القائمة الرئيسية

الصفحات

أكلات و مشروبات تجعلنا نشعر بالدفء في الشتاء

  يُجهز المصريون أنفسهم دائما لتدفئة أجسامهم في فصل الشتاء ولياليه الباردة سواء من خلال الملابس أو بالأكلات والمشروبات التي تمد أجسامهم بالسعرات الحرارية العالية والتي تمنح أجسامهم الدفء في فصل الشتاء وتمدهم بالطاقه لممارسة  الأنشطه المختلفة.  

 

                  

 (١) الحبوب الكاملة

فتناول الحبوب الكامل الساخنة (الأرز والقمح وحُمص الشام و العدس و الشعير ) يمنحك الدفء الفوري إلى جانب الكربوهيدرات المعقدة التي تمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها للتدفئة.


والحبوب الكاملة هي مصدر جيد لفيتامينات B والمغنيسيوم ، كما  أنها تحتوي على السيلينيوم ، وهذه العناصر مهمة جدا لتعزيز وظيفة الغدة الدرقية والكظريه اللذان يساعدان على تنظيم درجة حرارة الجسم في الطقس البارد.


(*) شوربة العدس.

وهي واحدة من الأطباق الشهية و المغذية التي تحظى بشعبية كبيرة وخاصة في فصل الشتاء حيث تُمثل طريقة رائعة لتوفير الدفء وهي تقدم كوجبة خفيفة أو طبق رئيسي. وتتميز بطعمها اللذيذ ومكوناتها المغذية. فهي مصدر ممتاز لتوفير البروتينات كما أنها مليئة بالألياف ومصدر هام لفيتامين A و C و الحديد والزنك. وهي أيضا منخفضة الدهون وتساعد في تحفيز الشعور بالشبع مما يساهم في السيطرة على الوزن.


(*) حمص الشام.

وهو من المشروبات المعروفة بإسم  "الحلبِسَّة" بين المصريين . وبالأخص في فصل الشتاء للحصول على التدفئة في الطقس البارد حيث أنه يحتوي على العديد من الفوائد الصحية التي يحتاج الجسم.

وحمص الشام هو مزيج مثير للإهتمام بين الحمص والثوم والبصل والطماطم .ويقدم ساخنا مع طبق جانبي من "الدَّقة" ( الكمون والفلفل الحار والليمون) ليعطيها مذاقا دافئا و لذيذا .



وحمص الشام من الأطعمه التي تُعزز المناعة كما أنه يَمُد الجسم بالتريبتوفان والذي يتحول داخل الجسم إلى  "السيروتونين" أي هرمون السعادة . كما أنه يحتوي على البروتينات والعديد من الأملاح المعدنية . كما يوفر الحمص "الآرجنين" الذي يساعد بقوة في تكوين البروتينات ومنها الكولاجين ويحفز على الإنقسام الخلوي ، ويساعد في إفراز العديد من الهرمونات مثل هرمون النمو تأخير الشيخوخة.


(*) البليلة .

وهي أحد الأطعمه المصرية الأصيلة ،ويطلق عليها "صديقة الشتاء ". و تُعتبر وجبة إفطار شهية وشتوية سهلة وتتكون من القمح واللبن اللذان يحتويان على نسبة عالية من الفوائد مما يُضاعِف قيمتها الغذائية للجسم . ويَنصح الأطباء بها دائما للأطفال لكونها معززة ومكون أساسي لخلايا المخ  وتحتوي على نسبة عالية من البروتينات والسلينيوم والكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامينات A,B,H,D .

                   

 (٢) المشروبات الساخنة

بلا شك أن حمل الكوب الدافئ في جو الشتاء البارد يدفئ بدرجة كافية  ، لكن السائل السخن داخل الكوب يمنحنا دفئا داخليا فوريا.


(*) القرفة

تعمل القرفة على تعزيز عملية التمثيل الغذائي في أجسامنا ، مما يُولد حرارة الجسم . والقرفة تتميز بخصائص طبية قوية ، فهي غنية بمضادات الأكسدة و الخصائص المضادة للالتهابات .

 وتعد القرفه مفيده للقلب ،كما أنها تخفض مستويات السكر في الدم. وتعتبر من المشروبات الشتوية في مصر وتُشرب بالحليب أو بدونه وأحيانا يتم خلطها بالجنزبيل.



(*) الجنزبيل

يعتبر الجنزبيل مفيدا لصحة الجهاز الهضمي وهو يساعد على الهضم .كما يعتبر من المشروبات الساخنة التي ينصح بتناولها خلال فصل الشتاء حيث يعمل على توليد الطاقة والشعور بالدفء. كما يعمل على إذابة الدهون المتراكمة في النسيج الدهني في الجسم.


(*) السحلب

يُعتبر السحلب من المشروبات التي يهتم  المصريون بتناولها في فصل الشتاء ، فهو يمد الجسم بالكالسيوم المتوفر في الحليب فضلا عن الدهون الصحية الموجوده في السمسم والمكسرات بأنواعها والتي يتم إضافتها الى السحلب. كما أنه يعمل على تعزيز المناعة بشكل عام. فهذا المشروب المنعش والذي يتم تقديمه في المقاهي الشعبية والسياحية في مصر يتكون من بودرة السحلب والسكر وجوز الهند والمكسرات.

            

(٣) مأكولات محببة للمصريين في الشتاء


(*) برام الأرز المعمر

يعتبر الأرز المعمر طبق مصري شهي يتم تناوله أيام الشتاء البارة. حيث يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات التي تمنح الجسم الطاقة اللآزمة وتحافظ على درجة حرارته.

ويتكون "برام الأرز المعمر "من الأرز واللبن ، ويطهى في الفرن حتى يصبح لونه بنياً في أعلى الطاجن . ولا يزال الطاجن المصري سواء كان مالحاً أو حلواً محتفظاً برائحة الماضي كإحدى الأكلات التراثية القديمة بعد أن إنتقل من الفرن الريفي البسيط إلى أفران المطاعم والفنادق الكبري .

ويحمل الأرز المعمر مذاقاً غنياً وقيمة غذائية بفضل مكوناته التي تجمع بين فوائد الارز  واللبن.


(*) المفتقة

المفتقة من أشهر الوجبات التي يأكلها المصريون في فصل الشتاء لإحتوائها على سعرات حرارية عالية، فيجعلها تَمُد الجسم بالطاقة اللآزمة . 


فهي تتكون من العسل الأسود و الحلبة والكركم والينسون والسمسم والفول السوداني والدقيق والسمن. ولذلك فهي مفيدة لزيادة الوزن حيث تحتوي على البروتينات والكالسيوم والحديد والزنك والفيتامينات والسعرات الحراريه العاليه: كل ١٠٠ جرام تحتوي على ٤٥٠سعر حراري.  و ينصح بالمفتقة للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن الأنيميا.





(*) العجوة بالبيض والسمن

وهي أكله الطاقة المثالية للكبار والصغار  و هي  مزج  العجوة بالبيض مع السمن .  وتحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، كما أنها مليئة بالحديد والكالسيوم و المغنسيوم والزنك علاوة علي مجموعة كبيرة من الفيتامينات .كما يُنصح بعدم الإكثار فيها حتى لا تسبب السمنة المفرطة أو زيادة الكوليسترول في الدم بسبب أنها تطهي بالزبدة أو السمن.



هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع