القائمة الرئيسية

الصفحات

العرقسوس : المشروب الشعبي للمصريين في رمضان

  إِسْتُخدِم العرقسوس في الغذاء والدواء منذ آلاف السنين في الكثير من دول آسيا وأوروبا . وفي المنطقة العربية يُستخدم العرقسوس بكثرة في مصر وسوريا ، حتى أنه لا تخلو منه المائدة الرمضانية لأنه يعمل على ترطيب الجسم وتعويض الصائم عن السوائل المفقودة خلال ساعات الصيام.

              

  القيمة الغذائية للعرقسوس

العرقسوس هو مشروب غني بالعناصر الغذائيه المهمة لصحة الإنسان فهو مصدر للسكريات البسيطة و البروتينات و الأحماض الأمينيه كما يعتبر مصدراً غنياً بفيتامين B1 الثيامين، و B2 الريبوفلافين ، و B3 النياسين، و كذلك فيتامين E. بالإضافة للعديد من المعادن المهمة: الكالسيوم و الصوديوم و البوتاسيوم و الحديد و السلينيوم.

و تحتوي كل ١٠٠ جرام من العرقسوس علي ٣٦٥ سعر حراري.

   


       

الجرعة المُناسب تناولها من العرقسوس


تَسَبَّب نقص الأبحاث للعرقسوس للأخذ بالتوجيهات العالمية لجرعة العرقسوس والتي قدرت أن الجرعة اليومية تكون ما بين ١ الى  ٥  جرامات كإستخدام آمن للبالغين.


وقد تم ربط جرعة قدرها ٨٠٠ ملغ أو أكثر من العرقسوس يوميا بإنخفاض مستويات البوتاسيوم مما قد يتسبب في بعض المشاكل للذين تزيد أعمارهم عن ٤٠ سنة . وبالفعل تسبب لديهم في عدم إنتظام ضربات القلب.

                 

 الفوائد الصحية للعرقسوس


(١) علاج قرحة المعدة والوقاية منها.

فالعرقسوس يقوم بزيادة إنتاج المخاط في المعدة وتهدئة بطانة المعدة ، كما يزيد من تدفق الدم الى المعدة مما يعزز عملية الشفاء.


(٢) علاج السرطان.

حيث يحتوي العرقسوس على مادة الجليسيرهيزين التي تقمع نمو الخلايا المسببة لسرطان المعدة وخلايا سرطان الدم ، وبالتالي التأثير الإيجابي على العلاج.


(٣) علاج الفيروسات والبكتيريا.

فالمواد النباتية الموجودة في العرقسوس تعمل على إبطاء تكاثر الفيروس كما تعيق نمو البكتيريا.


(٤) الحد من السمنة.

فقد وجدت إحدى الدراسات أن حمض الجليسيرتينيك يقلل من الدهون في الجسم كما أنه لا يتسبب في أي زيادة للسعرات الحرارية أو مستويات النشاط.


(٥) طارد للبلغم.

يعمل العرقسوس على علاج نزلات البرد كما يستخدم كملطف ومهدئ وطارد للبلغم.

            

 فوائد العرقسوس في رمضان


(١) يعتبر العرقسوس من المشروبات المفضلة لللأغلبية العظمى من المصريين. إذ يزداد الإقبال عليه طول أيام شهر رمضان بإعتباره مشروبا طبيعيا مفيدا للصحة كما أنه رخيص في السعر.


(٢) يعمل العرقسوس على ترطيب الجسم وتعويض الصائم عن السوائل المفقودة خلال نهار رمضان.


(٣) يعمل على التخفيف من حرقة المعدة وإضطراباتها نتيجة للتغير المفاجئ في عادات ومواعيد الأكل في رمضان ،ويعمل على إصلاح بطانة المعدة وإعاده توازنها.


(٤) يساعد شرب العرقسوس في رمضان على الحد من التوتر والقلق الذي يعتري بعض الصائمين خلال أيام هذا الشهر ،حيث يسهم في زيادة تركيز هرمون الكورتيزول في الدم الذي يقوم بدوره بمقاومة الشعور بالقلق والتوتر.

 


              

 الآثار الجانبية لتناول العرقسوس


يعتبر العرقسوس بشكل عام آمنا ويمكن تحمله جيدا لدى البالغين. ومع ذلك فمن الممكن حدوث آثار جانبية عند تناوله، وقد تكون هذه الآثار الجانبية خفيفة أو شديدة.


(*) تؤدي مادة الجليسيرهيزين الموجودة في العرقسوس وتراكمها في الجسم نتيجة الإفراط في تناول العرقسوس إلى زيادة غير طبيعية في هرمون التوتر الكورتيزول مما يؤدي إلي خلل شديد في سوائل الجسم.

(*) أما بالنسبة للإستخدام الطويل المدى للعرقسوس فقد يتسبب في حدوث آثار جانبية خطيرة مثل إرتفاع ضغط الدم وإنخفاض مستويات البوتاسيوم. ولذلك يَنصِح الأطباء بالحذر الشديد للأشخاص الذين يعانون من أمراض  القلب وإرتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى.

(*) قد يتسبب العرقسوس في إحتباس السوائل في الجسم وبالتالي إرتفاع ضغط الدم والتورم وعدم إنتظام ضربات القلب .لذلك يجب على مرضى القلب والضغط العالي تجنب تناول العرقسوس.

(*) يؤدي تناول كميات كبيرة من العرقسوس إلى إضعاف وتقليل الرغبة في ممارسة الجنس كما يمكن أن يؤدي إلى تفاقم ضعف الإنتصاب عن طريق خفض مستويات هرمون التستوستيرون.

  

الإحتياطات الواجب إتخاذها عند تناول العرقسوس


(١) يجب إبتعاد الحوامل عن العرقسوس الذي قد يكون ضارا بالجنين . فتناول كميات كبيرة منه قد تتسبب في الولادة المبكرة كما قد تتسبب في مشاكل في النمو في وقت لاحق من الحياة.

(٢) من المستحسن بالنسبة للمرضعات الإبتعاد عن تناوله مع أنه لم يثبت علميا ضرره لهن.

(٣) قد يكون إستخدام العرقسوس آمنا للأطفال ولكن بكميات أقل من البالغين.

(٣) يجب على الأشخاص الذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم وإنخفاض البوتاسيوم ومشاكل الكلى تجنب الإفراط في تناول العرقسوس.


هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع