القائمة الرئيسية

الصفحات

القبلات : أنواعها و معانيها ، رجيم القبلات

   القبلة هي طريقة نقوم من خلالها بالتعبير عن مشاعر الحب  والعاطفة والرومانسية والإنجذاب الجنسي و الإحترام والصداقة والسلام وأشياء أخرى كثيرة . 


ويستخدم المصريون كلمة "بوسة" ، بمعنى القبلة. ويعتقد كثيراً من الناس أن كلمة بوسة هي كلمة مصرية عامة ، لكن الحقيقة أنها كلمة عربية فصحى ، غير أنها ليست من أصل عربي، فهي كلمة فارسية.

                  

 التقبيل وتحسين الحالة المزاجية

يُحَفِّز التقبيل المخ على إطلاق مزيج من المواد الكيميائية التي تجعلنا نشعر بالسعادة  : الدوبامين ، والسيروتونين . كما يتسبب في إفراز "الأوكسيتوسين" الذي يُطلق عليه "هرمون الحب" ويعمل على تعزيز مشاعر المودة والتعلق ويؤدي الى تحسين الرضا في العلاقة ويؤدي الى الإسترخاء العاطفي .

 

كذلك فالتقبيل يُقَلل من مستويات "الكورتيزول" وبالتالي يعمل على تهدئة النفس وتقليل التوتر.

 


                      

 أنواع القبلات


(١) القبلة البسيطة.

 *) قبلة الرأس والجبين: وتأتي من أحد الوالدين أو أفراد الأسرة الأكبر سنا وللأطفال الأصغر سنا، وهي تُشْعِر بالأمان والراحة والألفة بين الناس.

 *) قبلة اليد: وهي دليل على إحترام كبار السن والأشخاص الأكثر إحتراما مثل الوالدين و الأجداد ورجال الدين. وهي قبلة تنقل المودة والثقة والطمأنينة والحب.

 *) قبلة الخد : وهي بادرة ترحيب أفلاطونية. ويتم تبادلها بين الأصدقاء والعائلة وهي طريقة لإظهار المودة والحب و الإمتنان.

  *) قبلة الهواء : وهي تستخدم كتحية، كما أنها تشير في بعض الأحيان إلى الرومانسية.

 *) قبله الحياة : والتي عرفت منذ القدم ، وتستخدم عندما يتوقف نَفَس الإنسان إذا غَرِق أو فقد الوعي. وهي تعتبر بمثابة التنفس الإصطناعي لإنقاذه.


(٢) القبلة الرومانسية.

    *) القبلة الأمريكية: وهي تقبيل الشريك من خلال فتح الشفتين ، وهي قبلة لا يستخدم فيها اللسان.

   *) القبلة الفرنسية وهي أكثر أنواع القبلات العاطفية، وهي تشبه القبلة الأمريكية بإستثناء أن اللسان يلعب دور كبير.

  *) قبلة الجسم وهي شكل من أشكال المداعبة، وتكون على مواضع مختلفة من الجسم : شحمة الأذن، داخل الرسغين، أماكن تجعد المؤخرة، جوانب مؤخرة الرقبة،  الذراع الداخلي للإبط و الجزء الخلفي من الركبة.

   *) قبلة الشفاة الواحدة: وهي قبلة رومانسية للغاية، يركز فيها كل من الشريكين على شفاة واحدة: أحد الشريكين على الشفاة العليا والآخر على الشفاة السفلى.

  *) قبلة الإسكيمو :وهي قبلة شديدة الرومانسية، لا تلتقي خلالها الشفتان بل يتلامس الإثنان في شبه دعابة حميمية واإتسامة رقيقة.

                    

 القبلة الكاذبة والقبلة الصادقة

(*) القبلة الكذابة: وهي قبلة التمثيل ، وتحدث أثناء تصوير مشاهد من فيلم معين بين بطلين وكانت أول قبلة في الأفلام العربية عام 1939 في فيلم العزيمة.

(*) أصدق القبلات :وهي قبلة الجبين ، وهي التي نتلقاها بعد الموت وهي أصدق القبلات لأن من يقوم بها يعلم أنه يقبل جسد بلا روح.

                    

عادات الشعوب في التقبيل


تنتشر عادة التقبيل في العالم وتكثر في المناسبات الإجتماعية ، الأعياد ، والزيارات والافراح. ولكن من اللآفت أنها تختلف من شعب لآخر ،فالبعض يقبل مرة واحدة والبعض يقبل مرتين وآخرون ثلاث مرات بينما يتم تجنب التقبيل لدى بعض الشعوب.

 ومن المؤكد أن هذه العادة أصبحت جزء من التقاليد لمختلف الشعوب وهي تُعبر عن الود والصداقة.


ففي مصر يُقبل الناس قبلتين تبدأ باليسار .وفي بلاد الخليج تلتصق الأنفين مع اليد بالسلام .وفي السودان لا يستخدمون القبلات ويكتفون بالمصافحة ولمس الأكتاف وفي فرنسا ثلاث قبلات على الخد. وفي اليابان يتم التقبيل عند الرقبة في ممارسة الجنس فقط.

                         

 رجيم القبلات

يمكن أن يساعد التقبيل على إنقاص الوزن. فالقبلة العاطفية تعمل على حرق ما بين ٢ إلى 26 سعر حراري في الدقيقة الواحدة ،وتتطلب عمل 30 عضلة في الوجه وحوالي 120 عضلة في باقي الجسم. وبالتالي فمثلا 30 دقيقه من التقبيل العاطفي يمكن أن يحرق ما يصل الى 180 سعر حراري. وهذا في الواقع أكثر من 30 دقيقة من المشي بسرعه 5 كيلو متر في السعاعة.


 إذن يتوقف حرق السعرات الحرارية على مدى العمق والشغف في التقبيل ، فكلما كانت القبلة ساخنة كلما ساعدت على حرق المزيد من السعرات الحرارية ،وبالتالي إنقاص الوزن.

                     

  ما هي القبلة النظيفة ؟

القبلة النظيفة يمارسها فم نظيف. فرائحة الفم الكريهة يمكن أن تُفسد متعة التقبيل .

 والإسلام يحث على نظافة الفم وإستعمال أهم أدوات تلك النظافة : المسواك. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة."ولذلك يجب التأكد من النظافة الداخلية للفم ، وذلك بغسل الأسنان وتجنب الأطعمة والأشربة ذات الروائح الكريهة  :كالثوم والبصل والسجائر. ويجب إستخدام النعناع و الأشياء ذات الروائح المنعشة.

             

قبلات غريبة نراها في حياتنا اليومية


(*) أرى كثيراً من البائعين في الصباح وقد إعتادوا على تقبيل أول رزق لهم شكرا لله على النعمة التي أعطاهم إياها.

(*) رأيت رجلاً يمشي في الشارع وقد انحنى يرفع قطعة من الخبز رآها على الارض ليقبلها إحتراما لأنها نعمة من الله ويجب أن تُصان.

(*) رأيت كثيراً من الناس في المسجد يُقبلون المُصحف بعد الإنتهاء من القراءة تعظيماً وتقديراً للقرآن وحرمته.

(*) رأيت أناسا كثيرين يضعون القبلات على أيدي رجال الدين المسلمين والمسيحيين للتبرك و الدعاء.

(*) يُقبل الحجاج والمعتمرين  الحجر الأسود في المسجد الحرام .

(*) رأيت منذ نعومة أظافري أن أبي إعتاد أن يقبل   أمي كل صباح قبل أن يذهب إلى العمل.

(*) نشاهد بعض الناس في الأحياء الشعبية يحمدون الله بتقبيل أيديهم  "وش وظهر "  مع قولهم الحمد لله مستورة.

                     

 القبلة الممنوعة

يتسبب التقبيل في بعض الحالات في إنتقال بعض الأمراض . و نصت الكثير من الدراسات أن التقبيل لعشر ثواني كاف لنقل  الكثير جدا من البكتيريا والفيروسات وكذلك الفطريات.


إذن فهناك بعض الحالات تقف حائلا بين الناس في تناول القبلات بأنواعها ، حتي أنها أصبحت أمراً محرماً علي كل من لا ينشد الإصابة بالعدوي .

و لذلك ينصح الأطباء بتجنب القبلات بكل أنواعها كوسيلة أساسية للوقاية من العدوي.




هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع