القائمة الرئيسية

الصفحات

هل تنقل المراحيض العامة الأمراض المعدية ؟

  من الضروري العناية بتنظيف المراحيض بإستمرار . وهذا ليس فقط من أجل النظافة الشخصية ، و لكن أيضا لأن المراحيض تعتبر بيئة خصبة لتكاثر البكتيريا والفيروسات والفطريات التي تنتقل من خلال الأسطح وتتسبب في الإصابة بالكثير من الامراض . 


كما يمكن أن تتسبب الحشرات المختبئة في زوايا وأركان الحمامات والمراحيض في الإصابة بالأمراض والإلتهابات المعوية .



وإذا كان الأمر هكذا بالنسبة لدورات المياه والمراحيض في البيت ، فلا شك أن الأمر سيكون أكثر سوءاً عند إستخدام دورات المياه والمراحيض العامة التي قد نضطر الى إستخدامها أحيانا.

                

 عدوي القناة الهضمية

تعتبر عدوى القناة الهضمية من أبرز أنواع العدوى التي تنقلها دورات المياه والمراحيض العامة والتي تنتج عن البكتيريا المنقولة عن طريق البراز مثل البكتيريا القولونية E- coli والتي تعيش عادة في الأمعاء وكذلك البكتيريا المعوية والمكونات المعوية والسالمونيلا والشيجيللا والمكونات العنقودية وكذلك الفيروسات مثل "النوروفيروس" الذي يعيش في البراز ويسبب الإسهال والقئ. 


ويمكن لكل هذه الأنواع من البكتيريا أن تسبب التهابات وأعراض شديدة مثل الإسهال والجفاف وتشنجات البطن والدوسنتاريا.

               

  عدوى الرئة والجلد

التعرض لبكتيريا المكور العنقودي في المراحيض العامة يمكن أن يؤدي لأنواع متنوعة من العدوى : عدوى الحلق  أو عدوي الجلد . كما أن التعرض لفترات طويلة لمثل هذا النوع من البكتيريا يمكن أن  يسبب الإلتهابات الرئوية والتسمم الغذائي .

 


                

عدوى الأمراض الجنسية

يتجنب الكثير من الناس وبالأخص النساء إستعمال المراحيض العامة خوفاً من إنتقال الجراثيم إليهم . إلا أن  أطباء النساء والجلدية يؤكدون أنه لا يمكن التقاط عدوى الأمراض الجنسية عبر الجلوس على مقعد المرحاض فقط لأن الأعضاء التناسلية لا تلامس مقعد المرحاض أثناء الجلوس عليه وبالتالي فإن مسببات الأمراض الجنسيه لا يمكنها أن  تخترق حاجز الجلد الطبيعي الموجود بين الفخذين والأرداف ، بل يمكنها أن تصل الى الجسم عبر الجلد الرقيق للمنطقة التناسلية فقط . 


كما يمكن لقطرات البولي الموجودة على مقعد المرحاض  أن تنقل عدوى الأمراض الجنسة إذا لامست الأعضاء التناسلية.


ومن أشهر الأمراض الجنسية التي يمكن أن تنتقل لنا عدواها عن طريق المراحيض : الكلاميديا والسيلان والهربس التناسلي وفيروس نقص المناعه" الايدز". 

    

عادات سيئة يجب تجنبها عند إستخدام الحمام

(١) عدم إغلاق غطاء المرحاض مما يؤدي إلي إنتشار البكتيريا والجراثيم عند شد السيفون وبالتالي الإصابه بالأمراض.

(٢) ترك فرشاه الأسنان على أرفف الحمام مما يجعلها بيئة مناسبة لنمو الجراثيم المعوية. ولذلك ينصح خبراء الصحة بالإحتفاظ بفرش الأسنان خارج الحمام وفي وضع رأسي.

(٣) عدم غسل ليفة او إسفنجة الحمام مما يؤدي إلى تكاثر البكتيريا على سطحها ، ولذلك ينصح بتجفيفها  في الشمس أو غسلها بالماء والصابون قبل الإستعمال.

(٤) تعليق المناشف والفوط في الحمام وهي مبلولة يجعلها تلتقط البكتيريا المنتشرة في الحمام.

(٥) عدم تشغيل مروحة الحمام لطرد الرطوبة والبكتيريا 

(٦) وضع الهاتف في الحمام مما يجعله يلتقط البكتيريا المعوية وربما يسبب العديد من الإصابات بالأمراض.

(٧) عدم تنظيف رأس الدش . فالثقوب الرطبة الضيقة في تلك الرؤوس تكون مكان مثالي لتكاثر البكتيريا والفطريات.

    

كيف تحمي نفسك من أمراض المراحيض العامة؟

من الجيد دائما إتخاذ الإجراءات اللآزمة لمنع إنتقال الأمرض عبر المراحيض :


(١) مسح مقعد المرحاض العام قبل الجلوس عليه بإستخدام : أوراق التواليت ، أو غطاء المقعد الورقي لمنع الإتصال المباشر ببشرتك ، أو بإستخدام بخاخ معقم ، مع الجلوس بعنابة لمنع الأعضاء التناسلية من لمس المقعد مباشرة.

(٢) التأكد من نظافة اليدين جيداً بعد إستعمال المرحاض فذلك يساعد على عدم إنتقال فيروس"النورو فيروس" . ومن المستحسن تجفيف الأيدي بمجفف الهواء أو الورق النشاف.

(٣) يجب حمل مناديل ورقية كإجراء وقائي ،  لأن معظم الحمامات لا يوجد بها مناديل ورقية مع الإمساك بمنديل في يدك  عندما تلمس أسطح الحمام لمنع إنتقال الأمراض.

(٤) يجب الحفاظ دائما على الأرض جافة لأن الأرض المبللة تشكل مخاطر متعددة: من زيادة مخاطر السقوط ، كما أنها تكون بيئة مثالية لنمو البكتيريا والجراثيم.

(٥) إذا كان من الطبيعي بعد الإنتهاء من إستخدام المرحاض شد السيفون الإ أنه من الضروري تغطية المرحاض قبل شد السيفون لأن المياه المتدفقة من السيفون والغطاء مفتوح تختلط مع جزيئات تلك النفايات مما يؤدي الى إنتشار البكتيريا ويؤدي الى الإصابة بالاإسهال والقي.

  

 هل من الصحي الجلوس على المرحاض مع الهاتف؟

دخول الحمام بالهاتف يجعل منه وسيلة لنقل العدوى لصاحبه والآخرين عند إستعمال الحمام ،ويرجع السبب الى الجراثيم التي تنتقل إليه من مقعد الحمام والمناديل الورقيه ومقبض الباب، وهذا ما يؤدي الى الإصابة بالأمراض المعوية مثل الإسهال وإلتهاب المسالك البولية وأمراض الأمعاء .

كما أن الجلوس على قاعدة المرحاض بالهاتف اكثر من 10 دقائق تسبب الإصابه بالامساك و الإصابه بالبواسير .



هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع