القائمة الرئيسية

الصفحات

أطعمة يجب عدم إعادة تسخينها في الميكروويف

  أصبح تسخين الطعام في الميكروويف عادة شائعة في معظم بيوتنا . لكننا لا يجب أن نستخدمه لإعادة تسخين جميع الأطعمة لأن هناك بعض الأطعمة التي تتفاعل مع البكتريا الموجودة فيها و يتسبب ذلك في أضرار صحية كثيرة.

  

و يرجع السبب في ذلك أن الحرارة أثناء التسخين في الميكروويف لا تتوزع علي الطعام بالتساوي حيث أن الميكروويف يقوم بالتسخين من الخارج إلي الداخل مما يؤدي إلي عدم وصول الحرارة بالقدر الكافي لقتل البكتريا الموجودة داخل الطعام .



 و يمكننا هنا التحدث عن بعض أنوا الطعام التي يجب تجنب تسخينها في الميكروويف ، ومنها :                         

١) الأرز

قد يتسبب تسخين الأرز في الميكروويف إلي نوع من التسمم الغذائي الناتج عن نوع من البكتريا تسمي"باسيليوس سيروس" ، حيث يمكن لهذه البكتريا أن تعيش حتي أثناء الطهي ، ولكن بعد طهي الأرز و تركه يبرد في درجة حرارة المطبخ مثلا فيمكن أن تنمو هذه البكتريا و تتكاثر مرة أخري .


  إذن فليس تسخين الارز في الميكروويف هو الضار و لكن طريقة التسخين الخاطئة هي المسؤوله عن الضرر . فيجب ترك الأرز يبرد لمدة لا تقل عن الساعة قبل وضعه في الثلاجة . ثم يتم إعادة تسخينها بعد ذلك في الميكروويف مرة واحدة و اذا تبقي جزء آخر فلا ينصح بحفظه أو إعادة تسخينه مرة أخري.

                         

٢) الدجاج

  من المعروف أن الدجاج من الأطعمة التي تتعرض لنمو باكتريا "السالمونيلا" . و ليس هناك أي ضرر منها علي الصحة إذا تم طهي الدجاج في قدر ، لأن درجات الحرارة العالية تؤدي إلي قتل السالمونيلا .


  لكن المشكلة فيمن يستخدم الميكروويف في تسوية الدجاج ، لأن السالمونيلا تبقي داخل الدجاج أثناء الطهي في الميكروويف لأنها لا تتعرض لدرجات الحرارة اللازمة لقتلها حيث أن الميكروويف لا يقوم بتوزيع الحرارة بالتساوي من الداخل إلي الخارج بل يتم توزيعها من الخارج إلي الداخل.

                  

 ٣) اللحوم المصنعة

غالبا ما تحتوي اللحوم المصنعة علي مواد حافظة لتطيل من العمر الإفتراضي لحفظها . و الميكروويف يمكن أن يؤدي إلي جعل هذه المواد ضارة بالصحة جدا حيث تقوم بإحداث تغييرات كيميائية مثل الكوليسترول المؤكسد الذي يؤدي إلي تطور أمراض القلب .

                 

 ٤) البطاطس

يمكن وضع البطاطس النيئة في الميكروويف دون أي مشكلة ، لكن تبقي المشكلة عند تسخين البطاطس المطبوخة في الميكروويف . فهناك أنواع من البكتريا تسمي "بوتولينوم" تنمو علي البطاطس المطبوخة و يمكن أن تسبب مشاكل صحية . و لذلك يجب تناول البطاطس المتبقية و ذلك بتسخينها في الفرن و بدون قصدير ، فالحرارة كفيلة بقتل جميع البكتريا . أما تسخينها في الميكروويف لا يؤدي إلي قتل كل أنواع البكتريا الموجودة في البطاطس بنفس القدر و من جميع الإتجاهات لأن الحرارة لا تطال جميع أجزاء البطاطس بنفس القدر .

                    

٥) حليب الثدي

  تقوم كثير من الأمهات بتجميد حليب الثدي و تخزينه في الفريزر لإستخدامه فيما بعد . ويعتبر هذا أمر جيد طالما لم يتم تسخينه في الميكروويف لأن التسخين في الميكروويف لا يتم بشكل متساوي مما يؤدي إلي تكون بقع ساخنة يمكن أن تحرق فم الطفل و حلقه . كما أن إعادة تسخين " الببرونه" البلاستيك قد يتسبب في إنتاج مواد ضارة جدا بالصحة . 


و توصي إدارة الغذاء و الدواء الأمريكية بإذابة حليب الثدي أو الحليب الصناعي و إعادة تسخينها قدر الإمكان علي الموقد العادي أو باستخدام ماء الصنبور الساخن كحل بديل أو تسخين كوب من الماء في الميكروويف ثم إسقاط كيس أو زجاجة حليب الثدي أو الصناعي فيه لإذابة التجميد منه .

                    

 ٦) البيض

  إذا وُضع البيض داخل الميكروويف سواء كان مسلوقاً بقشرة أو نيئا بقشرة، فإن الرطوبة داخل البيض تعمل علي تراكم كثيف للبخار مثل قدر الضغط تماما . و يصل الضغط داخل البيضة لمستويات تجعل البيضة تنفجر داخل الميكروويف أو حتي بعد خروجها حيث تواجه إختلاف في الضغط يؤدي إلي إنفجارها و هي في يدك أو حتي في الطبق .

  و لتجنب تحويل البيضة إلي قنبلة بخارية ، يجب تقطيعها إلي قطع صغيرة قبل إعادة تسخينها . و الافضل تجنب وضعها في الميكروويف أصلا.

   

        

٧) الأطعمة الدهنية و المقليات

  من المعروف أن الزيوت تتحمل درجات حرارة عالية ، وإذا إرتفعت فوقها فتتكون أبخرة سامة و مواد خطيرة تسمي "الجذور الحرة" و التي يمكن أن تسبب السرطان . و لذلك من الافضل تجنب تسخين أو إعادة تسخين المواد الدهنية و المقليات في الميكروويف لتجنب أضرار إختراق الزيت و المواد الدهنية.





















هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع