القائمة الرئيسية

الصفحات

الخَرشوف فوائده الصحية و الجمالية

  الخَرشوف أو ما يُسمى" الأرضي شوكي " هو نوع من النباتات المُعمرة التي تنتمي إلى فصيلة " سينارا" . وينتمي الخرشوف إلى فصيلة الخضروات التي تنمو في منطقة البحر المتوسط، ويزدهر في موسم الربيع بين شهور فبراير ويوليو .


 وأوراق الخرشوف الخارجية ليست صالحة للأكل لأنها مُشَوِّكة بعض الشيء. ولا يُؤكل في الخرشوف غير القلب الفريد بطعمه اللذيذ.

              

 القيمة الغذائية للخَرشوف 

تحتوي حبة الخرشوف الكبيرة على حوالي ٧٦ سعر حراري فقط. وتحتوي على 17 جرام من الكربوهيدرات الخالية من الكوليسترول و الدهون ، كما يحتوي الخرشوف على كميات تغطي الإحتياج اليومي من : النحاس والمغنيسيوم والمنجنيز والبوتاسيوم والفسفور والحديد.  كذلك  فالخرشوف يحتوي على الكثير من الفيتامينات المُهمة لصحة الجسم : الفوليك أسيد و فيتامين ك و فيتامين سي و فيتامين بي 5 وبي 6 والنيامين والنياسين.

 


              

كيف ننتقي الخرشوف ؟

عند شراء الخرشوف علينا أن ننتقي الثمرة التي وزنها ثقيل وأوراقها صلبة . وتنزع الأوراق الخارجية للخرشوف فهي لا تؤكل . ونستمتع بأكل قلب الخرشوف اللذيذ . 


ويمكن الحصول على قلوب الخرشوف طازجة أو مُجمدة او مُعلبة، إلا أن المُعلب يحتوي على نسبة من الصوديوم أعلى ، ولذلك يجب شطفها بالماء لإزالة بعض الصوديوم قبل الأكل . وعند طبخه وبعد التقطيع ، علينا برش البعض من رزاز الليمون على قلوب الخرشوف لمنع اللون البني أن يتكون.

                   

 كيف نأكل الخرشوف؟

يؤكل الخرشوف مسلوقاً أو مشوياً أو مقلياً أو نيئاً مع السلطة . ويمكن الحصول على المسلوق، بسلقه في الماء المغلي أو على البخار فذلك يزيد من مستويات مضادات الأكسدة الموجودة فيه. كما أن السلق يجعله ليِّنا وسهل  الأكل . و يُضاف له بعد ذلك زيت الزيتون والليمون والبقدونس والزعتر والبصل الأحمر والفلفل.


ويُؤكل الخرشوف نَيئا بعد تقطيعه إلى شرائح وإضافتها إلى السلطات. كما أن الخرشوف يباع في كبسولات كَمُكَمل غذائي لخفض الكوليسترول وخفض مستويات السكر في الدم.

                

 فوائد الخرشوف الصحية

(١) يحتوي الخرشوف على الكثير من المواد الكيميائية النباتية الطبيعية التي تحمي من البكتيريا والفطريات والطفيليات والفيروسات.

(٢) كما يحتوي على مواد كيميائية لها خصائص مضادات الأكسدة والتي تقلل من الآثار الضارة للجذور الحرة التي تتسبب في تلف الخلايا وتزيد من خطر الإصابة بالسرطان والأمراض المناعية والزهايمر.

(٣) يحتوي الخرشوف على مادة كيميائية تسمى "السينارين" تعمل على تخفيض الكوليسترول( وهو ماده شمعية تتجمع في الشرايين وتؤدي إلى الإصابة بأمراض الشريان التاجي وأمراض القلب).

(٤) يساعد" السينارين " أيضا على تحسين إنتاج الصفراء وتكسير الأطعمة وإمتصاص الفيتامينات وإزالة السموم.

(٥) يحتوي على "فلافونويدات" تحمي من تلف الكبد وتستخدم كعلاج لليرقان وأمراض الكبد الدهني.

(٦) يحتوي أيضا على الكثير من الألياف القابلة للذوبان والتي تجعلنا نشعر بالشبع ، وتعمل ايضا على إنتظام حركة الأمعاء ومنع الإمساك.

(٧) يحتوي الخرشوف على البوتاسيوم الذي يساعد القلب والكليتين على العمل بشكل جيد ،ويؤدي إلى خفض البوتاسيوم الذي يعمل على خفض ضغط الدم.

(٨) كما أن الخرشوف يحتوي على المنجنيز والمغنيسيوم المهمان جدا لعمليات التمثيل الغذائي في الجسم، و اللذان يزيدان من التمثيل الغذائي للأحماض الأمنية والكوليسترول والكربوهيدرات.

                   

فوائد الخرشوف الجمالية

لا تقتصر فوائد الخرشوف على الجسم فقط ولكنها لها فوائد جمالية ايضا. فهي تعمل على الحفاظ على صحة البشرة والشعر:


(١) يحتوي الخرشوف على فيتامين (ا) والفوسفور اللذان لهما دور كبير في حماية فروة الرأس من الجفاف ، كما يحميان الشعر من التقصف ويزيدان من كثافته وتمنحه الرطوبة والنعومة ، وذلك بعد طحنه وخلطه بزيت الزيتون و فرك فروة الرأس به .

(٢) كما يحتويان على مضادات الأكسدة بجانب فيتامين(ا ) ،  اللذان يُعتبران خياراً لِعلاج جفاف البشرة وتجديد الخلايا ، وذلك عندما يستخدم كماسك للوجه فيخلط ماء الخرشوف مع الموز ووضعه على البشرة لمدة ربع ساعة ثم يغسل وذلك ولو مرة واحدة في الأسبوع علي الأقل 

(٣) إحتواء الخرشوف على نسبة عالية من الفيتامينات يساعد على حماية البشرة وترطيبها ونضارتها وحمايتها من علامات الإرهاق والهالات السوداء وخطوط التجاعيد.

                       

 أضرار الخرشوف 


(١) يُمكن أن يُؤدي تناول الخرشوف إلى زيادة إفراز العصارة الصفراوية وبالأخص للمصاب بحصوات المرارة.

(٢) قد يتسبب أكل الخرشوف في توليد الغازات المعوية والإنتفاخات.

(٣) يمكن أن يتسبب في بعض ردود الأفعال التحسسية لدى بعض الأشخاص الذين لديهم حساسية من أي نباتات تنتمي إلى عشبة الريجيد أو الأقحوان.

(٤) يجب توخي الحظر لمن يعانون من مشاكل في نسبة السكر في الدم فقد يؤدي  الخرشوف إلى إنخفاض نسبة السكر في الدم.

هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع