القائمة الرئيسية

الصفحات

حَمَام الحِمَى :حمام آمن يطير في سماء مكة المكرمة

  أول ما يَلفت إنتباه حجاج بيت الله الحرام و المعتمرين في مكة المكرمة هو تواجد الحمام بكثرة شديدة و كأنه موجود في هذا المكان لإستقبال الحجاج و المعتمرين .


 و لذلك يقوم الحجاج بنثر الحبوب بكميات كبيرة لكي يأكلها الحمام ، ملتمسين من المولي عز و جل الحصول علي جزيل الثواب .  


و أُطلق علي حمام مكة " حَمام الحِمي" ، وذلك الإسم مُستمد من أن مكة المكرمة حِمي لمن يدخلها و كذلك الحرم المكي ينعم بالأمن و الأمان.

 


                    

أصل الحمام المكي

هناك الكثير من التأويلات و الإعتقادات حول أصل و فصيلة الحمام الذي ينتمي إليه حمام الحرم.


(*) الرواية الأولي:  و هي أن حمام الحرم ينتمي إلي سلالة الحمامتين اللتين عششتا علي باب غار ثور في مكة أثناء هجرة الرسول صلي الله عليه و سلم و أبي بكر الصديق. و يعتقد أن حمام الحرم من ذريتهما، لذلك فهو آمن في الحرم.


(*) الرواية الثانية: و هي أن سلالة ذلك الحمام تعود إلي طير الأبابيل التي أتت من البحر حاملة الحجارة بأقدامها لردع أبرهة الأشرم الذي كان يرغب في هدم الكعبة عام الفيل.


(*) الرواية الثالثة: و ترجع إلي قصة الطوفان عندما إستعان سيدنا نوح عليه السلام بتلك الفصيلة من الحمام لٱكتشاف الأرض و جفافها ليكون هذا الطائر عنوان للسلام في العالم. 

               


      

شكل حمام الحرم

يتميز حمام الحرمين المكي والمدني بجمال أشكاله و ألوانه . فالجسم رمادي مائل للون الأخضر ، ذو عنق طويل أزرق عند الرقبة وأطراف الجناحين الذيل خطان أسودان.


 يتميز حمام الحرمين بجمال رسم العيون. ويتشابه حمام الحرمين ،كله لدرجة أنه لا يوجد إختلاف بين حمامة وأخرى على الإطلاق سواء في الحجم أو الشكل أو اللون. كما أنه لا يختلط بغيره من أنواع الحمام الأخرى.

                  

 خصائص حمام الحرم 

لا يوجد  شيء خاص بالحمام في مكة المكرمة والمدينة المنورة ، فالحمام فيهما لا يختلف عن غيره من الحمام إلا في عدم جواز إصطياده أو إزعاجه عند الحرمين ما دام الإنسان في حدود الحرم . ويجوز  مطاردته لمن لم يحرم وذلك لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم : " أن هذا البلد حَرَّمَهُ الله يوم خلق السموات و الأرض ، فهو حَرَام يُحرِّمُه الله إلي يوم القيامة ، وأنه لم يَحِل القتال فيه لأحد من قبلي ولم يَحِل لي إلا  ساعة من نهار (يوم فتح مكه)  فهو حرام يُحَرِّمه الله إلي يوم القيامة " [ رواه البخاري ومسلم]


ومن يَقْتل حمام مكة فَعَليه أن يذبح بدل الحمامة الواحدة التي قتلها شاة أو عَدْلُ ذلك صياما أو إطعام لقوله تعالى:" ومن قتله منكم مُتَعمداً فجَزاء مثل ما قتل من النَّعم يَحكم به ذَوا عَدل مِنكم هديا بالغ الكعبة أو كفارة طعام مساكين أو عدل ذلك صياما ليذوق وبال أمره." [ سورة المائدة : ٩٥]

 

معتقدات ربما ليس لها أساس من الصحة حول حمام الحرم


(*) رغم إنتشار الأمراض التي تنقلها الطيور إلا أن حمام الحرم يتمتع بمناعة قوية ضد الإصابة بالأمراض أو حتى نقلها.

(*) يطوف الحمام على شكل مجموعات في حلقات دائرية حول الكعبة، ولا يحلق فوقها ولا يتخذ من الحرم المكي مكان للمبيت أو التعشيش فيه .

(*) حمام الحرم لا يزيد نسله ولا ينقص وهذا إدعاء كاذب فكيف لا يتناسل وهو لم ينقرض بعد .

(*) من غرائب حمام الحرم أنه عند نزوله على سطح الكعبة لا تحدث منه أي مخلفات .

(*) من المعتقدات الغريبة أن حمام المدينة يطير إلى مكة عند إقتراب وقت موته ليودع الكعبة وذلك بالطيران فوقها.

             

 الشُّعَراء ومَدح حمام الحمى 

يَتغني الكثير من الشعراء على مدى التاريخ بحمام الحمى ويفاخروا بوجوده في مكة. ومن بين القصائد المشهورة والتي تغَّنت بها المرحومة السيدة أم كلثوم ، كانت قصيدة "القلب يعشق كل جميل" للشاعر المرحوم بيرم التونسي

   

مكة و فيها جبال النور   طلة علي البيت المعمور

دخلنا من باب السلام       غمر قلوبنا السلام 

                     بعفو رب غفور

  فوقنا حمام الحما       عدد نجوم السما

  طاير علينا يطوف       ألوف تتابع ألوف

  طائر يهنئ الضيوف     بالعفو و المغفرة

  و اللي نظم سيره       واحد مفيش غيره

هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع