القائمة الرئيسية

الصفحات

أيهما أفضل : الأرز أم المكرونة ؟


   هناك الكثير من أوجه الشبه بين تناول الأرز و تناول المكرونة : فهما يُقدَّمان ساخنان أو باردان أو يخلطان بالعديد من المكونات الأخري لإعداد السلطات أو وجبات الغذاء الصحية الأخري . 

   و يعتبر الإثنان مصدران مهمان للحصول علي الطاقة و البروتين بدون الكثير من الكربوهيدرات المزعجة أو الدهون الغير مرغوب فيها .

         

 أيهما صحي أكثر : الأرز أم المكرونة؟

يتمتع كلا من الأرز و المكرونة بسمعة جيدة من حيث أنهما أطعمة صحية جيدة جدا ، و الإثنان يوفران خيارات صحية ممتازة.

فالأرز يأتي في المقدمة حيث أن السعرات الحرارية لكل ١٠٠ جرام هو ما يعادل ١١٧ سعر حراري ، بينما المكرونة تحتوي علي ١٦٠ سعر حراري.

أما بالنسبة للدهون و الكربوهيدرات فيأتي الأرز في المقدمة حيث يقدم الأرز ٠,٥ جرام فقط من الدهون و٢٥ جرام من الكربوهيدرات . أما المكرونة فتحتوي علي ٠,٧ جرام من الدهون و ٣٢,٥ جرام من الكربوهيدرات.

   


               

 ما هي فوائد الأرز؟

يساعد الأرز علي تقوية العضلات و توفير الطاقة المناسبة لهما كما أنه سهل الهضم بشكل لا يُصدَّق ، كما أنه لا يمكث في الجهاز الهضمي طويلا ولا يسبب إزعاجا لمن يأكله . 

كما يحتوي الأرز علي نسبة عالية من الألياف و لذلك يساعد في الحفاظ علي حجم البراز متساويا في الحجم و الصلابة بحيث يمكن إفرازه بسهولة و ثبات.

كذلك فالأرز يعتبر خاليا من الجلوتين و هو طعام منقذ لمن يعانون عدم تحمل الجلوتين أو أمراض الإضطرابات الهضمية.

                     

ما هي فوائد المكرونة؟

تحتوي المكرونة علي كربوهيدرات و ألياف أكثر بقليل من الأرز . و هذا السبب وراء تفضيلها في كثير من الأحيان للرياضيين . 

كما تعتبر المكرونة من الأطعمة التي تُشعِر المعدة بالشبع و الإمتلاء لفترة طويلة و بالتالي تمنع التزود بالأكل لفترات أطول من الأرز. 

و تحتوي المكرونة علي نسبة منخفضة من الصوديوم و الكوليسترول إلا أن تلك النسب تزيد بسبب إضافة المكونات الأخري مثل الصلصات و الأجبان ، كما تتفوق المكرونة علي الأرز من حيث أنها أقل تكلفة بشكل كبير من الأرز.

   


      

ماذا يحدث لو أكلنا الأرز كل يوم؟

يعتبر تناول الأرز يوميا فكرة غير مستحبة حيث تحتوي علي نسبة عالية من الزرنيخ ، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب و بعض أمراض السرطان .

                        

مكرونة الأرز

مكرونة الأرز هي مكرونة مصنوعة من  الأرز أو دقيق الأرز حيث تعتبر مكرونة الأرز  واحدة من أكثر أشكال المكرونة المتاحة بسهولة وذلك بسبب الشعبية الكبيرة للمكرونة .

و هذا النوع يرتكز عليه هؤلاء الذين يطلبون الأنواع الخالية من الجلوتين أو الخالية من القمح و ذلك بسبب معاناتهم من الحساسية تجاه الجلوتين و لذلك يعتمدون عليها لتجنب مكرونة القمح.

و تأتي مكرونة الأرز بأشكال كثيرة و هي خيار لهؤلاء الذين يحتاجون سعرات حرارية قليلة.

                       

 الأرز البسمتي

الأرز البسمتي  يتميز بإحتوائه علي مزيد من الجلوتين و قليل من الألياف مقارنة بالأرز الأبيض. كما أنه يزيد في سعراته الحرارية قليلا عن الأرز الأبيض . 

و يحتوي البسمتي علي نسبة أقل من النشا ، و لذلك فهو أفضل لمرضي السكر، كما يحتوي علي نسبة أكبر من الألياف حيث أن الكوب الواحد يحتوي علي ٨ جرام من الألياف و لذلك فهو أسرع هضما من الأرز الأبيض إذا تم طهيه بشكل صحيح.

كذلك فالأرز البسمتي يحتوي علي كميات أقل من الزرنيخ لأنه يزرع في حقول مياهها أقل من الأرز الأبيض كما يمكن التقليل من الزرنيخ أكثر إذا تم نقعه ٣٠ دقيقة علي الأقل قبل الطهي.

       

هل أكل الأرز و المكرونة يزيد من إرتفاع ضغط الدم؟

يؤدي تناول الأرز و المكرونة الغنية بالكربوهيدرات إلي زيادة الأنسولين في الجسم و الذي بدوره يؤدي إلي إرتفاع ضغط الدم عن طريق إفراز و تقليل إفراز الصوديوم و السوائل من الكلي و تضييق الأوعية الدموية .

 كما أن تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات يؤدي بوجه عام إلي زيادة الوزن و الذي يؤدي بدوره إلي إرتفاع ضغط الدم.

 

 أيهما يؤدي إلي زيادة أكثر في الوزن : الأرز أم المكرونة؟

يعتقد كثيراً من الناس أن الأرز و المكرونة يسببان السمنة ، مع أن هذا الإعتقاد غير صحيح . فكل ١٠٠ جرام من الأرز يمنح الجسم ١١٧ سعر حراري ، بينما تمنح نفس الكمية من المكرونة ١٦٠ سعر حراري .

و الأرز المسلوق فعلا لا يحتوي علي دهون و يحتوي علي كمية عالية من الألياف،و لذلك فهو لا يسبب السمنة .

 ويتفق خبراء التغذية أن طريقة الطهي هي التي تتسبب في السمنة : فإذا أضفنا كمية من السمن أو الزيت إلي الأرز فربما يؤدي إلي الإصابة بالسمنة . 

كذلك فطبق المكرونة المسلوقةلا يحتوي علي سعرات حرارية عالية بينما إذا أضيفت الطماطم و الزيت أو السمن و الأجبان و التوابل، فهذا بالتأكيد ما يؤدي إلي زيادة الوزن و السمنة .


هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع