القائمة الرئيسية

الصفحات

البشملة : فاكهة لها فوائد صحية كثيرة

   البشملة أو الإسكادنيا أو Loquat هي نوع من الفواكه اللذيذة الطعم . تنمو في فصل الربيع وثمارها بيضاوية الشكل صفراء برتقالية اللون تحتوي على بذور بنية اللون في داخلها وتتميز بطعمها الحلو اللذيذ المذاق بين المانجو والخوخ.


والبشملة أو الإسكادنيا من الفواكه الشائعة في قارة آسيا وبالأخص في اليابان والصين كما تنتشر في مصر و يحبها كثير من الناس لنكهتها اللذيذة وطعمها الحلو .  


وغالبا ما تؤكل الإسكادنيا نيئة أو كمستخلص . كما تُستخدم في صُنع المربى والعصائر والفطائر . و تُستخدم أيضا أوراقها في كثير من الأحيان في وصفات الطب الشعبي البديل في كثير من الدول.

 


                   

فوائد الإسكادنيا


(١) تحتوي الإسكادنيا على مُركبات الفلافونويد والكاروتينات التي تعمل كمضادات للأكسدة تُساعد في تقليل خطر الإصابة بالأمراض الخطيرة كالسرطان وتعمل على تثبيط نشاط الخلايا السرطانية في مراحل متعددة من التطور.


(٢) تحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم الذي يساعد على توسعة الأوعية الدموية وتقليل المقاومة التي يواجهها الدم مما يساعد على خفض ضغط الدم والوقاية من مخاطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية.


(٣) تحتوي البشملة على فيتامين ( ا ) الهام لصحة العينين، فهو يمنع عتمة عدسة العين ويعالج بعض حالات الإلتهاب وجفاف العين ويحافظ على صحه الشبكية.


(٤) كذلك فالبشملة غنية بفيتامين (سي).  فالحبة الواحدة تكفي لإمداد الجسم بحوالي ٦٠% من إحتياجه اليومي، وهذا الفيتامين مهما لصحة المناعة، ويستخدم في تكوين خلايا الدم البيضاء وهي الخلايا التي تقوم بمحاربة الجراثيم والفيروسات التي تهاجم أجسامنا.


(٥) تحتوي الإسكادنيا على الباكتين، وهو نوع من الألياف الغذائية التي تعمل على تحسين الهضم وتخليص الجسم من الفضلات والسموم .


(٦) تحتوي على الكالسيوم و الفسفور و المغنيسيوم و الزنك ، الذين يساعدون في بناء و صيانة و كثافة العظام والوقاية من هشاشة العظام.


(٧) تحتوي على مواد تسمى تربانويدات والتي تمنع نمو وتكاثر بعض أنواع من الفطريات في الجسم ، التي قد تصيب الجسم عبر شرب ماء ملوث أو تناول طعام فاسد أو مخالطة حيوانات مصابة.

                         

  أضرار الإسكادنيا


(١) قد تسبب البشملة بعض ردود الفعل التحسسية لدى بعض الناس خاصة هؤلاء الذين يعانون من حساسية ضد الثمار الوردية : التفاح والخوف والمشمش. وربما تظهر تلك الحساسية على شكل طفح جلدي وحكة وتورم وصعوبة في التنفس وإنخفاض في ضغط الدم.


(٢) قد تتفاعل الإسكادنيا مع بعض الأدوية وخاصة تلك التي تؤثر على سكر الدم أو ضغط الدم.


(٣) قد تزيد من كمية السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص، خاصة إذا تم تحضيرها بطرق غير صحية مثل إضافة كمية كبيرة من السكر أو إضافة المحليات الصناعية والمواد الحافظة.

 


                 

  إستخدام أوراق الإسكادنيا

تستخدم أوراق الإسكادنيا لعلاج بعض الأمراض مثل السعال و طرد البلغم و إلتهاب الحلق. كما أُجريت تجارب علي تناول مستخلص أوراق الإسكادنيا و الذي وجدوا أنه يقلل من مستويات السكر في الدم إذا تم تناوله بشكل مفرط. و أثبتت أيضا بعض التجارب تأثيره علي تقليل نشاط جرثومة المعدة و تحسن من إلتهاب المعدة.

         

 طريقة تناول وأكل البشملة

(*) تناولها نيئة.

يمكن تناول البشملة نيئة بعد غسلها و إزالة البذرة الداخلية. ويفضل في إختيارها الثمار الطرية والمرنة ذات الرائحة العطرية. ويمكن أكلها هكذا أو خلطها ضمن فواكه اخرى للحصول على سلطة فواكه شهية.


(*) مربى الإسكادنيا.

يمكن عمل مربي الإسكادنيا وذلك بإضافة السكر وتركها على النار .ثم إضافة عصير ليمون وتركها على نار هادئة مع التقليب المستمر حتى تنضج المربى و تصبح لزجة وجاهزة. ويتم تخزينها بعد أن نبرد في برطمانات معقمة


(*) عصير الإسكادنيا.

يتم خلط الإسكادنيا في الخلاط سواء مقشرة أو بقشرها ثم تصفيتها جيدا وأحيانا يضاف اليها اللبن والثلج حسب الرغبة.


(*) إعداد شاي الإسكدنيا.

يمكن إعداد شاي الإسكدنيا حيث تغلى أوراقها المجففة، وتصفى ، ويضاف إليها السكر أو العسل على حسب الرغبة.


(*) الإسكدنيا كقناع للوجه.

يهرس لب الإسكدنيا حتى ىصبح كالعجينة، يخلط بزيت الزيتون أو الزبادي، ويستخدم كقناع لتغذية وتفتيح البشرة.

هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع