القائمة الرئيسية

الصفحات

البُكاء : أسبابه ، فوائده و أضراره

  ظل الناس لفترة طويلة من الزمن يعتقدون أن العواطف تسخن القلب ، مما يولد بخار الماء من أجل تبريد نفسه ، ثم يرتفع بخار الماء إلي الرأس و يتكثف بالقرب من العينين و يهرب كدموع من خلال البكاء . 

  ثم تطور الأمر إلي أن إعتقد الناس أن البكاء ما هو إلا مجرد وسيلة لزرف الدموع للحفاظ علي رطوبة العين و إزالة المواد السامة من الدم و التي تتراكم في وقت الإجهاد ، إلي أن وصلت النظريات الحديثة و أضافت أن البكاء متمثلا في الدموع يحفظ الترابط الاجتماعي و التواصل الإنساني .

   


             

 زرف الدموع أثناء البكاء

تنتج الدموع عن طريق الغدد الدهنية الموجودة فوق العينين و التي تنتج ما يقرب من ٢٠ إلي ٢٥ جالون من الدموع كل سنة. إلا أن هذه الكمية تقل كلما تقدمنا في العمر.

و ربما تكون قد زرفت الدموع يوما ما ووجدت أنها تحتوي علي الملح كما تحتوي أيضا علي البروتين و بعض الزيوت الدهنية.

و تشكل الدموع ثلات طبقات متميزة: الدموع المخاطية و هي التي تحافظ علي سيولة العين و تعلق في العين، و الطبقة المائية و هي طبقة سميكة تعمل علي إبعاد البكتريا عن القرنية، و الطبقة الثالثة هي الطبقة الدهنية التي تمنع الطبقات الأخري من التبخر و تحافظ علي سوائل الدموع و السلس و تمكن من الرؤية من خلالها.

                   

 أسباب البكاء

قد يحدث البكاء أحيانا بسبب مشاعر سلبيةو إضطرابات نفسية مختلفة مثل القلق و التوتر و الإكتياب. و عندما يحدث هذا النوع من البكاء فهو يؤدي إلي إرتجاف عضلات الوجه كما أنه يحفز الخلايا الدماغية.

وقد يحدث البكاء نتيجة الإصابة بالصدمات العاطفية التي يمكن أن تؤثر علي الشخص و تدخله في حالة من الحزن أو الفرح.

كما قد يرجع السبب للضغوط العصبية و المشكلات التي يواجهها الشخص خلال اليوم، و أحيانا تكون نتيجة حساسية العين و التهيج عند التعرض للأتربة أو التعرض مثلا لتأثير البصل الذي يؤدي إلي زرف الدموع. 

كما أن بعض الأمراض قد تتسبب في البكاء مثل الصداع، أو الألم الناتج من بعض الأمراض.

                       

 أنواع البكاء


● البكاء الشفاف.

ويعتبر هذا اعمق أنواع البكاء ، يقوم به الشخص عند فقدان عزيز أو حضور الجنازات أو مشاهدة فيلم درامي.

● بكاء الفرح.

وينتج كرد فعل لتحرك مشاعر عاطفية داخل الشخص نتيجة إعتناء و إهتمام من حوله به و إظهار حبهم له و حنانهم عليه و يكون ذلك عند الأفراح و إعلان النجاح.

● بكاء الغضب 

و يحدث هذا النوع من الأطفال أو النساء عند عدم الإستجابة لمطالبهم ، فيزداد الحزن مما يدفع لمزيد من البكاء للفت النظر كمحاولة للضغط من أجل تلبية الطلب. و في حالة عدم الاستجابة لتلبية الطلب يشعر الشخص بالانهزام و القهر . 

● البكاء من الالم.

و ينتج هذا النوع بسبب شدة الالم الذي يتعرض له الشخص نتيجة الإصابة بالمرض. و هو النوع الذي لا يفرق بين الرجل أو المرأة أو الصغير 

● بكاء التلاعب (بكاء التماسيح).

و النساء أشهر من يلجأن لهذا النوع من البكاء ليساعدهم في الإنقاذ و الهروب من موقف معين و لإكتساب تعاطف الآخرين.

● البكاء بهدف الشفقة علي النفس.

و يحدث ذلك للأشخاص الذين يشفقون علي أنفسهم أنهم لم يحققوا نجاحا في الامتحان أو الترقية في العمل

   


                     

فوائد البكاء

قد يحاول الناس قمع الدموع إذا رأوها علامة علي الضعف ، لكن العلم يشير إلي أن القيام بذلك قد يعني فقدان مجموعة من الفوائد :

(*) تأثيره المهدئ الذي يعمل علي تنظيم العواطف و إحتواء كبير لحجم المحن و المشاكل. كما أنه ينشط الجهاز العصبي  و يساعد الناس علي الاسترخاء 

(*) الحصول علي دعم الآخرين و عطفهم و يعرف بإسم الحصول علي المنفعة الشخصية و الاجتماعية.

(*) يساعد على تسكين الالم حيث و جدت كثير من الدراسات أن زرف الدموع أثناء البكاء يساعد علي إطلاق " الاندروفين" الذي يعطي الشخص الاحساس بالرضا و يعمل علي تخفيف الألم الجسدي و العاطفي و بالتالي يعزز الشعور بالراحة.

(*) تحسين المزاج و رفع معنويات الناس و جعلهم يشعرون بالتحسن و الرضا.

(*) تخفيف التوتر لأن الدموع تحتوي علي عدد من الهرمونات التي تقلل التوتر و الانفعال.

(*) يساعد البكاء علي النوم أفضل حيث أن له تأثيرات مهدئة و معززة للمزاج و تخفيف الآلام. 

(*) يحارب البكتريا و يحافظ علي نظافة العين.

(*) تحسين الرؤية لأن الدموع تعمل علي رمش العين الذي يساعد علي الاحتفاظ برطوبة العين و منع جفاف الأغشية المخاطية.

            

ماذا يحدث للقلب عند البكاء؟

يختلف تأثير البكاء علي الإنسان حسب الموقف الذي يتعرض له . فأحيانا يبكي الإنسان نتيجة الشعور بالاختناق و التوترات و المشاكل النفسية و في هذه الحالة يشعر بالدوخة و الصداع و عدم التركيز.

وهناك حالات يكون فيها البكاء نابع من القلب نتيجة الحزن الشديد عند فقد عزيز أو المعاناة من مرض خطير فيؤدي هذا البكاء إلي الزيادة في ضربات القلب مما قد يتسبب في الازمات القلبية.

و يؤكد الأطباء النفسيين بأن الضرر البالغ من  البكاء قبل النوم مباشرة لما قد يسببه من الإرتفاع الشديد في ضربات القلب و إمكانية التعرض السكتة القلبية.  كما أن هذا النوع قد يؤدي إلي جفاف العين و التهابات شديدة بالعين و يؤدي إلي ظهور الهالات السوداء.

            

تعرف علي شخصيتك أثناء البكاء

(*) البكاء بصوت عال و دموع غزيرة يدل علي أن الشخص صريح وواضح و لا يكتم شيئا بداخله.و يصنف هذا الشخص بالأناني حيث يكون بكاءه علي حساب الآخرين.

(*) البكاء في صمت يدل علي أن صاحبه كتوم و ملئ بالأسرار و يوصف بأنه شخص أمين.

(*) فتح الفم أثناء البكاء يدل علي أن الشخص عصبي و دائم التعبير عن قلقه وتوتره.

(*) غلق العين و إنكماش الوجه يدل علي التلقائية و البساطة.

(*) البكاء بدون دموع يدل علي أن الشخص متكبر و يحاول إخفاء ضعفه و يعتبر أن الدموع دليل علي المهانة و الضعف.

                 

 متي يكون البكاء سبب للموت؟


▪︎ عند حدوث هبوط حاد في الدورة الدموية.

▪︎ إضطراب نبض القلب إلي حد كبير.

▪︎ تضخم عضلة القلب و الوصول لفشل وظائفه.

▪︎ الإصابة بمتلازمة القلب المكسور.

                 

 بكاء الرجال و بكاء النساء

يبكي الرجال بمعدل أقل من النساء نظرا لعوامل ثقافية منها تنشئة الذكور منذ الصغر أن الرجل ليس من المفترض أن يبكي و ربط البكاء بضعف الشخصية. كما أن هناك إختلاف بيولوجي يجعل النساء سريعة البكاء عن الرحال: فالمرأة لديها نظام هرمونات مختلف و صيغة بيولوجية مغايرة عن الرجال تسهل لهم عملية التعبير عن مشاعرهم .

 كما أن المرأة تستخدم البكاء كعلاج ذاتي يسمح لها بتهدئة نفسها و التعبير عن مشاعرها 

               

 حكم البكاء عند قراءة القرآن 

 قالت دار الإفتاء المصرية أن البكاء عند قراءة القرآن مستحب لحديث سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه ، قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " إن هذا القرآن نزل بحزن، فإذا قرأتموه فتباكو." [أخرجه ابن ماجه في سنته] . 

والبكاء في حال القراءة من سنن العارفين و عباد الله الصالحين ، يقول الله تعالي :" ويخرون للأذقان يبكون و يزيدهم خشوعا." [ الاسراء : ١٠٩ ] .                   


                   



هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع