القائمة الرئيسية

الصفحات

زيت بذور التين الشوكي - فوائده و كيفية إستخدامه

 التين الشوكي أو كما يطلق عليه في بعض البلدان الكمثري الشوكية  Prickly Pear، هي فاكهة لذيذة .

 يوجد بداخلها بذور تحتوي علي زيت يحمل أنواع مختلفة من العناصر الغذائية المفيدة و النشطة التي تستخدم في كثير من تطبيقات العناية بالجسم و البشرة و مستحضرات التجميل.

 و زيت التين الشوكي ليس من الزيوت الأساسية ، ولكنه يستخدم بشكل شائع كزيت ناقل لتوصيل العناصر الغذائية الأخري التي لا يمكن وضعها مباشرة علي الجلد بما في ذلك فيتامين (أ) . 

كما يستخدم لتخفيف الزيوت الأساسية الاكثر فاعلية، أو بمفرده لتعزيز صحة الجلد و ترطيب البشرة عن طريق تعزيز خصائص الجلد التي تحتفظ بالماء.

     


    

 ما الذي يُميِّز زيت بذور التين الشوكي؟

 يحتوي زيت بذور التين الشوكي علي أعلي كمية من فيتامين E مقارنة بأي زيت تجميل يباع في السوق .

كما يحتوي علي الكثير من الأحماض الدهنية الأساسية بما في ذلك أوميجا (٦ ،٩ ) .

و يحتوي أيضا علي زيت بذور التين الشوكي علي مضادات للأكسدة و البوليفينول و أحماض أمينية و فيتامين (ك).

           

 كيفية إستخدام زيت التين الشوكي

(١) إستخدام زيت بذور التين الشوكي بمفرده.

   لاستخدام زيت بذور التين الشوكي غير المخفف، توضع قطرة أو إثنين من هذا الزيت علي كف اليد و تفرك جيدا و تدهن به البشرة برفق.

(٢) إستخدام زيت بذور التين الشوكي كناقل.

   لاستخدام زيت بذور التين الشوكي كناقل، تمزج ملعقتين منه مع عدة قطرات من أي زيت عطري آخر : فيمكن إضافة قطرة واحدة من الزيت العطري إلي ملعقة من زيت بذور التين الشوكي أو تضاف قطرتين من الزيت العطري إلي ملعقة من زيت بذور التين الشوكي لعمل محلول أساسي بنسبة (١ أو ٢٪) .

 و لإستخدامه كزيت حامل ، ترش رشة بسيطة من ذلك المحلول علي البشرة و تفرك برفق.

      

 فوائد زيت بذور التين الشوكي للبشرة

(١) يحتوي زيت بذور التين الشوكي علي نسبة علية من الأحماض الدهنية الأساسية التي تساعد علي تهدئة أي إلتهاب أو إحمرار خاصة لهولاء المعرضين للإصابة بحروق الشمس الوردية لأنه يتغلغل بسرعة في البشرة دون أن يترك أي بقايا دهنية.

(٢) يحتوي زيت بذور التين الشوكي علي مضادات أكسدة  فعالة جدا بنسبة تفوق تلك الموجودة في الشمندر و التوت و التي تعمل علي حماية البشرة من الشيخوخة و كذلك حماية البشرة من الجذور الحرة الضارة التي تعمل علي تكوين التجاعيد.

(٣) يحتوي زيت بذور التين الشوكي علي الأحماض الأمينية التي تساعد علي تحفيز إنتاج الكولاجين، كما تعمل علي تفتيح مناطق فرط التصبغ الداكنة، و إزالة الهالات السوداء تحت العينين.

(٤) تقوم الأحماض الدهنية لحمض اللينوليك الموجودة في زيت بذور التين الشوكي من تعويض الجلد للدهون المفقودة مما يساعد علي ترطيب البشرة و إستعادة مرونتها و حمايتها من الجفاف.

(٥) يعمل اللينوليك الموجود في زيت بذور التين الشوكي علي إحداث توازن مع حمض الأوليك المسبب لظهور حب الشباب و بذلك يساعد علي منع إنسداد المسام في الجلد التي تؤدي إلي ظهور حب الشباب و البقع.

   


      

 فوائد زيت بذور التين الشوكي للشعر

(١) علاج الشعر الجاف 

   يعتبر زيت بذور التين الشوكي منقذ حقيقي للشعر الجاف لأنه يحتوي علي أعلي نسبة من فيتامين (E) مقارنة بجميع أنواع الزيوت الأخري و الذي يعمل علي إجتذاب المياه إلي جذور الشعر لتمنحه الترطيب الذي يحتاجه . كما أنه يعتبر غذاء مثالي لفروة الرأس لأنه يعمل علي تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس و يمنح الجهاز المناعي قدرة خاصة علي التقليل من الجفاف.

طريقة الإستعمار: توضع القليل من قطرات الزيت وتفرك به فروة الرأس جيدا و يترك نصف ساعة ثم يشطف.

(٢) علاج تساقط الشعر.

يحتوي زيت بذور التين الشوكي علي الكثير من الفيتامينات التي تمنحه القيمة الغذائية الآزمة التي تمنعه من الضعف و التساقط و تمنحه اللمعان و النعومة.

الإستعمار: توضع بعض القطرات من الزيت في الخلاط مع لب الصبار.ثم يعمل حمام زيت بالخليط لمدة ساعتين ثم يشطف و ذلك مرة واحدة في الأسبوع.

(٣) علاج تقصف الشعر.

يعمل زيت بذور التين الشوكي علي حل مشكلة تقصف الشعر التي تفقده حيويته و لمعانه، فهو يحتوي علي الفيتامينات التي تعمل علي تقوية الشعر من الجذور.

الاستعمال: يغلي زيت بذور التين الشوكي مع لب الصبار لمدة خمس دقائق علي النار و يترك الخليط حتي يبرد و يستخدم كحمام زيت مرة واحدة في الأسبوع فيساعد علي ترطيب الشعر و منعه من الجفاف و التقصف.

(٤) يقضي علي القشرة.

يتميز زيت بذور التين الشوكي باحتوائه علي مضادات البكتيريا و الفطريات و الالتهابات لإحتوائه علي مركب "الاثركينون" و الذي يعمل علي تطهير و تنظيف فروة الرأس من القشرة و بالتالي تطهيرها.

الاستعمال: توضع بعض القطرات من الزيت مع قليل من الخل و يدهن به الشعر و يترك نصف ساعة ثم يشطف.

   


       

 أسباب عدم إستخدام زيت بذور التين الشوكي

يعتبر زيت بذور التين الشوكي آمنا بشكل عام للاستخدام لجميع أنواع الشعر و البشرة في جميع الاعمار .

 إلا أن هناك بعض الأشخاص يكون لديهم حساسية معروفة تجاه التين الشوكي أو غيره من الفاكهة فعليهم تجنب إستعماله في هذه الحالة .

 و يمكن إجراء أختبار لحساسية البشرة تجاه هذا الزيت و ذلك بوضع قطرة علي المعصم و الإنتظار عدة ساعات ، إذا حدث رد فعل عكسي فيجب الامتناع عن إستعماله.

         

 كيفية تخزين زيت بذور التين الشوكي

 من المستحسن تخزين زيت بذور التين الشوكي في الثلاجة  في حالة عدم الاستعمال . و للحصول علي أفضل النتائج فمن المستحسن إستعماله خلال سنة أو سنتين من تاريخ الشراء أو حسب تاريخ الصلاحية المطبوع علي العبوة.

هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع