القائمة الرئيسية

الصفحات

مثلث الحياة أثناء وقوع الزلزال


عندما تنهار المباني أثناء وقوع الزلزال ، فإن السقوف التي تسقط علي قطع الأثاث تترك فراغا حول تلك القطع. و هذا ما أطلق عليه مديرو الإنقاذ و إدارة الكوارث بالأمم المتحدة " مثلث الحياة " .



 فكلما كانت قطعة الأثاث أقوي ، كلما إنخفض ضغط السقف المنهار علي الأشخاص و بالتالي زاد الفراغ حول تلك القطع من الأثاث ، و زاد إحتمال إصابة الشخص الذي يستخدم ذلك الفراغ للإحتماء و توفير السلامة لنفسه.

و ما علي الأشخاص إلا أن يلجئوا لأقرب قطعة أثاث من الأدوات المنزلية ثم يختبئون في الفراغات التي تنتج عن الإنهيار العمودي لسقف المبني علي المكتب أو الطاوله ، و التأكد من البقاء في وضع الجنين" القرفصاء" ، بجوار قطعة الأثاث مع تغطية الرأس و الرقبة و ذلك بإلتفاف اليد حولهما مع البقاء في وضع الجنين.

     

مثلث الحياة و أفضل حل عند حدوث الزلزال

تأتي المباني الخشبية في المرتبة الأولي للحماية من الزلزال ، لأن الخشب ببساطة أكثر مرونة و يتحرك بقوة الزلزال . فإذا إنهار المبني الخشبي يتم إحداث فراغات كبيرة للبقاء علي قيد الحياة بالإضافة أن المبني الخشبي يكون أقل وزنا و تركيزا .

فإذا كنت في الفراش أثناء الليل و حدث زلزال ، فما عليك سوي أن تتدحرج من علي السرير وسيكون هناك فراغا آمناً حول السرير . 

و لذلك تكون الفنادق أكثر الأماكن للإحتماء من الزلزال و ذلك بسبب وضع الفندق لأفتة علي الجزء الخلفي من باب كل غرفة ، بحيث يستلقي النزلاء علي الجزء الخلفي من باب كل غرفة بجوار السرير أثناء الزلزال.

  


 الأماكن التي يجب أن تتجنبها حال حدوث زلزال

(*) علينا ألا نذهب إلي السلم أبدا. فإن السلالم تتأرجح بشكل منفصل عن الجزء الرئيسي من المبني لحظة حدوث الزلزال. فتنفصل السلالم عن المبني و تزيد الفجوة بين السلم و هيكل المبني مما يجعل الأفراد الذين يستخدمون السلالم عرضة للإصابة بأضرار جسيمة حتي لو لم ينهار المبني.

 و لذلك ينصح و بشدة بالإبتعاد عن السلم ، فالسلم هو أول شيئ تحدث له أضرار حتي لو لم ينهار المبني و يكون بالتالي عرضة للإنهيار أكثر و بالأخص عندما يجري الناس هربا من أهوال الزلزال و الهرب منه.

(*) عدم الإقتراب من الجدران الخارجية للمبني أو خارجة إن أمكن ، و الخارج أفضل من الداخل. فإذا كنت بالداخل قَلَّت فرصة هروبك من الأضرار لما يحدث أثناء الزلزال.

و الأشخاص الموجودون داخل سياراتهم يتعرضون للإصابة أكثر من هؤلاء الذين يجلسون خارج السيارات أو الإستلقاء بجانب السيارة . فالسيارة يكون حولها فراغات بإرتفاع ٣ أقدام علي الأقل.



(*) الإحتماء في مداخل المنازل حيث يتم تصميم المداخل عادة لتحمل الضغط و خاصة في حال حدوث الزلازل.

(*) الدعامات الحاملة هي المكان التالي الأكثر أمانا للوقوف إلي جانب المدخل عند حدوث الزلزال.

(*) كما أن الأحتماء بالنزول تحت الأثاث الصلب مثل المكتب أو الترابيزة أو السرير.

(*) ضرورة إرتداء خوذة علي الرأس لحماية الرأس و الرقبة أثناء الزلزال.

    

أسوأ الأماكن للإحتماء بها أثناء حدوث الزلزال

(*) الوقوف في منتصف الغرفة تحت السقف حيث أن سقوط السقف أو أجزاء منه أثناء الزلزال يعرض حياة الإنسان لخطر شديد.

(*) يجب أن يكون الإنسان متيقظا و الإحتفاظ بوضعه في ثبات لمدة دقائق، فربما لو تحرك يكون عرضة للإصابة من الإهتزازات الإرتدادية

(*) يجب عدم الوقوف بجانب النوافذ و الأجهزة الألكترونية تجنبا لسقوطها و بالتالي الإصابة جراء سقوطها عليه.

هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع