القائمة الرئيسية

الصفحات

إفتكاسات المصريين في مزج أطعمة قد تلحق الضرر بصحة الجسم

   لا شك أن هناك الكثير من الأطعمة تُعتبر ضرورية و مُفيدة لصحة الجسم، كما أن هناك بعض الأطعمة يجب تَجَنبها مهما كان الثمن حتي لو كان ذلك بكميات قليلة لما تُسببه من أضرار لصحة أجسامنا.



و هناك بعض الأطعمة التي و إن كانت مفيدة لأجسامنا إلا أنها قد تُسبب بعض الأضرار و بالأخص إذا تم تناولها بعد خَلطها أو مزجها مع أطعمة أخري . فكل إنسان يجب أن يضع في إعتباره أن الجهاز الهضمي الخاص به يختلف في تفاعلاته مع مختلف الأطعمة، كما توجد أحيانا تفاعلات عكسية مع أنواع أخري من الأطعمة.

                    

(١) الشاي باللبن

هناك محبون للقهوة، و هناك محبون للشاي باللبن ، و الذين قد يشعرون بالصدمة عند معرفتهم أنه يجب الإمتناع عن تناول مشروبهم المفضل الشاي باللبن.



فالشاي الأسود غني بمضادات الأكسدة التي يمتصها الجسم والتي تساعد علي إرتخاء الشرايين لإستيعاب تدفق أكبر للدم، و بالتالي تقي الجسم من أمراض القلب، أما الحليب فهو غني بالكالسيوم اللآزم لسلامة العظام .

 وعند مزجهما يرتبط البروتين مع مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي و يمنع إمتصاصها. كما أن الكافيين الموجود في الشاي مع عنصر الكالسيوم يمنع إمتصاصه، فلا يَحصُل الجسم أي فائدة متوقعة لذلك.

و يُنصح بإضافة الليمون مثلا أو الكريمة الصناعية بدلا من الحليب للحصول علي الفائدة الكاملة.

               

(٢) البيض بالبسطرمة

يعتبر البيض بالبسطرمة من الأطباق المصرية و من الوجبات الغنية بالبروتينات. و البسطرمة من اللحوم المصنعة و التي تتضاعف خطورتها عند تسخينها مُكونة مركب شديد السُمِّية يؤثر علي الجهاز المناعي و يتسبب في تعرض الشخص للإصابة بالعدوى و الامراض بالإضافة إلي أنه يلغي القيمة الغذائية للبيض.

و يؤثر مركب " النيتروزاماين" الناتج من تسخين البسطرمة أيضا علي صحة الكبد لإحتوائه علي مادة النيترات التي قد تصيبه بالأورام و الإلتهابات، إضافة إلي أن البسطرمة قد تحتوي علي الأملاح التي تؤثر علي البنكرياس.

                

 (٣) السمك و اللبن

تكثر الشائعات بين الناس حول خطورة تناول السمك مع اللبن إعتقادا أن ذلك قد يؤدي إلي مشاكل صحية قد تصل إلي حد التسمم .



 لكن الطب الحديث أكد أن ذلك الإعتقاد ما هو إلا أكذوبة صدقها الكثير من الناس لسنوات طويلة.

و يؤكد خبراء التغذية أنه إذا حدث تسمم  عند شرب الحليب بعد أكل السمك فإن ذلك يكون ناتجا عن فساد السمك أو فساد الحليب لإمكانية تعرضهما للتلوث الجرثومي بشكل سريع.

كما أن هناك بعض الأسماك قد تُسبب ردود فعل تحسسية مثل سمك السلمون. و كان هناك أعتقاد أن أكل السمك مع شرب الحليب قد يُؤدي إلي بقع جلدية و التي تسمي " البهاق" أو البرص إلا أن ذلك ليس له أي سند علمي. كذلك كان هناك إعتقاد أن أكل السمك يزيد من حدة نزلة البرد و لكن الأطباء يؤكدون عدم صدق ذلك الإعتقاد.

                   

 (٤) الجبن بالطماطم

ترعرع معظمنا علي تناول طبق شهي لدينا و هو الجبن بالطماطم ، و الحقيقة أن هذا الطبق يمكن أن يكون مفيدا إذا أكلت الطماطم والجبن كُلٍ بمفرده ، كما يمكن أن يكون مفيداً بشرط إضافة كمية الجبن بنسبة ثلثين إلي الثلث طماطم . و يرجع ذلك إلي أن الطماطم تحتوي علي مادة حمضية تسمي "الأوكسالات" والتي تساعد علي حدوث الأنيميا ، بينما يحتوي الجبن علي الكالسيوم و البروتين و الحديد .

 و إضافة الجبن إلي الطماطم يؤدي  إلي تكون اوكسالات الكالسيوم ، مع العلم أن حمض الأوكسالات يمنع إمتصاص الكالسيوم في الجسم و يقلل من إمتصاص الحديد و البروتين .

                     

(٥) الفول بالجبن

تعتبر منتجات الألبان غير متوافقة  غذائيا مع البقول ، و ربما يؤدي ذلك إلي مشاكل في الهضم و إلي إنتفاخات و غازات . 



 و لذلك ينصح بتجنب أكل الفول مع الجبن لعدم إرباك الجهاز الهضمي و تراكم الأطعمة لمدة طويلة مما قد يؤدي إلي تكون تعفنات و غازات تؤدي إلي عسر الهضم 

                   

(٦) الحليب و القهوة

تسبب نسبة الكافيين العالية الموجودة في القهوة لإخراج الكالسيوم بالقوة من الجسم عن طريق البول. 

و يؤدي ذلك إلي نقص الكالسيوم في الجسم مما قد يتسبب في حدوث هشاشة في العظام و عدد من المشكلات الصحية الأخري . 

و ينصح أخصائيو التغذية إلي تفادي شرب القهوة مع الإفطار إذا تناولنا منتجات الألبان أو الحين. كذلك فمن المفضل ألا نضيف الحليب إلي القهوة حتي نحصل علي منافع كل منهما.

   

                 

(٧) الموز باللبن

يعتبر الموز باللبن من أشهر العصائر المحببة لدي الكبار و الصغار في بلادنا، مع أن الكثير من الأبحاث أكدت أن ذلك قد يتسبب في كثير من الأضرار ليس فقط للجهاز الهضمي و لكنه يتسبب أيضا في أضرار للبنكرياس بسبب إحتوايه علي نسبة عالية من الكربوهيدرات المشبعة و التي تؤثر سلبا علي صحة البنكرياس و بالتالي علي إنتاج الأنسولين مما قد يتسبب في إرتفاع نسبة السكر في الدم.

     


     

(٨) خلط الأدوية مع بعض الأطعمة


● الألبان و المضاد الحيوي

حذر الأطباء من تناول المضاد الحيوي مع الحليب حيث يمكن أن يعيق الحليب إمتصاص المضاد الحيوي بل و يمكن أن يؤدي إلي تنشيط الميكروب بدلا من القضاء عليه .

 كما يمكن أن يتسبب في مضاعفات للجهاز الهضمي مثل الإنتفاخات و الإسهال أو الإمساك . و لذلك ينصح الأطباء بتناول الحليب بعيدا عن المضاد الحيوي.


● الليمون و أدوية الكحة.

يمكن أن يعمل الليمون علي منع الأنزيمات المطلوبة لتخفيض الكوليسترول و كذلك يؤدي إلي تثبيط أدوية الكحة مثل " ديكستروميتورفان" بل و يمكن أن يتراكم ذلك في مجري الدم و يسبب آثار جانبية مختلفة.


● عصير التفاح و أدوية الحساسية

يؤثر عصير التفاح علي إمتصاص أدوية الحساسية في مجري الدم و يعيق فاعلية الدواء بنسبة لا تقل عن ٧٠٪


● الموز و أدوية ضغط الدم

فعلي الرغم من الفوائد الصحية التي يتميز بها الموز ، لكن يجب مراعات تجنب تناوله مع أدوية ضغط الدم حيث يؤدي إلي خفقان القلب لإحتوائه علي البوتاسيوم.


● السبانخ و أدوية السيولة

تعتبر السبانخ من الخضروات الورقية المهمة لصحة الجسم إلا أنه يجب الحرص علي تجنب تناولها تماما مع أدوية سيولة الدم لإحتوائها علي فيتامين K الذي يعيق عمل الدواء لدوره في تخثر الدم.

هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع