القائمة الرئيسية

الصفحات

هل طرد الله تعالي الطاووس والثعبان من الجنة ؟؟

         

 عندما نتحدث عن أجمل الطيور ، فلن نجد أروع و أجمل من الطاووس . فهو الطائر الأجمل علي الإطلاق حتي أنه يطلق عليه "ملك الطيور ".


فالطاووس بريشه المبهر وألوانه الزاهية ظلَّ ملكاً و رمزاً للغرور ، و بسبب هذا الجمال الخلاب و سحر ألوانه سكن الطاووس حدائق القصور و إقتناه الأثرياء و الملوك علي مر العصور .




لماذا طرد الله تعالى الثعبان وطائر الطاووس من الجنة ؟ 

  هناك قصص يتداولها الناس علي انها أحاديث نبوية أخبر بها النبي صلي الله عليه وسلم دون معرفة حقيقتها ولا مصدرها . و من بين هذه القصص هي طرد الله تعالى الطاووس والثعبان من الجنة . 


  فبعد أن طرد الله تعالى إبليس من الجنة ، كان شغله الشاغل ان يَغوي آدم لكي يَعصي أوامر ربه و ذلك بأن يقنع آدم بأن يأكل من الشجرة التي حرَّمها الله عليه .


  وظل إبليس يقف علي باب الجنة باحثاً عن حيلة تسهِّل له دخول الجنة ، وبينما هو واقف خرج طاووس من الجنة يستعرض نفسه و يتباهي بجماله، فإنتهز الشيطان الفرصة و أسرع الي الطاووس يتغزَّل في جماله ليستميله ان يساعده في دخول الجنة ، وأخبره الطاووس أنه سيدله علي من يساعده . ودلَّه علي الثعبان . ففتح الثعبان فمه ، و إنساب إبليس فيه ، و بالفعل إستطاع ان يدخل الجنة حيث وصل الي الشجرة . و هناك أغوي إبليس آدم ان يأكل من الشجرة التي أقنعه أن من يأكل منها لا يفني ولا يبلي أبدا ولا يخرج من الجنة . و بالفعل أكل آدم من الشجرة ، فأخرجه الله من الجنة الي الأرض عقابا علي عدم طاعة أوامره .




رأي علماء الأزهر في قصة طرد الطاووس من الجنة

  أجمع علماء و شيوخ الازهر أن قصة  دخول الشيطان الي الجنة بمساعدة الطاووس عن طريق الثعبان هي قصة غير صحيحة علي الاطلاق ، وهي من الإسرائيليات و رواية عارية عن الصحة ولا وجود لها في القرآن الكريم ولا السنة النبوية .


  ولو كانت القصة صحيحة لذكرها الرسول صلي الله عليه و سلم في أحاديثه النبوية و ليس هناك الا ما جاء في سورة البقرة بأن الله سبحانه و تعالي أخرج آدم من الجنة بعد وسوسة الشيطان له و زوجته "فأزلهما الشيطان عنها فأخرجهما مما كان فيه و قلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو و لكم في الارضِ مستقر و متاعٌ الي حين ." [سورة البقرة : ٣٦ ]


 و ورد في السنة النبوية أحاديث تتعلق بمسألة تربية الحيوانات و الطيور الأليفة ، فلا حرج علي من رَبَّي طائراً او حيوانا أليفاً في منزله ، بشرط ان يُطعمه و يَسقيه دون أن يحرمه مما يحتاج اليه ليبقي حيا . 


 كما انه لا حرج عليه في حبسه طالما أنه يقدم له ما يحتاج اليه من طعام و ماء ، وعليه فيجوز تربة طائر الطاووس بشرط أن يقدم له كل ما يحتاجه و ألا يعتاد علي أذيته ، فتربية الطاووس غير محرمة في اصل الشريعة .. والله اعلم.

  


 حكم أكل لحم الطاووس

يتبين من السنة الشريفة ان النبي صلي الله عليه و سلم حرَّم و نهي الانسان عن أكل كل ذي نابٍ و مَخلبٍ كالضباع و السباع و القطط و كذلك النسور و الصقور ، لكن الطاووس لم يضعه علماء الطبيعة مع الطيور الجارحة ذات المخلب و التي تتجول و تتصيد لتأكل . 


وبذلك فإن أكل لحم الطاووس جائز و مباح للإنسان في الشريعة الاسلامية و يخرج من نطاق الطيور الجارحة و الحيوانات ذات المخلب و الناب. 

   



  حكم إقتناء ريش الطاووس

  لا بأس بأن نضع ريش الطاووس في البيت للزينة فهو طاهر و ليس بنجس . و القول بأن ذلك يجلب النحس و يقطع الرزق و يجلب الخلافات الزوجية قول باطل ، يدل علي فساد العقيدة و خِفَّة العقل .


فالمؤمن متفائل بشكل عام و ليس متشائم لأن الضار و النافع في الحقيقة هو الله سبحانه و تعالي . و قد جاء في الحديث الشريف الذي رواه الشيخان عن ابي هريرة رضي الله عنه ، قال أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال " لا عَدوي ولا طِيَرة ولا صَفَر ولا هَامة."

هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع