القائمة الرئيسية

الصفحات

الجبنة القديمة " المش" أكلة يحتكرها فقراء مصر

  الجبنة القديمة" المش"  هي نوع من الأجبان المُفَضلة لدى الكثير من المصريين : الصعايده والفلاحين ، يتناولونها كجزء من الروتين الغذائي اليومي .


 ويميل لون المش الناضج إلى اللون الأصفر البني ، وله رائحة نَفَّاذة وطعم قوي ومالح . ويرى الناس أنه كلما زادت فترة تخزين المش كلما أصبح مذاقه أفضل وأشهى ، وهذا ما يطلق عليه" المش المعتق " أو " المش أبو دودو " . وعادة ما يتم تحضيره في البيوت وقد يُباع في الأسواق .

                        

زلعة المش

"الزلعة" عند الفلاحين ، و "البلاص" عند الصعايدة ، وهي الوعاء الذي يُحفظ فيه العسل ويمكن أن نَشْتريه من بائعي العسل المتجولين. 


والزلعة هي أحسن وعاء لحفظ المشي لأن العسل يكون قد سد المسام التي تُرشح الماء. ويَنْصِح صُناع المش أنه عند تعبئة المش في البلاص أو الزلعة ، يجب أن يبقى نصف البلاص فارغ لأن المش يفور ويزيد .

   


                 

  المش أبو " دودو"

المش المعتق أحياناً ما يحوي بداخله ديدان ، ويطلق الناس عليه "المش أبو دودو" . ورغم ذلك يتم تناوله وكأنه جزء من المش ، فيطلق عليه الناس "دود المش منه فيه" .


ويرى الدكتور مجدي نزيه رئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية أنه ما يوجد بداخل المش ليس دود ولكنه عبارة عن بيض لنوع من الذباب يسمى"الذباب القافز" ، يكون قد فقس وتَحَول الى ذُباب صغير لا يُرى بالعين المجردة . وأن ما يُشاع عن فوائده عارٍ تماما من الصحة . فالمشي الذي يحتوي على الدود ما هو إلا يراقات الذباب التي تكون ملوثة بالميكروبات.

                   

 خطورة دود المش

يُعتبر تناول المش بدودو خطراً على صحة الإنسان حيث ينتقل الدود إلى أجهزة الجسم ، ويبدأ في التغذية عليها . وبرغم ذلك فلا تظهر على الشخص الذي أكله أي أعراض واضحة تدل على أن هذا الشخص مُصاب بالتلوث بسبب أكل المش . وتبدأ الأعراض في الظهور ، والتي تختلف من شخص لآخر :  تبدأ بالإسهال ثم الألام في البطن ثم القيء .

       

 " الدنكار" علاج للتخلص من دود المش

"الدنكار" أو التنكار أو الصوديوم بورات أو البوراكس Borax ، كلها مرادفات لمادة واحدة عبارة عن بودرة بيضاء يتم وضعها في المشي أو الفسيخ ، وتوضع في أكياس تخزين الأرز كمادة حافظة تمنع الحشرات.

وقد دخلت هذه المادة بيوتنا في الفترة الأخيرة حيث تدخل في تكوين صلصال الأطفال الصناعي المسمى سلايم Slime ، وهي عجينة لزجة ذات مرونة عالية ولها ألوان جذابة يلعب ويلهو بها الأطفال.

ويُستخدم الدنكار كمادة حافظة حيث تلحق الضرر بأنظمة الهضم لدى الحشرات .  والدنكار يعتبر آمنا إذا إسْتُخدم بمعايير معينه لا تتعدى ٢,. ٪ لكل لتر من المواد الغذائية . 


 ومن المستحسن عدم إستخدامها للتخلص من دود المشي ، بل يمكن إستخدام بدائل للتخلص من ذلك الدود : الفلفل الأحمر و الحلبة والترمس المر .

                     

القيمة الغذائية للمشي

تُعتبر الجبنة القريش هي المكون الأساسي للمشي وهي من أنواع الجبنة الطرية التي تُصنع من خلال عمليات تخمير اللبن بفعل بكتيريا "حمض اللاكتيك" و "التَّجبن الحامضي" ، حيث يتم تصنيعها من اللبن بعد نزع الدهون ، وهي التي تُستخدم في صناعة المش والجبنة القديمة المخزنة.

وتحتوي الجبنة القريش على دهون و كربوهيدرات و بروتين بنسبة عالية و يحتوي كل 1000 جرام من المشي على 420 سعر حراري ، كما يحتوي على نسبة كبيرة من الصوديوم والدهون المشبعة.

               

أضرار الجبنة القديمة" المش" 

(*) زيادة خطر مشكلات القلب حيث يحتوي المش على الدهون المُشبعة التي تُساهم في رفع نسبة الكوليسترول الضار و الذي يتسبب في إنسداد الشرايين ويُهدد بالإصابة بمشكلات القلب.

(*) تَحتوي الجبنة القديمة"المش"  على هرمون الأستروجين والسيترويد اللَّذان قد يُؤديا إلى تَعطيل نِظام الغُدد الصَّماء في الجسم.

(*) يَتَسبب الإِفراط في تناول المش في الإصابة بكثير من مشكلات المعدة مثل الإنتفاخات و الغازات و عسر الهضم.

(*) إرتفاع ضغط الدم . حيث أن المشي يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم لِحفظه لمدة طويلة مما يتسبب في إرتفاع ضغط الدم وبالتالي يتسبب في مشكلات القلب .

(*) يحتوي المشي على كِميات عالية من الفوسفور والذي يلحق أضرار كبيرة بالمصابين بإضطرابات الكلى.

            

تأثير أكل المش على الحامل والجنين

يَحتوي المش على كِميات كبيرة من الملح والذي يترك أثراً سلبياً على الحامل وعلى الجنين حيث يؤدي الى إرتفاع ضغط الدم مما يُعَرض الحامل للإجهاض المُبكر كما أن الملح الزائد في المش يُؤدي إلى إحتباس الماء داخل الجسم وبالتالي يؤدي إلى ظُهور تورم في بعض أجزاء الجسم.

      

الحُكم الشرعي لأكل المش الموجود به الدود

قال الدكتور/ علي جمعه مفتي الجمهوريه السابق ، أنه يجوز أكل المشي الموجود به الدود مراعاة لحال الفقراء ولا يعتبر نَجِساً . مُوضحا حيث نجد أن الفقير يُخَزن بعض الأطعمة كالمش ، ثم يُفاجئ بعد ذلك بوجود الدود بداخله . فَيجوز أكل المشي على هذا الحال.

هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع