القائمة الرئيسية

الصفحات

الفشار الصحي ، فشار الميكرويف ، فشار الدايت

 يعتبر الفشار من أكثر الوجبات الخفيفة المحبوبة في جميع أنحاء العالم ، و ذلك لسهولة طهيه و الحصول عليه وكذلك قلة تكلفته .

 و قد أصبح الفشار شائعا ، فهو لا يُقدم في المنزل فقط بل أصبح يُباع في المتاجر العامة ، و الأكشاك في الشوارع و الكرنفال و السيرك و المسارح و السينمات .

     


                     

ما هو الفشار؟ 

الفشار "pop corn" هو نوع من الذرة التي تتفرقع Pop عند تعرضها للحرارة ، حيث يوجد في مركز كل نواة كمية من الرطوبة ، و يحيط بها غلاف خارجي سميك . 

و تنجم الفرقعة التي تحدث بحبات الذرة عن إنتقال الحرارة بكفاءة إلي الأجزاء الداخلية من الحبة العامرة بالنشويات . و مع إرتفاع درجة الحرارة تتحول الرطوبة الموجودة داخل الحبة إلي بخار ، و تبدأ بالضغط علي الغلاف من الداخل إلي الخارج . و هكذا يتراكم الضغط بفعل تزايد درجات الحرارة ، و عندما يصل مستواه إلي تسعة أمثال الضغط الجوي يَتفلَّق غلاف حبة الذرة و تندفع النشويات بالبخار خارجه منه بشكل إنفجار محدثا الفرقعة.

                  

 العناصر الغذائية في الفشار

 الفشار من الأطعمة الخفيفة و الصحية. فهو ملئ بالعناصر الغذائية الهامة التي تقدم لنا فوائد صحية متنوعة . 

فكل ١٠٠ جرام من الفشار المطهو بالهواء يوجد : 

فيتامين B1 ، B3 ، B6. كما يحتوي علي كثير من الأملاح المعدنية مثل الحديد و المغنيسيوم والفوسفور والزنك و النحاس . 

كما يمدنا هذا الكوب من الفشار بحوالي ٣٠ سعر حراري، ١٣ جرام من البروتين، ٧٨ جرام من الكربوهيدرات، ٥ جرام من الدهون. و الأهم هو إحتواء هذه الحصة ذات ال ١٠٠ جرام فشار علي ١٥ جرام من الألياف.

  كما يحتوي الفشار علي البوليفينول وهو من مضادات الأكسدة التي تساعد علي حماية خلايا أجسامنا من التلف بسبب الجذور الحرة و حمايته من السرطان.

     


                

 فوائد الفشار

 ١) يحتوي الفشار علي نسبة جيدة من الألياف و المُلينات الجيدة لصحة الجهاز الهضمي و المقاومة للإمساك.

٢) يحتوي الفشار علي فيتامين B الذي يلعب دور فعال في مقاومة إلتهابات الأعصاب .

٣) يحتوي علي نسبة جيدة من مضادات الأكسدة و خاصة الفينول الذى يلعب دور كبير في مكافحة الأورام السرطانية و أمراض القلب و زيادة تدفق الدم في الشرايين .

٤) يساعد الفشار علي زيادة اليقظة دون أي آثار سلبية كباقي المنبهات ، بل أنه يتفوق علي القهوة في تنبيه المخ.

٥) تناول الفشار يجلب الإحساس بالسعادة و البهجة دون أي آثار جانبية لأن الفشار يحفز خلايا المخ علي إنتاج مادة السيروتونين المسئولة عن حفظ التوازن العضوي و النفسي للإنسان.

               

 هل يعتبر الفشار من الوجبات السريعة؟

الفشار هو عبارة عن حبة كاملة ، مما يجعله إختيار جيد الكربوهيدرات. و من المعروف أن الحبوب الكاملة تحتوي علي الألياف التي توفر لنا المواد الخشنة التي نحتاج إليها في نظامنا الغذائي اليومي . كما أن الفشار لا يحتوي علي أي إضافات أو مواد حافظة كما أنه خالي من السكر 

     


                

   الفشار الصحي

يمكن صنع فشار صحي في المنزل علي الموقد و ذلك بإستخدام ملعقة من زيت الزيتون و قليل من الملح و يمكن إضافة نكهة تعطيها الأعشاب الطازجة أو البهارات أو برشة من زبدة المكسرات مثل زبدة الفول السوداني أو زبدة البندق أو الشوكولاتة الداكنة . كما يمكن رشه بالخميرة الغذائية التي تعطي الفشار نكهة البندق.

        

 هل يساعد الفشار علي إنقاص الوزن؟

الفشار من الوجبات الغنية بالألياف و لذلك فهو يعمل علي الشعور بالإمتلاء و الشبع بعد تناوله ، كما أن الفشار منخفض نسبيا في السعرات الحرارية، و له كثافة طاقة منخفضة .

 لذلك يعتبر الفشار من الوجبات الصديقة لخسارة الوزن . و مع ذلك فالإعتدال هو الفيصل : فعلي الرغم أنه أكثر ٱشباعا من العديد من الأطعمة الأخري إلا أنه قد يسبب السمنة إذا تناولناه بكميات كبيرة.

       

هل فشار الميكروويف المعبأ ضار بالصحة؟

هناك الكثير من الطرق للإستمتاع بالفشار . و الأكثر شيوعا هو المعبأ مسبقا في أكياس الميكروويف المبطنة بمادة كيماوية تسمي PFOA و التي إرتبطت بمجموعة من المشكلات الصحية مثل إضطراب أو فرط الحركة و نقص الإنتباه و إنخفاض الوزن عند الولادة و مشاكل في الغدة الدرقية .

أما بالنسبة الفشار الذي يصنع في البيت في الميكروويف فيمكن إستخدام كيس ورقي في صنعه، و لكن ليس كيس ورقي عادي أو الأكياس المعاد تدويرها حيث يمكن أن تشتعل فيها النار كما يمكن أن تتداخل المواد المصنع منها الأكياس مع الفشار و تتسبب في مشكلات صحية.

          

لماذا إرتبط الفشار بمشاهدة أفلام السينما؟

 يعتبر الفشار من الوجبات الخفيفة التي نتناولها في السينما لأنه أرخص في السعر ، ويعتبر أحسن إعلان بسبب رائحته المغرية كما يمكن تناوله أثناء مشاهدة السينما حيث يمكن تناوله بالأيدي دون أن يتسبب في تشتيت الإنتباه عن المشاهده.

    

هل أثرت الحرب الأوكرانية هي نقص كميات الفشار في السينمات ؟

إذا كان من الصعب تصور مشاهدة فيلما في السينما دون وجود كيس فشار في أيدينا ، إلا أنه من المتوقع أن يحدث ذلك قريبا أذا استمرت الحرب الأوكرانية لمده أطول من ذلك بسبب النقص الشديد في تصدير شحنات الذرة من أوكرانيا ، كذلك نقص توريد شحنات الذرة من سلاسل التوريد العالمية و التي تضرب الكثير من المنتجات في العالم.

هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع