القائمة الرئيسية

الصفحات

أشهر أنواع الأظافر الإصطناعية : الأكريليك و الجل


 تعتبر الأظافر عنصر أساسي في صناعة جمال المرأة، و لذلك إنتشرت صناعة الأظافر الإصطناعية بشكل كبير .


 وكان من أشهر أنواعها : الأكريليك و الجل، حيث أن لهما دور كبير في إظهار الأظافر بشكل مبهر و جذاب ، فهي تطيل الأظافر القصيرة و تقويها و تجعل الأصابع تبدو أكثر رشاقة و أنوثة. و تصنع أظافر الأكريليك و الجل حاليا بأشكال و أحجام و تصاميم متنوعة و متانة عالية نسبيا.

     

             

 أظافر الأكريليك

هي خليط من منتج أكريليك سائل"المونومر" مع مسحوق أكريليك "البوليمر" ، و ينتج عنهما تكوين مادة بلاستيكية ناعمة متينة يسهل بها تكوين الشكل المرغوب فيه لمحاكاة مظهر الأظافر الحقيقية بأكبر قدر ممكن.

            

إيجابيات و سلبيات أظافر الأكريليك

*) الإيجابيات.

تعتبر أظافر الأكريليك أكثر متانة من أظافر الجل و عادة ما تدوم لفترات أطول إذا تم تركيبها بشكل جيد و تتراوح بين ستة إلي ثمانية أسابيع. و يمكن أن توفر أظافر الأكريليك طبقة صلبة من الحماية للأظافر الحقيقية التي تحتها.

و بشكل عام يعتبر الأكريليك أرخص من الجل بسبب توافره و انتشاره. كذلك من أهم إيجابياته أنه مفيد للنساء اللواتي لديهن عادة قضم أظافرهن حيث يصعب مضغها.


*) السلبيات.

أظافر الأكريليك هي أظافر صناعية و علي من تستخدمها أن تعلم أنها أقرب إلي الأظافر الطبيعية و لكنها ليست مثلها.

المواد المستخدمة في أظافر الأكريليك هي مواد كيماوية تتسبب أحيانا في بعض الأورام و الحساسية للجلد المحيط بالأظافر. كذلك فالصمغ المستخدم للصقها يؤدي كثيرا إلي تخفيف الزيوت الطبيعية و يؤدي إلي تكسير الأظافر الطبيعية و تغيير لونها. 

ومن اسوأ سلبياتها أنه تؤدي إلي إنتقال العدوي البكتيرية و الفطرية في حالة إهمال تعقيم الأدوات المستخدمة بالقدر الكافي: المبرد و المقص.

                           

 أظافر الجل

تصنع أظافر الجل من نفس تركيبة البوليمرات و المونومرات مثل أظافر الأكريليك ، إلا أن الفرق الوحيد هو أنه يتم إضافة نوع من الأوليجومرات Olgomer لجعلها أكثر مرونة ، و بالتالي تبدو أكثر طبيعية .

و غالبا ما يتم تقديم أظافر الجل في نوعين : المعالجة بالضوء بإستخدام الأشعة الفوق بنفسجية لتجفيفها ، و الغير معالجة بالضوء و التي يتم تجفيفها بإستخدام منشط جل.

      


 إيجابيات و سلبيات أظافر الجل

*) الإيجابيات.

تظهر أظافر الجل و كأنها طبيعية أكثر من أظافر الأكريليك و تميل إلي الثبات بسرعة أكبر ولا تتطلب إستخدام برايمر لربط الظفر بالجل. و لذلك ليس هناك خطر كبير من تلف طبقة الجل التي يتم تطبيقها علي الظفر مع الإستخدام السليم. كما أن أظافر الجل لا تترك أي أثر علي الأظافر كما أنها متوفرة في صور متعددة.


*) السلبيات.

غالبا ما يكون سعر الجل أغلي من أسعار الأكريليك، وفي الغالب الجل لا تدوم لفترات طويلة تتراوح بين ٢-٣ أسابيع . ولذلك يجب إستبدالها كثيرا و إعادة ملئ الشقوق و الفواصل التي تنتج كل فترة و معالجتها بإستخدام الأشعة فوق البنفسجية، و لذلك هناك تخوف و تحفظ بشأن آثارها علي المدي الطويل.

      

 هل يمكن إستخدام الجل مع أظافر الأكريليك؟

 نظرا لأن طلاء الجل يحظي بشعبية كبيرة اليوم ومازال الأكريليك هو الحل الأمثل للأظافر الصناعية، فليس من المستغرب مطابقة الإثنين معا والجمع بينهما. و حدث هذا بالفعل في تركيبة هجينية تسمي البوليجل Polygel Nail ، تجمع بين متانة أظافر الأكريليك و مرونة الجل. 

ويباع هذا الخليط الآن في أنبوب يشبه إلي حد كبير أنبوب معجون الأسنان، و هو مزيج بين مسحوق الأكريليك و الجل الشفاف.

و يأتي البوليجل بألوان مختلفة: الابيض و الشفاف و الوردي. و تعتمد مدة دوام البوليجل علي طول الظفر و أسلوب حياة من تستخدمه : أي المشاركة في أنشطة كثيرة مثل تنظيف البيت . و هذا النوع مناسب للنساء اللواتي تكون أظافرهن الطبيعية رقيقة و هشة و عرضة للتلف .

     


         

 أغلي أظافر الأكريليك في العالم

يصل تكلفة أغلي زجاجة طلاء أظافر أكريليك في العالم إلي حوالي ٢٥٠,٠٠٠ دولار، وهي طلاء من الماس الأسود الملكي حيث يحتوي الطلاء علي حوالي ٢٦٧ قيراط من الماس الأسود.

       

  

الحكم الشرعي لإستخدام أظافر الأكريليك

أجابت دار الفتوي بالأزهر عن الحكم في الوضوء بأظافر الأكريليك : بأنه يجوز تركيب الأظافر الصناعية بغرض التزين للمرأة، لكن إذا كانت مادة الأكريليك تمنع وصول الماء إلي أظافر اليدين و بالتالي يؤدي ذلك إلي عدم صحة الوضوء و كذلك الغسل الواجب : غسل الجنابة و الحيض . و إذا لم تصح الطهارة فلا تصح الصلاة قطعا. 

فالوضوء بهذه الأظافر الإصطناعية باطل إلا إذا أمكن خلعها لأجل الوضوء ثم إعادتها للظفر ثانية.

 فإن الصلاة حينئذ تكون صحيحة شريطة أن تكون المواد التي تُصنع منها هذا الأظافر طاهرة، فإن كانت نجسة كأن تكون مصنعة من الخنزير فلا تصح الصلاة.

هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع