القائمة الرئيسية

الصفحات

خطورة البُرْص علي صحة الإنسان

  البُرْص أو الوَزَغ أو أبو بريص من الزواحف الصغيرة ، ويتميز بجلده الناعم وألوانه المتفاوتة بين الأبيض والبني والرمادي الداكن . 


ويشتهر البُرْص بقدراته البهلوانية وحركاته السريعة وقدرته على تسلق الجدران بطريقة عمودية ، وكذلك السير فوق أسقف المنازل بطريقة مقلوبة . كما يستطيع أن يمشي على سطح الماء لمدة بسيطة لخفة وزنه ورشاقته.

 

وتساعد البُرْص قدرته وسرعته في التسلق على إقتناص فرائسه والفرار من الكائنات المفترسة. ويتغذى على الحشرات كالنمل والصراصير والذباب والبعوض . 


والبُرْص هو كائن ليلي ينتشر في الصيف عندما ترتفع درجة حرارة الطقس ، وبالأخص في الأماكن الرَّملية و السَّاحلية التي تنمو فيها الشُّجيرات إلا أنه ليس له أي ضرر على المحاصيل الزراعية.

 


    

 كيف يستطيع البُرْص أو الوَزَغ تسلق الجدران؟


يستطيع البُرٌص أو الوَزَغ الإلتصاق بجميع أنواع الأسطح :  صلبة او رخوة ، خشنة أو ملساء . ويمكن أن يتسلق الحوائط بل ويمشي على الأسقف بالوضع المقلوب ، ويرجع ذلك إلى أقدامه ذات البطانة اللَّزجة والتي تتكون من شُعيرات دقيقة تُغَطِّي قاعدة القدم . 


وتتكون تلك الشعيرات من مادة  البيتا كيراتين التي تدخل في تكوين أظافر الإنسان وشعره وهي التي تمنحه القدرة على نمو تلك الشعيرات اللزجة بأصابع القدم.

               

كيف يُحرك الوَزَغ ذيله بعد قَطْعَه؟

يَقوم البُرْص أو الوَزغ بفصل ذيله عن جسمه وقت الإحساس بالخطر ، وهو ما يُسمى بالإنشطار الذاتي . و يظل الذيل المقطوع يتحرك نتيجة تَعرضه لصدمة عصبية . وهذه الصدمة تكون مُخَزَّنة به على شكل خلايا عصبية . ويظل الذَّيل يتحرك ويَتلوى ويلعب ليَشغل به العدو المطارد له حتى تسنح الفرصة له بالهروب.


 كذلك فالبُرْص له سلوك عدواني ينتج عن الذيل وذلك أنه يقوم برش سائل كاوي من ذيله عند تعرضه للخطر أو لمهاجمة الطعام الذي يتغذى عليه.

   

هل يمكن للبُرص أن يُؤذي الإنسان بطريقة أخرى؟ 

البُرْص أو الوَزغ لديه أسنان صغيرة في فمه ، لذلك فهناك إحتمال من إمكانية حدوث العَض من البُرْص . وبالرغم من أن أسنانه صغيرة جدا إلا أنها لديها القدرة على إختراق جلد الانسان، و بالتالي يمكن ان تُحْدِث عَدوى بَكتيرية .


 وعادة فإن عضَّة البُرص تكون غير مؤلمة إلا أنها تترك ندبه في مكان العض . ولذلك إذا قام البُرص بالعَض فمن الضروري غَسل اليدين بإستخدام الصابون المضاد للبكتيريا.

   


    

التَسمم الغذائي ونقل الأمراض من البُرْص 

يمكن لأبوبريص أن يَنْقُل الأمراض إلى الإنسان .فالبرص يَحمل بكتيريا السالمونيلا . وعدوى السالمونيلا تتسبب في الإسهال والحُمى وتَشنجات البطن والغثيان والقيء . كما ثَبُت أن بُراز البُرص يَحمل تِلك البكتيريا التي يُمكن أن تظل على قيد الحياة في بُراز البرص لفترة طويلة إلى حد ما.

          

 أسباب تواجد البُرْص أو الوَزَغ في المنزل 


(*) البُرص أو الوَزغ لا يدخل المنازل إلا إذا كانت تحتوي على كثيرا من الحشرات ، حيث أنها الملاذ والطعام الذي يفضله.

(*) يُرجع كثيراً من الناس ويعتقدون أن وجود البُرص في المنزل دليل على أن المنزل مسحور.

(*) البُرص يدخل البيت المتسخ الذي تملؤه القمامة في كل مكان.

                

 الأضرار التي يتسبب فيها البُرص 

تتوقف الأضرار التي يُمكن أن يتسبب فيها البرص على درجة التعرض له :  سواء بملامسة الاسطح التي يمر عليها ، وبالتالي البراز الذي يتركه في تلك الأماكن .كما أنه قد يتسبب بأضرار للأطعمة التي نتناولها ويكون قد مر عليها أو وقف عليها.


 كما أن مرور البُرْص على الجدران أو الأثاث الذي يمر عليه يمكن ان يتسبب في تلوث هذه الأماكن بالبكتيريا والميكروبات التي تنتقل للإنسان عن طريق تلامس تلك البكتيريا ، مما قد يصيب الإنسان بالأمراض الجلدية بل ويتعدى ذلك إلى الإصابة بأمراض التنفس: ضيق الشُّعب الهَوائية ، وعدم التنفس بصورة سهلة، مما قد يؤدي إلى حساسية في الصدر.

   

 الطرق التي يمكن التخلص بها من البُرص أو الوَزغ


(*) يُساعد قشر البيض علي هروب البُرْص من المنزل  لإعتقاده بأن تلك البيض خاص بوجود ثعبان بالمكان.

(*) تُعتبر مصيدة الغراء هي الأكثر إنتشارا للقضاء علي البُرْص ، فهي تساعد علي وقوع البرص في المصيدة لأن بها مواد لاصقة لا يستطيع الإفلات منها.

(*) يُوضع الماء المخلوط بالفلفل في بخاخة الماء ويرش بها البُرْص مما يؤدي لهروبه بسرعة.

(*) يُحَضَّر قليل من خليط الخميرة والملح والليمون ويتم وضعهم في أماكن إنتشار الأبراص.

(*) قراءة القرآن بإستمرار تُؤدي إلى هروب البرص من المنزل وبالاخص إذا كان تواجده بسبب الحسد أو السحر.

(*) الشِّيح الذي لا يُطيق رائحته البرص يؤدي إلى الهروب من المنزل.

(*) البُخور الذي يهوى البرص إستنشاقه بكمية كبيرة مما يؤدي الى إنتفاخه ثم موته.

(*) إستخدام المبيدات القاتلة للأبراص و الإستعانة بالشركات التي تقوم برش المنزل لمقاومة ضرر الأبراص وطردها خارج المنزل.

            

هل يمكن تربية البرص في المنزل؟


كان الناس يعتقدون في الماضي أن البرص من الحيوانات المفيدة فيشترونها بغرض تربيتها في المنازل للتسلية أو اللعب بها. 


 ولكن بعد إنتشار العديد من الأمراض في أمريكا والدول الغربية بسبب تربية الابراص قام العلماء بدراسة دقيقة للأبراص والتي اكدوا بعدها أن  أمعاء البرص تحتوي على بكتيريا عنيدة ومقاومة للمضادات الحيوية. 


وعندما تنتقل تلك البكتيريا إلى الإنسان فإنه من الصَّعب معالجتها لأنها تقاوم الأدوية، ولذلك نصحوا  بضرورة التخلص من تلك الأبراص لتأمين أنفسنا في بيوتنا من الأمراض.

  

لماذا حذر الرسول صلى الله عليه وسلم من البرص؟


حذر الرسول صلى الله عليه وسلم من أن الأبراص لها أضرار كثيرة على البيئة وأمر بضرورة التخلص منها نهائيا ، بل ورغب في ذلك لمنع تركها تنقل الأذى إلى البشر والحيوانات .


وقد رَغَّب الرسول في قتل البُرص قائلا : "من قَتل وَزَغة  من أول ضربة كُتِبت له مئةحسنة، ومن قتلها في الضربة الثانية فله كذا وكذا حسنة ، ومن قتلها في الضربة الثالثة فله كذا وكذا حسنه." [ رواه مسلم عن أبي هريرة ] 


         


هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع