القائمة الرئيسية

الصفحات

إعادة تدوير زيت الطعام المستعمل -أضرار صحية خطيرة

  إنتشرت ظاهرة خطيرة في مصر تتمثل في شراء بعض الجائلين زيوت الطعام المستعملة " نشتري زيت الطعام المستعمل الكيلو ب ١٢ جنيه" .

 مما أغري عدد كبير من المواطنين لبيع زيوت الطعام المستعملة لديهم بدلا من إلقائها في القمامة أو في مواسر صرف المطابخ و الحمامات دون جدوي أو نفع .

 و تبيَّن أن هناك مصانع "بير السلم" تشتري تلك الزيوت المستعملة و تقوم بإعادة تدويرها مرة أخري من خلال إستخدام مواد عديدة يمكن بها تبييض لون الزيوت المستعملة و إعادة تلك الزيوت إلي لونها الطبيعي مرة أخري ثم إعادة بيعها مرة أخري إلي محال بيع الأطعمة الجاهزة السريعة بمختلف أنواعها : محلات الفول و الطعمية، و العربات المتنقلة ، و مصانع إنتاج البطاطس المصنعة و المعلبة للمواطنين، و أسواق السلع الاستهلاكية الشعبية.

 


      

  كم مرة يمكن إستخدام زيت القلي؟

١) يُمكن تخزين زيت الطهي من الدجاج المقلي و إعادة إستخدامه ٣-٤ مرات كحد أقصى .

٢) يعتبر زيت الطهي الناتج عن قلي رقائق البطاطس أكثر نظافة ، مما يعني أنه يمكن إستخدامه عدة مرات  تصل إلي ٨ مرات.

٣) أما الزيت المستخدم في قلي السمك أو المأكولات البحرية الأخري مثلا فلا يمكن  إستخدامه أكثر من مرة واحدة .

   


 كيف نحافظ علي زيت الطعام أطول فترة ممكنة بعيدا عن الأكسدة ( الفساد)

١) من الضروري الحد من تعرُّض زيت القلي للهواء و ذلك بتغطية المقلاة عند عدم إستخدامها حيث أن تعرُّض الزيت للأكسجين الموجود في الجو يعمل علي سرعة أكسدته مما يؤثر بالسلب علي نكهة و مذاق الأطعمة المقلية.

٢) من الضروري أيضا عدم ترك بقايا الطعام في الزيت و التي تمنع إطالة عمر الزيت بعد القلي مباشرة للحفاظ علي نكهات الأطعمة المقلية بدون تغيير.

٣) يعتبر الملح من أكثر ملوثات زيت القلي شيوعا لأنه أثناء عملية القلي يساعد علي تسريع عملية الأكسدة مما يقلل من عمره الإفتراضى.

٤) من المعروف أن الماء و الزيت عنصران لا يمكن مزجهما لأن الماء يتسبب في تكسير الزيت أثناء القلي مما يؤدي إلي تحلل الزيت ، و لذلك يجب التخلص من الماء الزائد بل و تنشيف الطعام جيدا قبل القلي.

    


    

طريقة إعادة إستخدام  و تدوير زيت القلي

يجب ترك الزيت ليبرد بعد القلي حتي تكون درجة حرارته بدرجة حرارة المطبخ ( ٢٠-٤٠ درجة مئوية) .

ثم نقوم بخلط ربع كوب ماء بملعقة كبيرة من النشا لكل كوب من الزيت البارد.و نقوم بعد ذلك بتسخين الخليط علي نار هادئة مع التحريك لمدة عشر دقائق ، ثم نقوم بتصفيته و تخزينه في مكان بارد و جاف لحين إستخدامه.

     


الأغراض التي تستخدم فيها الزيوت المُعاد تدويرها

١) إعادة إستخدام  الزيوت المُعاد تدويرها في القلية و إعادة بيعها للمطاعم.

٢) يُصنع منه الصابون السائل الخاص لغسل الأواني و الاغراض المنزلية.

٣) صناعة الصابون و الجلسرين الذي يدخل في صناعة الكريمات المرطبة للبشرة.

٤) صناعة الوقود الحيوي ( البيو ديزل) و صناعة مواد التشحيم.

٥) يمكن أيضا تحويل زيت الطهي المستعمل إلي سماد لأن معظم المنتجات التي يصنع منها الزيوت هي منتجات نباتية تأتي من الخضار و لذلك يدخل في صناعة الأسمدة العضوية 

٦) يمكن الاستعانة به في صناعة علف الحيوانات.

     

أضرار إعادة تدوير زيوت الطعام المستعملة

إن إعادة تدوير زيوت الطعام المستعملة بغرض إعادة إستعمالها في تحضير الطعام مرة أخري غير مسموح به. 

فزيت الطعام المعاد تدويرها لا يتم إستعماله إلا في أغراض التصنيع و ليس للاستخدام الآدمي لتحضير الطعام، لأن الزيوت كُلما تعرَّضت لدرجة حرارة مرتفعة أو منخفضة عدة مرات تحوَّلت إلي مواد مسرطنة تتسبب في ترسيبها علي الشرايين و تُؤدي ألي أمراض القلب و الجلطات .

أما بالنسبة لأنواع الصابون المصنعة من الزيوت المستعملة ، فقد أكد أطباء الجلدية أن لها آثار جانبية خطيرة تتمثل في الإصابة بالحساسية و الامراض الجلدية مثل الاكزيما .

و لذلك تنصح ربات البيوت بارتداء الجوانتي لحماية أيديهن مما يحتويه الصابون من مواد سامة و مسرطنة. 

       

كيف يمكن للدولة المساهمة في حل الأزمة؟

أطلقت وزارة البيئة مبادرة لحث المواطنين علي عدم التخلص من زيت الطعام المستخدم بعد القلي بإلقائه في بالوعات الصرف الصحي بالمنزل لأنها مع الوقت تتراكم و تتصلب داخل مواسير الصرف الصحي و تتسبب في إنسدادات كارثية لنظام السباكة .

 و حثت المواطنين علي تسليم الزيت المستعمل لفروع خدمة شركة "جرين بان" برعاية شركة "تجدد" للطاقة المتجددة بتصريح من وزارتي الصحة و البيئة لإعادة تدويره و إستخدامه لإنتاج منتجات الوقود الحيوي (البيو ديزل) و الجلسرين و الصابون.

 و أعلنت الشركة أنها تدعو المواطنين بتسليم خمس لترات من الزيت المستخدم مقابل الحصول علي زجاجة بحجم لتر و نصف من الزيوت المنتجة من إحدي الشركات الكبري المنتجة الزيوت.

هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع