القائمة الرئيسية

الصفحات

الأكواب الورقية : مميزاتها و عيوبها

  تحظى الأكواب الورقية بشعبية كبيرة في الوقت الحاضر فهي أحد أبرز المنتجات اليومية التي تُستخدم في الكثير من مجالات الحياة : المقاهي والمطاعم والمكاتب والمؤسسات التعليمية و الرياضية.. وغيرها.


 وتتميز الأكواب الورقية بإعتبارها وسيلة جميلة وأنيقة، كما أنها تقلل التعرض للعدوى التي تنقلها الأغذية والمشروبات .


ومع تزايد الوعي البيئي والحاجة المُلحة للحفاظ على البيئة والحد من إستخدام المواد البلاستيكية ،فإن إستخدام تلك الأكواب يُعتبر خياراً يتمتع بالعديد من المزايا الإقتصادية والبيئية.

 


                 

  أنواع الاكواب الورقية


(١) الأكواب المعزولة

وتتمتع هذه الأكواب بمقاومة حرارية حيث يتم تصنيعها من طبقتين من الأوراق كجدار للأكواب ،لتسمح للهواء بالمرور في المنتصف لخلق بيئة معزولة خالية من الحرارة داخل الكوب.


(٢) الأكواب المغلفة بالبوليمر 

وهذا النوع من الأكواب يكون مغلف بطلاء من البوليمر ليزيد مستويات الأمان . والبوليمر هو مادة عضوية تتمتع بقوتها وصلابتها. ويأتي بوليمر التغليف من الأشجار ، ويُشبه الشمع في قوامه، إلا أنه أكثر أمانا من الشمع الذي  قد يكون له آثار جانبية تظهر بالحرارة.


(٣) الأكواب الورقية المغلفة بالشمع 

وغالبا ما تُستخدم  لإحتواء المشروبات الباردة فقط مثل  المشروبات الغازية و العصائر والمشروبات المخفوقة و الشاي  المثلج.

                

مميزات الأكواب الورقية


(١) صديقة للبيئة

تصنع الأكواب الورقية من لب الورق، وهو مادة قابلة للتحلل بشكل طبيعي. أكدت الدراسات أن تلك الأوراق تستغرق بين ١ - ٥ سنوات لتتحلل تماما في البيئة الطبيعية ، وهذا يكون أسرع بكثير من البلاستيك التقليدي.


 إذن فإستخدام الأكواب الورقية يُساعد على تقليل التلوث البيئي الناتج عن النفايات البلاستيكية.


(٢) الأوراق الورقية آمنة للصحة

تؤكد كثيرا من الدراسات أن الأكواب الورقية عند تحللها لا تترك وراءها أي مواد سامة على عكس الأكواب البلاستيكية التي ربما يتسرب منها مواد كيماوية إلى المشروبات التي بداخلها وتضر بصحة الإنسان.


(٣) إعاده تدوير الأكواب الورقية وإعادة إستخدامها

الاكواب الورقية قابلة للتحلل الحيوي ،وبذلك تصبح ماده مثالية لإعادة التدوير الذي يتم بصورة بسيطة وبتكلفة أقل بكثير من البلاستيكية. كذلك فإعادة تدوير تلك الأكواب لا يقتصر على مرة واحدة بل عدة مرات ، مما يقلل النفايات ، وبالتالي تساعد في حماية البيئة .كما أنها تساعد على قطع عدد أقل من الأشجار والحد من التهديد الواقع على الغابات.

 


         

 مميزات إستخدام الأكواب الورقية

(١) الأكواب الورقية أصبحت الآن هي الأسهل و الأرخص والأَمن صحياً.

(٢) يوجد منها مجموعة متنوعة من الأحجام والأشكال والتصاميم مما يقدم لنا إختيار الشكل والحجم المناسب.

(٣) الاكواب الورقيه هي خيار رائع وموفر جدا لتقديم المشروبات الساخنة والباردة  : في المقاهي والمطاعم والحفلات والمناسبات. فهي تُستخدم مرة واحدة ولا حاجه لغسلها مما يجعلها خيارا خاليا من المتاعب.

(٤) تتميز ايضا بأنها خفيفة الوزن مما يجعلها مُريحة وسهل حملها وإستخدامها.

            

عيوب إستخدام الأكواب الورقية

(١) الأكواب الورقية معرضة لإمتصاص الماء بسبب الطبيعة المسامية للورق. لذلك يتم تغطيتها أثناء التصنيع بطبقة من الشمع أو البلاستيك (البوليمر).

(٢) يصعب الحفاظ على الأكواب الورقية دافئة لفترة طويلة بسبب أن سُمك الورق الرقيق يؤدي الى تسرب الحرارة بسرعة كبيرة .فمثلا يمكن أن تنقص الحرارة ٢٠ الى ٣٠ درجة مئوية في خلال دقائق قليلة من التحضير.

(٣) إمكانية تشوه شكل الأكواب الورقية عند ملئها بالسوائل، وبالتالي يؤدي ذلك الى تسرب السوائل منها لأنها أقل متانة.

(٤) وجود بقايا مواد فلوروسنتية في الأكواب المطابقة للمواصفات، مما يضر بصحة الإنسان .كما أنه ليس من السهل تحلل المواد الفلورية و إزالتها اذا تراكمت في الجسم، مما يجعلها تُؤثر على النمو الطبيعي وتطور الخلايا وإحتماليه الإصابة بالسرطان.

      

كيفية إختيار أكواب ورقية عالية الجودة

(١) علينا عدم إختيار الأكواب ذات اللون الأبيض الناصع حيث يدخل في تصنيعها مواد تبييض لب الورق بإستخدام الكلور و هيدروكسيد الصوديوم ومواد كيماوية أخرى يكون لها تاثير ضار على صحة الجسم.

(٢) علينا عدم إختيار الأكواب اللينة مما يجعلها عرضة للتشوه والإنبعاج وتسرب السوائل منها بسهولة.

(٣) التأكد من الترخيص الموجود على المنتج ومنحه علامة صلاحية وترخيص .

هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع