القائمة الرئيسية

الصفحات

أوراق النقد البلاستيكية البوليمر : مميزاتها و عيوبها

   ينتشر إستخدام العملات البلاستيكية البوليمر في العالم بسرعة لما لها من الكثير من المميزات التي تتميز بها علي العملات الورقية : يمكن التعرف بسهولة علي الأوراق النقدية البوليمر من خلال النوافذ البلاستيكية الشفافة .

 كما تتميز بالمتانة و الامان الذي يجعلها صعبة التزوير.

   

كيف يمكن تصنيع العملات النقدية المصنوعة من البوليمر

يتم تصنيع العملة الجديدة البوليمر من فيلم بلاستيكي رقيق و شفاف مصنوع من البروبلين ، وهو غشاء رقيق للغاية و شفاف يجعلها مادة مقاومة للماء و غير قابلة للتمزق .  

و يكون الفيلم البلاستيكي رقيق وشفاف ملفوف علي عجلات كبيرة ، و يتم معالجة الفيلم بأحبار خاصة لجعله معتما ، بإستثناء المناطق التي تظهر فيها نوافذ شفافة حسب التصميمات . 

و بعد ذلك يتم تقطيع الفيلم الي أوراق و تكون جاهزة للطباعة . ثم يتم طبع الخلفية عي جانبي الأوراق ، ثم إضافة مميزات الأمان متبوعة بالصور ثم الأرقام التسلسلية ثم تاريخ الصنع. 

وتغطي الأوراق بعد ذلك بطلاء واق ثم تقطع الي حجم الاوراق النقدية التي نعرفها .

  


ما هي مزايا الاوراق النقديةالمصنوعة من البوليمر؟


١) مقاومةالماء.

فالبوليمر مقاوم للماء و بالتالي فهو عكس الأوراق النقدية التي تتعرض للبلل نتيجة الرطوبة العالية او المطر.


٢)مقاومة الاوساخ.

يعتبر سطح الاوراق النقدية المصنوعة من البوليمر املس للغأية، ولذلك فهي اقل عرضة للتراب ، و عند تعرضها للأوساخ فمن السهل تنظيفها.كما انها عرضة لإستضافة الميكروبات و الجراثيم.


٣) العمر الطويل.

أوراق البوليمر النقدية اكثر متانة و لذلك فهي تدوم أكثر بكثير من النقود الورقية ،  ويعتقد أنها يمكن ان تدوم مرتين و نصف اكثر من النقود النقدية الورقية.


٤) مقاومة درجات الحرارة القصوي.

فأوراق النقد البولبمر يمكن ان تتحمل درجات الحرارة القصوي سواء الساخنة التي يعتقد أن تصل الي ١٤٠ درجة، كما تتحمل درجات الحرارة الباردة.


٥) صعوبة التزوير.

يعتبر تزوير أوراق البوليمر النقدية أكثر صعوبة من الأوراق النقدية الورقية بسبب الصور التفصيلية وكذلك لطباعتها بتقنيات باهظة الثمن مصممة لتجعل تزويرها في منتهي الصعوبة.


٦) إعادة التدوير.

من مميزات الاوراق النقدية المصنوعة من البوليمر انها قابلة لإعادة التدوير. فكل ما هو مطلوب لعمل ذلك هو نقل أوراق البوليمر المقطعة الي ماكينات ذات حرارة عالية يمكن من خلالها تحويل الواح البوليمر المعاد تدويرها الي  ذات عناصر بلاستيكية جديدة جديدة مثل أواني الزهور  و مستلزمات الحدائق.


وقد تحدثنا في موضوع سابق عن فوائد إستخدام النقود البلاستيكيه بدلا من النقود الورقيه . لمعرفة المزيد إضغط هناإضغط هنا

   

ما هي عيوب الاوراق النقدية المصنوعة من البوليمر؟

١) صعوبة طيها.

فرغم أنه يكون من الصعب طي هذه الأوراق إلا أنه إذا تم ذلك بالقوة فيصبح من الصعب جدا إسترجاعها مفرودة و مسطحة كما كانت و في الغالب تظل مجعدة.

٢)السطح الأملس.

تتميز الورقة النقدية المصنوعة من البوليمر أنها تكون ملساء للغاية الا أن ذلك يعتبر عيبا أيضا حيث يصبح من الصعب الإمساك بتلك الأوراق و تكون سهلة الإنزلاق من اليد و صعب الإمساك بها و بالتالي صعوبة عدها.

 ٣) لزوجتها عندما تكون مبللة.

ومن ضمن عيوب تلك الأوراق أنها تكون مبللة نتيجة الرطوبة أو المطر مثلا فإنها تميل للإلتصاق  ببعضها مما يجعل من الصعب تفكيكها و لذلك تكون غير مريحة عند الإمساك بها و محاولة عدها .

ولذلك يمكن أن تكون النقطتان الأخيران مشكلة بالنسبة لآلات الفرز و العد في البنوك المركزية.

٤) إمكانية تلاشي ألالوان .

فعندما يكون المناخ رطبا فهو يُعرِّض الورقة أن تبهت ألوانها نتيجة العد و الفرز باليد مع الوقت.

٥) استخدام الدهون الحيوانية.

تستخدم بعض الدهون الحيوانية عند طباعة أوراق البوليمر مما يجعل بعض الناس تعترض علي ذلك مثل النباتيين الذين يقدسون بعض الحيوانات .

 ولذلك لجأت الكثير من الدول الي إستخدام زيت النخيل ، مع أن بنك إنجلترا يرفض زيت النخيل و يعتبره غير صديقة للبيئة.

٦) الأضرار بالبيئة.

حيث يمكن عند محاولة التخلص منها احيانا و محاولة حرقها تصبح ملوثة للبيئة.

 

 ماذا يحدث لأوراق البوليمر التالفة و الغير صالحة؟

يتم فحص الأوراق النقدية المصنوعة من البوليمر من فترة الي أخري حيث يتم تمزيق التالف منها بعد تصنيفها علي أنها غير صالحة و يتم تدميرها من خلال تمزيقها الي قطع صغيرة .

 و يمكن بعد ذلك إعادة تدوير هذه القطع عن طريق تسخين قطع البوليمر حيث تمتزج القطع البلاستيكية مع الأحبار ثم يتم تدويرها في آلات إعادة التدوير.

لكن القرار الذي لا رجعة فيه هو عدم إعادة معالجة الأوراق النقدية البوليمر الي أوراق نقدية جديدة ، لأن مزيج البوليمر و الأحبار عند إعادة التدوير لا يفي بالمعايير المأخوذ بها عالميا في إعادة التدوير.

ولكن هناك بعض الدول تقوم بخلط الأوراق البنكية من القطن و البوليمر المتداولة و التي تسمي الأوراق النقدية "الهجين" لكي تستخدم في تصنيع و إصدار فئات معينة فقط من البوليمر .



هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع