القائمة الرئيسية

الصفحات

السبلايز : صداع في رؤوس أولياء الامور في بداية كل عام دراسي

  السبلايز Supplies هو لفظ جديد طرأ علي أولياء أمور المدارس في الأسر المصرية مع بداية العام الدراسي الجديد ، و هو اللوازم المدرسية والمكتبية التى يحتاجها الطلاب أثناء الدراسة في المدارس .

 و إنتشر مصطلح سبلايز المدارس الخاصة منذ ما يزيد علي خمس سنوات مع إنتشار ظاهرة المدارس الدولية و الحضانات لدرجة أنه أصبح في بعض المدارس أحد الشروط الأساسية للقبول بتلك المدارس .

و قد أصبح السبلايز Supplies يمثل ميزانية خاصة تضاف علي المصاريف المدرسية المطلوبة من أولياء الأمور الذين يبحثون لأبنائهم الطلاب عن مستوي تعليمي أفضل من خلال المدارس الخاصة .

   

 ما هو السبلايز Supplies ؟

سبلايز Supplies هو اللوازم المدرسية التي يحتاجها الطلاب لإكمال المهام الدراسية و مساعدتهم علي الإستفادة من العملية التعليمية .

و مع تقدم المسار التعليمي غالباً ما تتغير اللوازم المدرسية التي يحتاج إليها الأطفال في المدارس . 

فمنها ما قد يكون ضرورياً من السنوات الإبتدائية حتي الجامعة و تشمل الأوراق و الكتب و الأدوات المكتبية ، و لذلك قد تكون هناك حاجة إلي لوازم مختلفة للعام الدراسي الجديد تختلف من صف دراسي لآخر . و في الغالب يكون لدي كل مدرسة قائمة للتسوق و شراء الملحقات مثل حقيبة الظهر القابلة للتحويل و جميع العناصر الضرورية قبل بدء اليوم الأول للدراسة .

                    

أهمية السبلايز Supplies

مع بداية العام الدراسي الجديد بدأت المدارس تطلب قائمة من الطلاب تضم  شراء أقلام و دفاتر و حقائب الظهر الجديدة بحيث تحفز اللوازم المدرسية الأطفال و تشجيعهم علي الإهتمام أكثر بدراستهم بحيث تجعل الطفل مستعدا و قادرا  بشكل أفضل علي :

(*) إدارة وقته بطريقة أكثر فاعلية.

(*) تخفيف الخوف و القلق.

(*) التخطيط و تحديد أولوياته و المهام المطلوبة منه بشكل جديد و صحيح..

   


                 

 فوائد السبلايز Supplies

من أهم فوائد السبلايز أن كل طالب يكون لديه عناصر مماثلة بحيث تقلل بشكل كبير من المنافسة و الغيرة و التنمر بين الأطفال لأن المدرسة تمنح كل طفل نفس قائمة الأدوات الداعمة بحيث تجعل جميع الطلاب سواسية و تجعل من الممكن تحقيق النجاح  للجميع بنفس القدر دون أن تعطيهم الشعور بالنقص .

            

  ما يجب توافره في السبلايز

(١) حقيبة الظهر يجب أن تكون مصنوعة من الألياف الصناعية: النايلون  أو البوليستر ، أو الألياف الطبيعية مثل: القطن ، و ألا تكون مصنوعة من المواد التي تمثل خطورة علي صحة الطفل مثل: الفنيل ، الذي ربما يكون له تأثير علي صحة الطفل: يسبب حساسية الصدر و أحيانا الإصابة بالسكري كما أنه يرفع نسبة الإصابة بالسمنة. 

(٢) حافظات الطعام البلاستيك " اللانش بوكس" يجب ألا يدخل في صناعتها الفنيل الذي يتسبب للطفل في حساسية الصدر و يؤدي إلي إنخفاض معدل الذكاء و التحصيل الدراسي لدي الطفل.

(٣) زجاجة المياه" الزمزمية" يجب ألا يدخل في صناعتها الرصاص المحرم دوليا في تصنيع زجاجات المياه لأضراره: فقر الدم و مشاكل الأوعية الدموية.

(٤) الكشاكيل ذات السلك الحلزوني المعدني و التي تتسبب في الكثير من المشاكل الصحية للأطفال الصغار .

(٥) الأوراق و الدفاتر المعاد تصنيعها و التي يدخل في إعادة تصنيعها الكلور الذي يجعل الورق أكثر بياضا و هذا ما يتسبب في تلوث الهواء الذي يتنفسه الطفل.

(٦)  الألوان الشمعية التي يدخل في تصنيعها مادة الإسبيستوس والتي تصل خطورتها إلي الإصابة بأمراض الرئة. 

(٧) مستلزمات الرسم و التلوين التي يدخل في تصنيعها المواد الضارة المحرمة دوليا مثل : AP , CP , HL.

       

سبلايز المدارس الخاصة صداع في رؤوس أولياء الأمور  بداية كل عام دراسي

أصبح السبلايز أو المستلزمات المدرسية بيزينس من جانب المدارس الدولية . فقد فتح أبواب رزق أمام المكتبات التي تعاقدت معها هذه المدارس التي أصبحت تحرص علي شراء جميع المتطلبات و توفيرها قبل بداية العام الدراسي الجديد ، و أصبحت تتنافس لجذب أكبر عدد من أولياء الأمور الذين يشكون من قوائم السبلايز التي لم تترك شيئا إلا و جعلت ولي الأمر يتحمله، حتي خافض الحرارة و كروشية تزيين الفصول و المنظفات و المعقمات.

ورغم إرتفاع الأسعار يضطر أولياء الأمور إلي شرائها منعا لحدوث مشادات مع إدارة المدرسة التي تلزم الجميع بشرائها.

هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع