساب قيمة الذهب المملوك للصندوق ، بناء على سعر الذهب لهذا اليوم. ويتم تقسيم هذه القيمة على إجمالي عدد الشهادات التي أصدرها الصندوق ، والناتج يكون سعر الشهادة الخاصة بالصندوق . 


ويتم ذلك الحساب بواسطة شركة مُرخصة من الهيئة العامة للرقابة المالية والتي تعمل بشكل مستقل عن إداره الصندوق ومدير الأصول.


 ويمكن الإطلاع على أسعار الذهب وأسعار الشهادة كل يوم على موقع البورصة المصرية EGX على الصفحة الرئيسية.    

                   

 رسوم الشراء والبيع 


لا توجد رسوم لشراء الشهادات.

 ويتم تطبيق الرسوم على قيمة الشراء :فاذا تم شراء الشهادة قيمتها 1000 جنيه فقط، يتم خصم رسوم عند بيع الشهادة على قيمه الشراء فقط بدون الارباح كالاتي :

(*) السنة الأولى يتم خصم ٤,٩٪ . ( يتم توزيعها بشكل يومي)

(*) السنة الثانية يتم خصم ٣,٣٪ . (يتم توزيعها بشكل يومي) 

(*) السنة الثالثة يتم خصم ١,٦٪ .  ( يتم توزيعها بشكل يومي)

(*) بعد السنة الثالثة لا يتم خصم أي رسوم.

  

  

صناديق الإستثمار في الذهب الموجودة في مصر

(١) أطلقت شركة " أزيموت" أول صندوق للإستثمار في الذهب بإسم Az- Gold 

(٢) أصدرت شركة بلتون صندوق " إيفولف" للإستثمار في السبائك الذهبية.

(٣) أصدر البنك الأهلي صندوق يقوم بالإستثمار بطريقتين: 

(*) أن يودع العميل الذهب الخاص به في محفظة خاصة داخل البنك ، و يَحق له بيع الذهب في أي وقت ، وبالتالي تتغير قيمة العائد المادي وفقا لذلك.

(*) يمكن للعميل شراء شهادات إدخار مرتبطة بالذهب.

      

مخاطر الإستثمار في الذهب و تقلب الأسعار

رغم أن الذهب يعتبر في كثير من الأوقات ملاذاً آمناً لحفظ المال، إلا أن أسعار الذهب يمكن أن تتعرض لتقلبات كبيرة يرجع السبب الرئيسي فيها لعدم الإستقرار الإقتصادي والإضطرابات الجيوسياسية. مما قد يتسبب في مكاسب أو خسائر كبيرة للمستثمرين.


 كذلك فهناك عوامل محليه تؤدي أحيانا إلى وجود فرق كبير من سعر الذهب عالميا والسعر المحلي:


(*) مخاطر صرف العملات.

 والتي يمكن أن تؤثر في أسعار صرف العملة على السعر المحلي للذهب عند تحويله من الأسعار العالمية .وتشمل تلك التقلبات الفروقات بين سعر الصرف الرسمي وسعر السوق السوداء


(*) العرض والطلب . 

 يمكن أن تُؤثر العوامل المحلية على الطلب على الذهب. فيكون هناك أوقات ومواسم ترفع الطلب، وكذلك على توافر العرض أو قلته.


(*) النظرة الاقتصادية المحلية .

فالظروف الإقتصادية يمكن أن تؤثر على السعر المحلي للذهب: معدلات التضخم، أسعار الفائدة ،النمو الاقتصادي و الإستقرار السياسي.

هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع