القائمة الرئيسية

الصفحات

الآثار السلبية لتناول رقائق البطاطس "الشيبسي"

  إذا كانت رقائق البطاطس" الشيبسي" وجبة خفيفة وغير مكلفة ولذيذة و متوفرة بسهولة في كل مكان حولنا ، إلا أنها يمكن أن تتسبب لنا في أضرار بالغة قد لا تساوي متعة ولذة أكلها.


 فالمخاطر الحقيقية لتناول الرقائق البطاطس الشيبسي تنشأ عندما نتناولها بشكل يومي أو نختارها بإنتظام على خيارات صحية أخرى.



(١) زيادة الوزن

عادة ما تحتوي رقائق البطاطس" الشيبسي" على نسبة  عالية من الدهون والسعرات الحرارية مما يزيد من خطر زيادة الوزن والسمنة : فأونصة واحدة من تلك الرقائق (15 الى 20 شريحة من البطاطس )قد تحتوي على 10 جرام من الدهون و 154 سعر حراري.

 

فاذا كان  تناول تلك الرقائق يزيد من خطر زيادة الوزن والسمنة، فإن ذلك يزيد أيضاً من خطر زيادة الاصابة بمرض السكري.


(٢) تغذية منخفضة

إذا كانت رقائق البطاطس" الشيبسي" تُمثل جزءاً من النظام الغذائي اليومي ، فذلك قد لا يمد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة.

 

فعادة ما تكون تلك الرقائق منخفضة في الفيتامينات والمعادن .ويمكن تعويض نقص تلك العناصر الغذائية بوجبات خفيفة صحية.


(٣) ضغط الدم المرتفع

إحتواء رقائق البطاطس على نسبة عالية من الصوديوم قد يزعزع إستقرار مستويات الصوديوم في الجسم بشكل كبير مقارنة بالمواد الغذائية الأخرى مما قد يُؤثر سلباً على صحة القلب والأوعية الدموية . فزيادة نسبة الصوديوم تؤدي إلى إرتفاع ضغط الدم مما قد يُؤدي إلى الإصابة بالسكتة الدماغية وفشل القلب وأمراض القلب التاجيه وأمراض الكلى.

 

فرقائق البطاطس" الشيبسي" تحتوي على ما بين 120 الى 180 ملغ من الصوديوم للأوقية الواحدة . مع العلم أن المبادئ التوجيهية الغذائية الامريكية تنصح بأن الحد الأقصى للصوديوم في اليوم لا يجب أن يزيد عن 2300 ملغ.


(٤) إرتفاع نسبة الدهون

أكد أخصائيون التغذية ان رقائق البطاطس "الشيبسي" تُساعد على  إرتفاع مستويات الكوليسترول في الدم بسبب كمية الدهون الموجودة في الرقائق ، لأن معظمها تكون مقلية وهي عملية تنتج عنها الدهون المتحولة وهو النوع الأكثر خطورة بالإضافة أن الزيوت المُستخدمة في عملية القلي غالبا ما تكون دهونا مشبعة والتي تساهم إلى حد كبير في إرتفاع مستويات الكوليسترول الضار وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.


(٥) مركبات ضارة

رقائق البطاطس الشيبسي غالبا ما تحتوي على كميات عالية من المركبات الضارة مثل الاكريلاميد وهو مركب كيميائي يتشكل في بعض الأطعمة النشيوية أثناء الطهي  على نار عالية.


وقد أظهرت الكثير من الأبحاث أن هذا المركب يمكن أن يكون له خصائص مسترطنة وله  تاثيرات بالسلب على وظائف المناعة في الجسم و الصحة الإنجابية و وظائف الكبد وصحة الجهاز العصبي.


(٦) زيادة إحتمال فرص الإصابة بالإكتئاب

إذا كان لرقائق البطاطس الشيبسي آثار جانبية على الصحة البدنية من خلال الإنغماس في تناول المزيد من أكياس تلك الرقائق إلا أنها تُعرض صحتك العقلية أيضا للخطر، ويرجع ذلك الى إضافه كميات كبيرة من الدهون المتحولة مما يؤدي الى زيادة فرص الاصابة بالاكتئاب والقلق.


 البدائل الصحية

عندما نشعر بالرغبة الشديدة في تناول وجبة خفيفة مالحة، فهناك الكثير من الخيارات المغذية واللذيذة:


(*) ففي مقارنة بين رقائق البطاطس المقلية والمخبوزة : رقائق التورتيلا الصحية المصنوعة في المنزل مثلا ، نجد أن تلك المخبوزة تحتوي على نسبة أقل بكثير من السعرات الحرارية والدهون ، إلا أنها تحتوي على مستويات عالية من الصوديوم.


(*) كذلك فرقائق الخضار هي بديل صحياً آخر لرقائق البطاطس "الشيبسي" . ويمكن تجربة ذلك بصنعها في المنزل من الفجل أوالجزر أو البنجر أو الكوسة مع تجربة إستخدام أنواع مختلفة من التوابل تتناسب مع ذوقك الشخصي و الحصول على نكهات مختلفة.


(*) كما يعتبر الفشار إضافة رائعة لنظام غذائي شامل لفقد الوزن .فكمية السعرات الحرارية في الفشار في الحصة الواحدة أقل بكثير من تلك الموجودة في رقائق البطاطس" الشيبسي" مما يسمح بتناول المزيد دون  ضرر.


(*) أما المكسرات فتوفر جرعة دسمة من الدهون الصحية بالإضافة إلى البروتين والألياف وإحتوائها على مجموعة من المغذيات الصحية الأخرى الهامة.

(*) يجب التأكيد على إختيار الأصناف الغير مُمَلحة قدر الإمكان للحفاظ على كمية الصوديوم التي نتناولها بحيث تكون تحت السيطرة خاصة إذا كنت تعاني من إرتفاع ضغط الدم أو أي مشاكل في القلب الأوعية الدموية.

هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع