القائمة الرئيسية

الصفحات

الحرنكش "السِّت المِسْتِحِية" : فوائده و أضراره

  الحرنكش هو شجرة يُطلق عليها التوت الذهبي وإسمها العلمي Physalis . ويطلق بعض الناس على شجرة الحرنكش " الست المِسْتِحِية " لأن عند لمسها تقوم بثني  أوراقها . وتنمو تلك الشجرة في حوض النيل والأماكن الإستوائية في أمريكا الجنوبية.


 والحرنكش هو من أبناء عمومة الكرز والطماطم شيري . وتحتوي الثمرة على بذور عديدة مستديرة ، و الثمرة لها غلاف ، وهذا الغلاف هو ما يدل على نضجها ، فالأخضر يدل على عدم نضج الثمرة ولكنه يجف ويتحول الى اللون البني . 


وعندما تنضج الثمرة يكون لونها أصفر أو برتقالي فاتح . وتتميز نكهتها وطعمها بالمزيج بين الحلاوة الحموضة . والحرنكش فاكهة مفيدة للصحة وتحتوي على العديد من عناصر الغذائية الضرورية للجسم.

 


                

 القيمة الغذائية للحرنكش

يحتوي الحرنكش على كمية قليلة من السعرات الحرارية كما يحتوي على نسبة لا بأس بها من البروتينات والكربوهيدرات وكذلك العديد من الفيتامينات : C , A, B1, B3 ، والأملاح المعدنية الهامة للجسم مثل الفوسفور والحديد والكالسيوم.

                       

 فوائد الحرنكش

(١) يحتوي الحرنكش علي فيتامين A و الكاروتينات ، اللذان يتميزان بدورهما الكبير في حماية العينين و تعزيز صحتيهما.

و ينصح بتناول الحرنكش للأشخاص الذين يجلسون طويلا أمام أجهزة الكومبيوتر.


(٢) أثبتت الكثير من الدراسات العلمية أن الحرنكش يحتوي على مجموعة من فيتامينات B والتي تعمل على إصلاح الضرر الذي يلحق بالشفرة الوراثية وحمايتها.


(٣) يعمل الحرنكش على التحكم والسيطرة على مستويات السكر في الدم.


(٤) يحتوي الحرنكش على فيتامين C الذي يلعب دورا كبيرا في تعزيز صحة الجهاز المناعي وبالتالي الحماية من العدوى وتقليل الإصابة بالأمراض.


(٥) يحتوي الحرنكش على "الفيتوسبيرول " ، وهو من مضادات الاكسدة التي تعمل بشكل إيجابي على  حفظ نسبة الكوليسترول المطلوب في الدم.


(٦) كذلك فالحرنكش له أهمية كبيرة لصحة العظام ويساعد على تقويتها وحمايتها من الكسور والهشاشة بسبب إحتوائه على الفسفور والكالسيوم.


(٧) يحتوي الحرنكش أيضا على نسبة عاليةمن الألياف وهذا ما يساعد على تحسين حركة الأمعاء و الإخراج ويقلل الإصابه بالإمساك.

               

  فوائد الحرنكش في التخسيس


للحرنكش فايدة كبيرة للدايت لأنه يتميز بأن:

(١) سعراته الحرارية منخفضة فلا تسبب زيادة الوزن.

(٢) منخفض الدهون والسكر.

(٣) يحتوي على الألياف التي تعطي الإحساس بالشبع والامتلاء.

               

 كيفية تناول الحرنكش

يؤكل الحرنكش نيئا وكذلك يضاف إلى سلطة الفاكهة ويمكن تحويله الى عصير  عصير لذيذ، ويُمكن تناوله مع الزبادي.

 

كما يُمكن الحصول على فاكهة الحرنكش معلبة أو صنعها كمربى كما يمكن صناعة الصلصة منها لإستخدامها في الفطائر والحلويات والمثلجات.

                      

 أضرار الحرنكش

يُنصح بعدم تناول ثمار الحرنكش إذا كانت لا تزال خضراء بعض الشيء. فالثمار منه الغير ناضجة تحتوي على مواد سامة يمكن أن تُسبب الإسهال والغثيان والقيء وعدم إنتظام ضربات القلب .


كما يُنصح بعض خبراء التغذية أنه من الأفضل تناول أربع الى خمس ثمرات في اليوم فقط .ولا يُفضل تناوله لمرضى قروح الجهاز الهضمي نظرا لطعمه اللاذع.


هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع