القائمة الرئيسية

الصفحات

الكاريزما : فطرية أم مكتسبة ؟

  خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان ووضع له من الصفات ما تجعله يختلف عن باقي الكائنات الحية . فالإنسان لديه من الصفات ما تؤهله للقيام بواجباته الحياتية واليومية . 


ومن حكمة الله سبحانه وتعالى أن جعل البشر يختلفون عن بعضهم البعض من حيث القدرات العقلية والنفسية وأن شخصياتهم تختلف من شخص لآخر وهو ما يُعرف بالفروق الفردية.

 

وهناك بعض الناس يمتلكون جاذبيه لا تُقاوم تُمكنهم من التأثير على الآخرين مع قدرتهم على التواصل والإقناع الفطريين . وأُطلق على هذه الجاذبية الشخصية: "الكاريزما"

 


                    

 ما هي الكاريزما ؟

الكاريزما هي القدرة غير العادية التي يمتلكها بعض الأشخاص لإيقاظ مشاعر الآخرين في الوقت الذي يكونوا قادرين على إبقاء عواطفهم تحت السيطرة بعيدا عن التأثر بالافكار  السلبية للآخرين .


والشخص الكاريزمي يظهر عموماً الهدوء والثقة والإصرار و الهيمنة والتركيز ، كما  يمتلك مهارات رائعة للتواصل والخطاب.

         

صفات الأشخاص الجذابون " الكاريزمانيون"

 ليس هناك أي شك أن الأشخاص "الكاريزمانيون" هم من أنجح الناس . فإذا  إعتبرنا أن الكاريزما فطرية بنسبة 50% ، فهي مُكتسبة أيضا بنسبه 50% . وهناك بعض المهارات التي يمكن ممارستها وتعلمها وهي عبارة عن أفعال بسيطة يجب أن نتحلى بها بل ونقوم بالتدريب عليها لكي نكتسب جذب الناس إلينا وبالتالي نصبح   "كاريزمانيون" .


(١) الإصغاء والإستماع للآخرين وأخذ كلامهم بعين الإعتبار ومنحهم الإهتمام الكافي ، فذلك يكسب جاذبية سحرية لديهم . فمن يُتقن فن الإستمتاع للآخرين يكون محبوباً لديهم.


(٢) الإبتسامة . فإستقبال الناس للإبتسامة هو من أسهل وأقرب الطرق لإجتداب قلوبهم. فالإبتسامة سحر لإجتذاب محبة الآخرين وتحسس مشاعرهم تجاهك.


(٣) المظهر الجذاب يعتبر من أهم الصفات الهادفة للإتصاف بالشخصية الكاريزمية: البنية الجسمية، الهندام   و إرتداء ملابس جذابة ونظيفة وانيقة تتماشى مع الذوق الإجتماعي السائد.


(٤) الرزانة. فالرزانة والهدوء  تعبران عن شخصية قوية  ومتماسكة.


(٥) التواضع. يعتقد كثيراً من الناس في قرارة أنفسهم أنهم لا يقلون عن الآخرين في أي شيء بل هم أفضل من الكثير . ولذلك فالتَّكَبر والتعالي قد يقابل بالفتور والنفور من بعض الناس ويدفعهم للإبتعاد عنك في حين أن التواضع يُكسب إنجذاب ومحبة الآخرين.


) نشر المديح والمجاملة. فكل إنسان يجب أن يتلقى المديح والإعجاب من الآخرين ،ولكن ليس الى درجة النفاق . فالإنسان بطبيعته يحتاج المجاملة الصادقة  والتي تجدد الثقة في النفس، وبالتالي في الآخرين. فبناء الثقة في الآخرين هو ما يسمى بالكاريزما.


(٧) إستخدام وسائل التواصل الإجتماعي في التحدث مع الأصدقاء بمواضيع مختلفة و متعددة وذلك لا يمكن أن يحدث إلا بمحاولة الحصول على كل أصناف وأنواع المعلومات ليسهل عليك الإجابهةعلى أسئلتهم.


(٨) إكتساب المعارف المتعددة عن طريق المجلات العلمية و متابعة الأخبار و قراءة الصحف الورقية و الألكترونية. كذلك المشاركة في النقاشات و الندوات التي تطرح مواضيع جديدة ، مما يساعد علي تكوين وجهة نظر سليمة و مقنعة.

 

  


        

كيف تعرف أنك شخص ذو كاريزما؟

(١) لديك حضور في المكان الذي تتواجد فيه.

(٢) لديك قدرة في التأثير على الناس .

(٣) أن تقود مجموعة من الناس .

(٤) تجعل من حولك يشعرون بالراحة معك .

(٥) تكون الإبتسامة عنوان لشخصيتك .

(٦) يمكن أن تساعد الآخرين في أي وقت . 

(*) اذا كانت النتيجة بأكثر من ثلاث صفات فبالإمكان أن تنظر إلى نفسك كشخصية كاريزمية أكبر من المتوسط.

                    

  أنواع الكاريزما

كل شخص عنده قدر من الكاريزما أو نوع من أنواع الكاريزما . وإذا إعتبرنا أن الكاريزما هي  "الحضور"   ، فالحضور له أنواع:-


(١) الكاريزما المؤقتة.

وهذا النوع من الأشخاص الذين يمتلكون هذه الكاريزما المؤقتة يمتلكون الحضور المؤقت ويكون بالصدفة . فعند حدوث حالة غرق أو سرقة، يكون هذا الشخص هو الذي يُعرف كيف يُسيطر على الموقف ويصبح "المُنقذ" فيشد إنتباه الناس إليه ولتصرفه البطولي ولكن سرعان ما ينتهي كل شيء بمجرد إنتهاء الموقف.


(٢) كاريزما النجم.

فهناك أناس عند النظر إليهم تنجذب لوسامتهم ونظرتهم وأناقتهم وإبتسامتهم ،ولكن هذا النوع من الأشخاص يجذب الناس بهذه الأمور فقط ولا يستطيع أن يمثل  فكرة معينة. فالكاريزما التي لديه تكون فقط عند حضوره وتختفي مع عدم وجوده في المكان مثل البرفان  بمجرد وضعه للناس الحاضرين يعطي المكان رائحة جميلة و لكن سرعان ما تضيع زهوته بإختفاء الرائحة و ينتهي الحضور.


(٣) كاريزما الزعيم.

وهي الحضور الفكري . ففي بعض الأسر والعائلات نرى شخصاً مسيطراً بِفِكْرهِ على الجميع حتى وإن كانت بنت ، فشخصيتها قوية. 

وهذا النوع من الكاريزما والمسيطر يمتلك جميع الحضور حتى عند غيابه يكون حضوره حاضرا ومسيطرا لدى الجميع مثل الكثير من القادة الذين توفُّوا وما زال فكرهم مسيطر و حاضر.

          

          

 فوائد الكاريزما

(١) القدرة علي الإقناع.

القدرة على إقناع الناس وجعلهم يفعلون  ما نريد منهم دون أن نطلب ذلك منهم بحيث يقومون بذلك وهم سعداء لأنهم يريدون ارضائك.


(٢) القيادة.

تتكون لديك القدرة علي القيادة التي تجعل الآخرين يتابعونك و يتتبعون قراراتك.


(٣) إفتنان الآخرين.

فالكاريزما ترسم لك شخصية ساحرة في عقول وقلوب من حولك وتجعلهم مفتونين بشخصيتك محاولين  التواجد معك حتى لو لم تقل كلمه واحدة.


(٤) الإحترام.

إظهار الإحترام والصدق للطرف الآخر هو أساس لمبادلتك الإهتمام بل و الإعجاب بك و بشخصيتك و محاولة الإلتفاف حولك في كل وقت وفي كل مكان.


(٥) حياة سعيدة.

الإحساس بالتفاف الناس حولك ومحبتهم لك من أهم الأمور الإيجابيه في الحياة، والتي تجعلك تشعر بالسعاده وحب الحياة وتطوير نفسك.

                  

   الكاريزما المحمدية

إذا كان صاحب أعلى درجات الكاريزما هو من يمكن أن  تصفه بأنه صاحب الكاريزما المثالي ، بمعنى أن هذا الإنسان يتمتع بأقصى درجات صفات النجم، والزعيم، والمدير ،والقائد إذاً فمحمد صلى الله عليه وسلم هو من تتشرف الكاريزما به ولا يزيده شرفا بالإنتساب اليها. 


فان قُلت إنه صاحب الكاريزما المثالي فذلك سوء أدب ، ولكن إذا بحثت بين بني البشر على مر التاريخ فلن تجد له نداً أو حتى مقارناً  في كمال جميل الصفات : فحضوره طاغي ، جميل الوجهه ، له من الهيئة والجلال ما يُمتع الناظرين من النظر و التفرس فيه ، عذب الحديث ، يبين الموضوع الكبير المعقد في كلمات قليلة وذلك لرحابة عقله وتمكنه من اللغة من والكلام صلى الله عليه وسلم.




هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع