القائمة الرئيسية

الصفحات

لماذا نشيب عندما نكبر في العمر ؟


ظهور الشيب هو عملية فسيولوجية تحدث عادة عند التقدم في العمر ، عندما تفقد الشعرة لونها و تصبح بيضاء و هذا ما يسمي" الشيب" .

فهناك خلايا صبغية هي المسئولة عن لون الشعر و الجلد.وتنتج هذه الخلايا الموجودة في بصيلات الشعر أحد الصبغتين الأساسيتين : الميلانين و الفيوميلانين، و يتوقف ذلك علي الحمض النووي الخاص بنا . 

و ينتج الميلانين و هو الأكثر شيوعا الشعر الأسود و البني، بينما ينتج الفيوميلانين الشعر الأحمر و الأشقر.

   


        

ما هو العمر الطبيعي لظهور الشيب؟

من المعروف أن صبغة الميلانين و الفيوميلانين تبدآن بالتلف تدريجيا بمقدار ١٠-٢٠٪ سنويا بعد سن الثلاثين، ثم تبدأ تلك الخلايا في التلاشي ، مع أن الشيب قد يبدأقبل قذا العمر . 

و يبدأ الشيب عادة للقوقازيين البيض في الثلاثينات من العمر ، و أواخر الثلاثينات بالنسبة للآسيويين، و بعد الأربعين بالنسبة للأفارقة. كما أن نصف الناس لديهم كمية كبيرة من الشعر الرمادي مع بلوغهم سن الخمسين.

             

العوامل التي تؤدي إلي الشيب 

(١) سوء التغذية: حيث يؤدي نقص الفيتامينات دور أساسي في حدوث الشيب المبكر.و يعتبر نقص فيتامين (د) سبب رئيسي و يمكن تعويض ذلك بالتعرض لأسعة الشمس و تناول الأطعمة التي تحتوي علي فيتامين (د)، كذلك الإهتمام بالحصول علي الحديد و النحاس و حمض الفوليك التي تعتبر غذاء رئيسيي و مكون أساسي لصبغات الشعر.

(٢) التعرض للمواد الكيماوية يسهم إلي حد كبير في ظهور الشعر الأبيض.و أهم هذه المواد: المنظفات المنزلية و مستحضرات تعطير الجو و المبيدات الحشرية، و كذلك مستحضرات التجميل : الشامبوهات و الصبغات و الصابون و أنواع الجيل المختلفة.

(٣) أمراض ضعف المناعة : البهاق و الثعلبة، لهما دور كبير في تدمير الخلايا الصبغية في مناطق كثيرة من الجسم.

(٤) التوتر الذي أكد أطباء الجلدية أنه يتسبب بالدرجة الأولي في ظهور الشعر الأبيض.و هذا ما يفسر ظهور بعض قادة العالم غير المتقدمين في العمر بشعر أبيض بشكل أسرع أثناء توليهم مناصبهم.

(٥) إضطراب الغدة الدرقية و فرط نشاطها أو خمولها قد يكون مسئولا رئيسيا عن الشعر الأبيض السابق لأوانه .

(٦) التدخين الذي أكدت كثيرا من الدراسات علاقته بالسبب المبكر الذي يحدث قبل الثلاثين لأنه يؤدي إلي تضييق الأوعية الدموية مما يقلل من تدفق الدم إلي بصيلات الشعر مما يؤدي إلي تساقط الشعر و يعمل علي إتلاف الميلانين بالتالي يؤدي إلي ظهور الشيب المبكر.

(٧) الوراثة و العامل الجيني اللذان أكد الأطباء دورهما الأساسي في ظهور الشعر الأبيض بنسبة لا تقل عن ٣٠٪ .

   


         

كيف يمكن مواجهة الشعر الأبيض المبكر

(١) يجب تناول الأطعمة التي تحتوي علي فيتامين(د) مثل السلمون و التونة و المحار و صفار البيض و الأهم هو التعرض لأشعة الشمس للحصول علي فيتامين (د).

(٢) تناول الأطعمة التي تحتوي علي فيتامين (E, B) الموجودان في الفواكه و الخضروات الورقية و المكسرات. كذلك الٱهتمام بالأطعمة الغنيه بالزنك و النحاس الموجودات في اللحوم و الشوكولاتة الداكنة.

(٣) الإهتمام بشرب الماء الذي يعمل على تَخْليص الجسم من السموم المتراكمة و التي تُعَرضها لكثير من المشاكل التي من بينها الشيب المبكر.

(٤) تدليك الشعر بالزيوت الطبيعية التي تعمل علي تنشيط الدورة الدموية و إمداد بصيلات الشعر بالغذاء اللآزم: زيت الزيتون و اللوز و جوز الهند.

(٥) الإقلاع عن التدخين.

        

هل الشعر الأبيض أكثر خشونة من الشعر العادي؟

الشعر الأبيض يكون عادة ملمسه مختلف عن ملمس الشعر العادي ، فهو أكثر خشونة و أقل سمكا و أرق من حيث قابلية التحكم فيه لأن رؤوسنا تنتج كمية أقل من الزيت مع تقدمنا في العمر مما يجعل الشعر الأبيض أكثر خشونة من الشعر الملون كما يكون أكثر تجعيدا.

         

هل هناك علاقة بين نتف الشعر للقضاء علي الشعر الأبيض؟

سمعنا الجدات قديما يقلن إذا قطفت شعرة بيضاء ، فستنمو ثلاثة بدلا منها. و بالطبع هذا لا يحدث . فنتف الشعر لا يؤخر الشعر الأبيض الذي لا مفر منه، بل إن نتفه يؤدي إلي إتلاف البيصلات بشكل كبير و بالتالي لا يعود الشعر للنمو مما يجعل البشرهة تبدو نحيفة بمرور الوقت.

         






هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع