القائمة الرئيسية

الصفحات

ترتيب السرير فور الإستيقاظ من النوم صباحاً : إيجابياته و سلبياته


يفقد الإنسان البالغ وفقا لكثير من الإحصائيات الأمريكية The American Sleeping Council ما يقرب من ٦٨٥مل من السوائل كل ليلة مما يجعل سرير النوم عامراً بالرطوبة ، و بذلك يكون بيئة خصبة لملايين من حشرات الفراش Dermatophagoides التي تعيش في أركان السرير و الأطراف الرطبة من السرير و الوسائد .

و تتغذي تلك الحشرات علي خلايا الجلد الميتة ، كما أنها تتبرز مما يجعل ذلك سبباً من مسببات الحساسية التي يمكن أن تُؤَّدي إلي ظهور أعراض تُشبه الربو إلي جانب الحساسية الجلدية مثل الاكزيما.

     


  

هل من الأفضل المبادرة بترتيب السرير صباحا؟

عندما نقوم بترتيب السرير في الصباح، فبذلك نُساعد علي مُحاصرة الملايين من حشرات الفراش(عث الغبار) في السرير و حمايتهم من الجفاف و الموت الذي يُسببه لهم ضوء النهار و الشمس، و بذلك قد نمنحهم مكانا آمنا لتناول الطعام و التبرز و التكاثر .

و هنا نستطيع أن نقول أن الكسالي منا يتركون أَسِرَّة نومهم في الصباح بدون ترتيب، فهؤلاء ينقذون أنفسهم من خلال تعريض حشرات الفراش ( عث الفراش) للجو المعتاد في المنزل: أي تعرضهم لحركة الهواء و الشمس مما يتسبب في موت تلك الحشرات و يجعل السرير نظيفاً و خالياً من تلك الحشرات لليلة الجديدة.

   

 كيفية تنظيف المرتبة و حمايتها من حشرات الفراش



هناك بعض النصائح لتنظيف المرتبة و التي ستساعد علي إطالة عمرها:

(١) قد يبدو من المغري إستخدام المكنسة الكهربية لإزالة الغبار من المرتبة ، إلا أن الشفط القوي للمكنسة الكهربية يمكن أن يتسبب في إزاحة الحشو مما يؤدي إلي هبوط في بعض الأجزاء من المرتبة. و بدلا من المكنسة الكهربية ، فيمكن إستخدام فرشة ناعمة لإزالة الغبار.

(٢) يمكن تنظيف البقع المائية بقطعة من النشاف أو قطعة نظيفة من القماش. أما إذا كانت المرتبة مليئة بالالياف الطبيعية، فيجب إستخدام قطعة قماش جافة لأن التنظيف الرطب قد يؤدي إلي إتلاف المرتبة.

(٣) هناك مراتب تتحمل الماء الدافئ و الصابون ، لكن يجب مراجعة نصيحة الشركة المُصَنِّعة كما لا يمكن إستخدام بيكربونات الصوديوم أو إستخدام المواد الكيماوية القاسية.

(٤) من المستحسن غسل الأغطية بانتظام كل أسبوع في درجة حرارة ٦٠ درجة و ليس ٤٠ درجة لقتل العث و حشرات الفراش و ذلك لمنع تسرب أوساخ إلي المرتبة مما يبقيها نظيفة لفترة أطول.

(٥)في الصيف قد نضطر إلي تنظيف الكتان الواقي بإنتظام أكثر بسبب العرق.

(٦) يؤكد الخبراء علي عدم وضع البلاستيك بين المرتبة و الكتان لأن ذلك قد يُشَجِّع علي تكاثر الحشرات و يُؤدِّي إلي سرعة إتلاف المرتبة.

(٧) يجب على هؤلاء الذين ينامون بدون ملابس علي السرير و الذين يتعرقون كثيراً و بالأخص في فصل الصيف سرعة تبديل أغطية الفراش و الوسائد علي الأقل مرة واحدة في الأسبوع.

   

وقد تحدثنا في موضوع سابق عن متي يجب التفكير في تغيير مرتبة السرير فهي لا تدوم العمر كله ،،، لمعرفة المزيد إضغط هناإضغط هنا 


 هل يجب أن نقلب مرتبة السرير ؟ و كم مرة؟

يؤكد الخبراء أن ذلك يعتمد علي نوع المرتبة التي تمتلكها:

(١) المرتبة أحادية الجانب و التي تحتوي في الغالب علي إسفنج " ميموري فوم" في الاعلي لا يمكن قلبها و لكن تدويرها حتي ١٨٠ درجة.

(٢) أما بالنسبة المرتبة ذات الوجهين فيقترح الخبراء أنه خلال الثلاثة أشهر الأولي من المستحسن تدويرها بحيث الرأس يصبح مكان القدمين و العكس، و يكون ذلك مرة واحدة في الأسبوع، و بعد ذلك يمكن تدويرها مرة واحدة كل شهر.

(٣) أما مراتب الألياف الطبيعية فيوصي الخبراء بقلب المرتبة مرتين في الأسبوع للأشهر الثلاثة الأولي ثم مرة واحدة في الموسم بعد ذلك لتشجيع الإستقرار الطبيعي لحشوات المرتبة و من ثم لإطالة عمر المرتبة.

   

 لماذا كان الرسول ينفض فراشه ثلاثا قبل نومه؟

أوصانا الرسول صلي الله عليه و سلم بنفض السرير قبل النوم ، فعن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلي الله عليه و سلم: " إذا أوي أحدكم إلي فراشه فليَنفُض فِراشه بداخله إزاره، فإنه لا يدري ما خَلَّفَهُ عليه ، ثم يقول بإسمك ربي وضعت جنبي و بك أرفعه، إن أمسكت نفسي فارحمها ، و إن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين"



هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع