القائمة الرئيسية

الصفحات

مخاط الأنف : ماذا تعني ألوانه ؟

  ألوان قوس قزح التي تقوم بطردها من أنفك في المناديل الورقية يمكن أن تكون مؤشرا صحياً مهماً : برداً ؟ أم حساسية ؟ كما يمكن أن يكون تلك المخاط علامة على شيء أخطر .


وليس كل سيلان بالأنف علامة سيئة . فالمخاط يلعب دوراً مهماً في الحفاظ على الصحة ، فهو يلتقط الغبار و الأوساخ الموجودة في الهواء حتى لا تدخل الى رئتيك . ويفرز الأنف في المتوسط حوالي كوبين من المخاط يوميا للحفاظ على صحتك .


وعندما تشعر بسيلان الأنف وكأنه صنبوراً مفتوحاً من أنفك فلتشخيص ذلك لمعرفة الأسباب هناك عدة عوامل للتشخيص : لون المخاط ، الملمس ، و المدة؟  

   


              

 لون المخاط الأصفر والأخضر

يدل لون المخاط الأصفر أو الأخضر أنك مصاب بعدوى . فهذان اللونان تنتجهما خلايا الدم البيضاء التي تقاوم العدوى ، ويتطلب ذلك مزيداً من التدقيق والتحديد ، ما إذا كانت العدوى فيروسية ام بكتيرية . 


فمعظم الجيوب الأنفية الحادة المرتبطة بالبرد وعدوى الجهاز التنفسي العلوي تسببها الفيروسات ، وعادة ما تستمر العدوى الفيروسية من ٥ - ٧ أيام ثم تبدأ في التحسن .


 ولن تساعد المضادات الحيوية من التخفيف من العدوى الفيروسية والتعافي منها ، إلا أنه يمكن تخفيف ذلك السيلان بإستخدام غسول للأنف. 


ويمكن عمل غسول في البيت بمكونات بسيطة : ملعقة صغيرة من ملح البحر (أو أي ملح آخر غير معالج باليود ) مع كوب من الماء المقطر الدافئ . 


فهذا المحلول يساعد في التخلص من المخاط ، ويحافظ على رطوبة الأنف وإذا إستمر المخاط أكثر من أسبوع فنعرف ان العدوى الفيروسية قد تطورت الى عدوى بكتيرية ، وفي هذه الحالة يمكن إستخدام المضادات الحيوية.

                    

  المخاط الشفاف

إذا كان سيلان الأنف مصحوباً بمخاط صافي شفاف ، فمن المحتمل أن يكون السبب الحساسية . لأن الحساسية تعمل على تحفيز الأغشية المخاطية لإنتاج الهستامين ،مما يجعل خلايا الأنف تفرز المزيد من البلغم . 


ويمكن إستخدام مضادات الهستامين لوقف إنتاج السوائل الزائدة وشطف الأنف بمحلول ملحي فهو يطرد مسببات الحساسية من الممرات الأنفيه ويمنع الجفاف المفرط.

                    

 المخاط الأحمر اللون

إذا كنا نعيش في مكان جاف الهواء فيمكن أن يسبب تشقق الشفاة كما يتسبب أيضا في تشقق النسيج الرقيق المبطن للممرات الأنفية . 


لذا يجب أن نقوم بزيادة مصادر الرطوبة في الغرفة التي نعيش فيها، ذلك بإستخدام مرطب لغرفة النوم وإستخدام بخاخ محلول ملحي للأنف لمنع جفاف الممرات الأنفية وبالتالي منعها من التشقق والإدماء .


والحوامل عرضة للمخاط الأحمر نتيجة زيادة مستويات الدم والهرمونات وبالتالي تورم الجيوب الانفية.

   


              

 المخاط الأصفر و الرمادي

قد يشير المخاطر السميك الشبيه بالأسمنت المطاطي الذي يخرج من الأنف إلى وجود نوعا من الأورام الحميدة والتي تظهر على شكل زوائد صغيرة تنتج عن تلك الأغشية المخاطية . وتشمل الأعراض فقدان الإحساس في إحدي فتحتي الأنف وانسدادها ، وفقدان الشم والتذوق .


 وعادة تكون تلك الزوائد نتيجة تورم قديم وتهيج في أنسجه الأنف بسبب الحساسية أو الربو. ويمكن علاج ذلك بالستيرويدات البخاخ إلا أنه أحيانا يتطلب إجراء جراحة لإزالتها.

                 

  المخاط الرمادي اللون

إذا خرج من أنفك قطعاً رمادية من جانب واحد من الأنف ولديك مذاق سيء أثناء تصريف الأنف فقد تكون مصاباً بعدوى فطرية في الجيوب الأنفية  بسبب إصابة سابقة أو إلتهاب إستمر مدة طويلة من قبل.  


بالإضافة إلى ضعف جهاز المناعة. و تنمو نتيجه لذلك بعض الأورام "كرات الفطريات" في جيوب الخد على شكل كتل يجب إزالتها عن طريق الجراحة.

                   

 المخاط الأسود اللون

غالباً ما يتحول لون المخاط إلى الأسود عند هؤلاء المدخنين بشراهة أو الذين يعيشون في مناطق ملوثة و في بعض الحالات النادرة يكون السبب هو الإصابة بعدوى فطرية . وفي هذه الحالة من الضروري إستشارة الطبيب.

                       

رائحة مخاط الأنف

إذا كان هناك مخاط كريه الرائحة للغاية وكذلك ألماً في جيوب الخد فقد يكون ذلك علامة على عدوى الأسنان التي إنتشرت في جيب الخد .


وفي هذه الحاله يكون إستعمال المضادات الحيوية مفيداً ، إلا أن الأسنان تحتاج معالجة بقناة الجذر أو خلعها . وقد يُفضل تشخيص ذلك عن طريق إشعة إكس للأسنان.

       

 هل هناك ضرر من  إزاله شعر الأنف؟

تقوم شعيرات الأنف بتنقية الهواء الذي نتنفسه من الشوائب و الأتربة عن الرئة والمجاري التنفسيه . وفي المكان الذي تنمو فيه الشعيرات في تجويف الأنف تتكاثر البكتيريا أيضا .


وحين نقوم بنتف تلك الشعيرات فيمكن أن تنشأ أماكن مفتوحة صغيرة مما قد يُمَكِّن الطفيليات أو البكتيريا من الدخول . وإذا وصلت الى الأورده فإنها تتسبب في التهابات خطيرة جدا : خُراج بالدماغ أو التهابات السَّحايا ، الذي يتسبب بمضاعفات خطيرة قد تؤدي إلى الوفاة .




هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع