القائمة الرئيسية

الصفحات

ليلة القدر : خير من ألف شهر

  ليلة القدر هي ليلة خير من ألف شهر . وفَضل هذه الليلة المباركة عظيم ، ويَكْمُن ذلك في مُضاعفة الأجر والثواب .


  وإحياء تلك الليلة هو سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من قام ليلة القدر إيماناً وإحتساباً غُفِر له ما تَقَدَّم من ذَنبه ، ومن صام رمضان إيماناً وإحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه. " [ أخرجه: البخاري ومسلم]

   


              

 لماذا سُميت ليلة القدر؟

سُميت ليلة القدر بهذا الإسم لشرفها وعظيم قدرها عند الله سبحانه وتعالى . ففيها يُقدِّر الله الأرزاق والآجال ، ويَكتب فيها الأحياء والأموات ، والناجون والهالكون ، والسعداء والأشقياء ، بل وكل ما أراده الله في تلك السنة. ثم يدفع ذلك إلى الملائكة لتتمثله ، قال تعالى : " فيها يُفْرق كل أمر حكيم. "

                        

موعد ليلة القدر

ليلة القدر هي ليلة مُميزة تتكرر كل عام هجري في شهر رمضان المبارك . وتكون في الثلث الأخير من شهر رمضان كما ثَبُت في صحيح البخاري عن عائشه أم المؤمنين رضي الله عنها انها قالت : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُحَاوِره في العشر الأواخر من رمضان ويقول تَحَروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان." 


وإختلفت الأقوال في تحديد ليلة القدر فقيل في الليالي الفردية من العشر الأواخر . إذ روى البخاري في صحيحه من حديث عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " تَحرُّوا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان." 


وقيل أنها في السبع الأخيرة من رمضان لما ثبت عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما : "فمن كان مُتحرِّيها فليتحرها في السبع الأواخر ."وقيل أنها متنقلة دون تحديدها بالليالي الفردية أو الزوجية.


كما ورد أنها ليلة السابع والعشرين. قال إبن كعب رضي الله عنه في ليله القدر: " والله إني لأعْلَمها ، وأكثر علمي هي الليلة التي أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بقيامها ، هي ليلة سبع و عشرين." 

     

  لماذا حجب الله تعالى ميعاد ليلة القدر؟

أخفي الله تعالى ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان ليجتهد المسلم في طلبها ، ويعمل من أجل الحصول على خيرها . 


ولذلك علينا بالإجتهاد في العبادة والإستزادة من عمل الخير : صلاة وإستغفار وقراءة القرآن وطلب الرحمه من الله . وعلينا أن نتأكد أن الدعاء في هذه الليلة مقبول باذن الله.

                        

علامات ليلة القدر

إعتدال الجو في تلك الليلة فلا يُوصف بالحرارة أو البرودة ، إذ روي عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما : " ليلة القدر ليلة سَمِيحة ، لا حارة ولا باردة ، تصبح الشمس صبيحها ضعيفة حمراء." 


فطلوع الشمس صَبيحة اليوم التالي لها يكون دون شُعاع فقد ورد عن أبي ابن كعب رضي الله عنه قال : " هي ليلة  صبيحة سبع و عشرين ، و إمارتها أنها تطلع الشمس في صبيحة يومها بيضاء لا شعاع لها ."  [ رواه مسلم]

   


          

إعجاز قرآني في سورة القدر

هناك إعجاز قرآني في سورة القدر، ربما يُحدد موعد هذه الليله المبارك.


 فعدد كلمات سورة القدر ٣٠ كلمة ، بعدد أجزاء القرآن الكريم وبعدد ٣٠ يوما لشهر رمضان الكريم . وعدد أحرفها ١١٤ ، بعدد سور القرآن الكريم . وترتيب كلمة ( هي) في السورة كاملة هي الكلمة رقم ٢٧ . وكلمة ( القدر) في السورة تكررت ثلاث مرات  : في الآيات أرقام ٥ و ١٠ و ١٢ وعند جمعهم ينتج ٥ + ١٠ + ١٢ = ٢٧ ، وهو اليوم السابع والعشرون.

 

كذلك فعبارة (ليلة القدر )عدد أحرفها ٩ أحرف وقد تكررت تلك العبارة ثلاث مرات، وعند ضرب ٩ × ٣ = ٢٧ ، وهو اليوم السابع والعشرون.

  

 هل إختص الله وتعالى أُمَّة محمد فقط بليلة القدر؟

عندما قدر الله سبحانه وتعالى أعمار أبناء هذه الأمة ، كان يعلم أنها قليلة . فأراد أن يعوضهم عن ذلك بأوقات ثمينة . ومن هذه الأوقات شهر رمضان ، فإن الحسنات فيه تُضاعف ، بل أنه من كرمه على هذه الأمة أن جعل لها ليلة جليلة القدر هي: ليلة القدر . 


فجعل العبادة فيها خير من عبادة ألف شهر وهي ثلاثة و ثمانون سنة وبضعة أشهر ،ذلك ليجعل أعمارهم من الطول كما بلغته الأمم الأخرى .وعن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " أن الله تعالى وهب لأمتي ليلة القدر لم يعطيها من كان قبلهم."

            

ماذا يجب علينا أن نعمل في ليلة القدر؟

علينا جميعاً أن نحرص على تَحَرِّي ليلة القدر في هذه الليالي العشر . فَنُكْثر فيها من قراءة القرآن ، والصلاة بالليل والناس نيام ، وأن نصل الارحام ، و أن نزيل من قلوبنا الشحناء والخصام ، وأن نكثر من الصدقة ، وأن ندعو رب العزة والجلال ونسأله العفو عن الآثام وأن يعز الإسلام وأن نلح عليه في الدعاء.

                   

 أفضل دعاء في ليلة القدر

أفضل ما يدعو به المسلم في ليلة القدر هو العفو والمغفرة من الله سبحانه وتعالى. إذ روي عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها قالت:" قلت يا رسول الله أرأيت إن عَلِمت ليلة القدر ماذا أقول فيها؟ قال : قولي اللهم إنك عفو تحب العفو فأعف عني." 


هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع