القائمة الرئيسية

الصفحات

الأعداء الأربعة للقهوة الطازجة

 

 يعتبر تخزين القهوة أمراً مهماً للحفاظ على نضارتها ورائحتها ومذاقها . ويعتبر العنصر الأول والأكثر تغيراً هو رائحتها التي تتبخر بشكل أسرع بعد طحن الحبوب . 


وبمجرد الطحن تصبح مساحة سطح القهوة أكبر ومن ثم تصبح القهوة أكثر عُرضة لعدة عوامل مهمة ، والتي تعتبر أعداء للقهوة وتتحكم في الإحتفاظ بجودة القهوة وحمايتها.

 


                   

أعداء القهوة


(١) الهواء ، بما يَحتويه من الأكسجين الذي يُسبب الأكسدة يُعتبر هو العدو الأول للقهوة الطازجة ويجعلها لا تستغرق سوى أيام قليلة حتى تفقد نكهتها .

 والحل بسيط ويَكمُن في حماية حبوب القهوة من الهواء داخل علبة أو برطمان محكم الغلق . "لا  أكسجين =   لا اكسدة" 


(٢) ضوء الشمس ، بما يحتويه من الأشعة الفوق بنفسجية يتسبب في تعرض القهوة للتفاعل الكيميائي ويُؤدي إلى فقدان طعمها .

والحل هو عدم حفظ القهوة في كيس شفاف أو برطمان زجاج شفاف يسمح بتعرضها للضوء.


(٣) الرطوبة ، والتي تتسبب في تدهور جودة حبوب القهوة بسرعة . فالرطوبة تسمح بالتعفن ونمو الفطريات الذي يُؤدي الى تغير مذاقها .

 والحل هو حفظ القهوة في مكان ذو درجة حرارة ثابتة ونقل العبوة إلى حاوية التخزين.


(٤) الحرارة ، والتي يمكن أن يكون لها عواقب وخيمة على طعم الحبوب مما يؤدي الى تبخر الزيوت الموجوده في القهوة بسرعة ، وبالتالي فساد طعمها .

والحل هوحفظ القهوة في مكان بارد حتى يتم إستخدامها للتحضير.

                

 كيفية تخزين حبوب القهوة


(*) علينا بتخزين القهوة في حاوية محكمة الإغلاق وتكون حاوية غير شفافة حتى لا يخترقها الضوء ، كما يجب بالاحتفاظ بالحاوية في دولاب بارد و مظلم.


(*) علينا ألا نشتري كمية من القهوة أكبر مما يمكننا إستخدامه خلال أسابيع . فالقهوة لا تدوم نضارتها أكثر من ثلاثة أو أربعة أسابيع.


(*) تخزين القهوة في دولاب مغلق بدلاً من وضعها على سطح الطاولة لأن درجة حرارة الدولاب تكون عموما أكثر برودة و تكون مظلمة ولا ينفذ من خلالها الضوء.

   


      

هل يمكن تخزين حبوب القهوة في الفريزر؟

إذا كان الهواء والضوء الرطوبة والحرارة هم أعداء القهوة ، إذاً فإن تجميدها للتخزين الطويل سيكون أفضل مع العلم أن القهوة مسامية ناعمة :  بمعنى  أن أي روائح عالقة بالفريزر يمكن أن تمتصها القهوة وتؤدي إلى إختلاف طعمها ، بالضبط مثل رغيف الخبز الذي يتم تخزينه في الفريزر و الذي لن يكون بنفس الرائحة و الطعم بمجرد  تجميده وإذابته.


ومن الأفضل الإحتفاظ وتخزين حبوب القهوة في حاويات محكمة الغلق ، بل وغير مفتوحة ثم تخزينها في دولاب بحيث يكون المكان بارد ومظلم مع الأخذ في الإعتبار ان ذلك سيؤدي ايضا الى إنخفاض النضارة والطعم والكثافة.

                  

 هل تفسد القهوة بالتخزين؟

القهوه لا تفسد فهي طعام جاف ومعبأ ، وكما هو الحال في معظم السلع الجافة لا يوجد تاريخ إنتهاء صلاحية يجب أخذه في الإعتبار، لكن القهوة إذا تجاوزت تاريخ الصلاحية تتدهور وتفقد نكهتها ونضارتها.

                

 ما هي مدة صلاحية القهوة؟

يبدأ تاريخ إنتهاء صلاحية القهوة منذ لحظة تعبئتها والذي يكون بعد عدة أيام من تحميصها وغالبا تقوم الشركات بتحديد تاريخ الصلاحية بسنة أو سنتين من تاريخ التعبئة ، إلا أن ظروف التخزين تلعب دوراً كبيراً في الإحتفاظ بنضارة ونكهة القهوة .

 

ويختلف العمر الإفتراضي لحبوب القهوة عن إنتهاء صلاحية القهوة المطحونة ، فحبوب القهوة الكاملة يمكن حفظها ثلاث أو أربع أسابيع . 

أما القهوة المطحونة فيمكن حفظها و إستخدامها في غضون أسبوعين من تاريخ  فتح عبوتها. و بالنسبة للقهوة فبمجرد تخميرها يفضل إستخدامها في خلال فترة لا تزيد عن 12 ساعة ولكن من الممكن تخزينها في الثلاجة من ثلاثة إلى اربعة أسابيع.

 أما القهوة سريعة التحضير فيجب إستخدامها في خلال أسبوعين من فتحها.

                      

  القهوة المطحونة


(١) الطحن الناعم وهو الذي يتم تصنيع القهوة التُّركية منه وذلك بالطهو بالغليان لإستخلاص النكهة التُّركية منه وعادة ما يتم مزجها بالبهارات والسكر للحصول على أجمل وألذ نكهة وطعم .


(٢) الطحن الخشن ويكون على شكل حبيبات بحجم فتات الخبز تقريباً ويجب ترك القهوة في الماء الساخن مدة طويلة لإستخلاص النكهة المثالية. ويُستخدم ذلك في ماكينات الإسبريسو والقهوة الفرنسية.


والقهوة الجيدة عموما هي التي تحتوي على ثلاث عناصر أساسية : حلاوة طبيعية تَحْمِلها كل رَشفة ، وتوازن جيد للأحماض العضوية ، وملمس لطيف بالفم يجعل فنجان القهوه مفعما الحيوية دون أن يكون مراً أو خشناً .


إلا أن كثافة النكهات الجيدة هي التي تضيف اللذة الى فنجان القهوة . ولذلك علينا أن نبحث عن المحامص التي تتميز بمصادر القهوة الخضراء و الدقة في تحميصها .

               

 القهوة : حلال  أم حرام ؟


لم تكن القهوة موجودة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وقد تداول الناس بعض الأحاديث المغلوطة في تحريم القهوة ، فقيل أن الملائكة تستغفر لشاربها كما ذكر أن من يكره شربها ممسوس . بل وان شاربها يحشر يوم القيامة ووجهه أسود .


والحقيقه أنه ليس هناك أى أحاديث وردت في السنة النبوية عن شرب القهوة ، كما لم يتناول الفقهاء مثل هذه الأحاديث على الإطلاق.

 

وهناك من خيار الناس من يكره شرب القهوة ومنهم من يشربها . و الخلاصة أنها من الشراب المباح الذي لا يُمدح ولا يُذم.

هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع