القائمة الرئيسية

الصفحات

 نحمد الله الذي خلقنا و جعل لنا مواسماً للطاعات و أوقاتاً فاضلة مباركة نستطيع أن نستكثر فيها و ننهم من صالح الأعمال. 

و في هذه الأوقات التي إختارها الله تكثر و تعظم الأجور و الحسنات.

قال تعالي : " وربك يخلق ما يشاء و يختار . ما كان لهم الخيرة سبحانه و تعالي هنا يشركون . " [سورة القصص : ٦٨] 

و قد منَّ الله علينا بأيام فاضلات جعل العبادة أفضل و أعظم أجراً من العبادة في غيرها . إنها أيام و مواسم تُضاعَف فيها الحسنات و تُرفع فيها الدرجات . 

و من أفضل تلك المواسم عشر ذي الحجة : أفضل أيام الدنيا ، أقسم الله بها في كتابه الكريم : "والفجر . وليال عشر." [سورة الفجر:١-٢]. و قال رسول الله صلي الله عليه و سلم  : " ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر ،  فأكثروا فيهن من التهليل و التكبير و التحميد."

   


  

هل لعشر  الحجة فضل علي ما سواها من الأيام الأخري؟

 عن ابن عباس رضي الله عنهما ، عن النبي صلي الله عليه و سلم قال : ما من عمل أزكي عند الله عز وجل ولا أعظم أجرا من خير يعمله في عشر الأضحي ، قيل : ولا الجهاد في سبيل الله عز وجل ، قال : ولا الجهاد في سبيل الله عز و جل ، إلا رجل خرج بنفسه و ماله فلم يرجع من ذلك بشيئ." و قد دل الحديث الشريف علي فضيلة العمل الصالح في أيام العشر الأولي من شهر الحجة ، كما دل علي أن الجهاد أفضل الأعمال .

     

الأعمال الصالحة التي يجب أن نجتهد في القيام بها في عشر الحجة

الصلاة في وقتها ، و الصيام ، و الذكر ، و التكبير ، و ختم القرآن ، و الأضحية . 

كذلك أعمال البر : بر الوالدين و صلة الأرحام و الأقارب ، و إطعام الطعام ، و لين الكلام ، و حسن الخلق ، و إفشاء السلام علي من عرفت و من لم تعرف. والأمر بالمعروف ، و الإصلاح بين الناس ، و الصدقة و الإنفاق في سبيل الله.

كذلك الإحسان إلي الجار ، و كفالة الأيتام ، و زيارة المرضي ، و السَّعي في حوائج المسلمين و كف الشر عنهم و الصلاة علي النبي ، و غض البصر عن الحرام ، والدعاء للمسلمين بظهر الغيب ، وسلامة الصدر و ترك التباغض و التعاون علي الخير.

     


     

صيام أيام العشر من ذي الحجة

سُميت الأيام العشر رغم أننا نصوم ٩ أيام فقط ، لأن يوم العيد أو يوم النحر يدخل في فضل هذه الأيام و يكثر الذكر و ذبح الأضحية ، فأصبحت ١٠ أيام كاملة . 

و الصيام في الأيام العشر من ذي الحجة من صيام التطوع و ليس الفرض لمن إستطاع ، و لا يشترط صيامها كلها. فمن صام فيها يوما أو يومين فقط فقد تقرب إلي الله بعمل صالح يؤجر عليه .

و يستحب صيام الأيام العشر ما عدا يوم العيد و أيام التشريق الثلاثة لما ثَبُت في البخاري و مسلم من حديث أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلي الله عليه و سلم : " ما من عبد يَصوم يوما في سبيل الله إلا باعد بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفا."

      

عشر ذي الحجة و العشر الأواخر من رمضان- أيهما أفضل ؟

أجاب ابن تيمية عن هذا السؤال: أيام عشر الحجة أفضل من أيام العشر الأواخر من رمضان ، و الليالي العشر الأواخر من رمضان أفضل من ليالي عشر ذي الحجة، فليس من أيام العمل الصالح فيها أحب إلي الله من أيام ذي الحجة : فيها يوم عرفة، و يوم النحر ، و يوم التروية.

أما ليالي العشر الأواخر من رمضان فهي ليالي إحياء ، كان رسول الله صلي الله عليه و سلم يُحييها كلها، و فيها ليلة خير من ألف شهر نَتَحرَّاها طوال ليالي العشر الأواخر من رمضان.


هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع