القائمة الرئيسية

الصفحات

أصلي أم تقليد : كيف تكتشف المنتجات المقلدة قبل شراؤها ؟

تعاني الشركات العالمية الكبري من ظاهرة تقليد المنتج الأصلي لها ، حتي أننا لا نستطيع القول أنه لا توجد صناعة لم تمسها أيدي التقليد . 


وهناك بعض الإحصائيات تؤكد أن ما يقرب من ٧٪ من تجارة العالم عبارة عن سلع مقلدة لدرجة أن بعض المصانع التي تقوم بتقليد المنتجات بدقة شديدة تجعل من الصعب علي المستهلكين التفرقة بين المنتجات الأصلية و المقلدة لدرجة أن هناك بعض الإرشادات و النصائح تساعد كثيراً علي إكتشاف المنتج الأصلي من التقليد .

            

 كيف تكشف التقليد

١) السعر يمكن أن يكون أحد المؤشرات علي السلعة المُقلَّدة ، حيث تميل المنتجات المُقلَّدة ألي أن تكون أرخص من العلامة التجارية الأصلية لدرجة أن السعر ينخفض في بعض الأحيان بنسبة ٧٠ - ٨٠ ٪ و هذا ما يؤكد أن السلعة مقلدة . 


٢) التعبئة والتغليف الفخم الذي تحرص عليه الشركات الكبري في تغليف منتجاتها . فإذا كان التغليف رخيص أو الورق المقوى للصندوق متهدل ، فهذا مؤشر علي تقليد السلعة . كما أن حصولك على المنتج بدون تغليف تماما مؤشر آخر علي أن السلعة مُقلَّدة .

٣) إذا إنتابك الشك عند شراء أحد المنتجات فيجب أن تتحقق أولا  من الموقع الإلكتروني للشركة المُصنعِّة للمنتج الأصلي  و ذلك بالتأكد أن الموقع آمن من خلال URL و علامة//: http و البحث عن القفل . وهناك الكثير من المواقع المقلدة من خلال اللوجوهات و الصور المجسمة .

٤) يمكن التعرف علي المنتجات المُقلَّدة بسهولة من خلال  الهجاء الخاطئ بإسم المنتج فمثلا : Adidas تكتب Addidas ، و Louis Vuitton تكتب Vitton و كذلك يجب فحص دليل التعليمات و الإرشادات و الذي يجب ألا يحتوي علي أي أخطاء إملائية ، والتأكد من سيريال barcode و معلومات براءة الاختراع و أحيانا رموز إعادة التدوير . 

٥) طريقة الدفع : حيث أنه عند إجراء عملية الشراء يجب البحث عن العلامات التي تشير إلي أنه قد لا يتم التعامل مع بيانات العميل أو معلومات بطاقة الائتمان الخاصة به و تخزينها بأمان ، و التأكد من تقديم مدفوعاته عبر مواقع الويب التي تكون مصحوبة برمز //: https 

  

وقد تحدثنا في موضوع سابق عن كيفية معرفة المنتجات الصينية و مدي جودة منتجاتها ؟ وعن معني عبارة made in PRC . لمعرفة المزيد إضغط هنا       

 

 برامج معرفة المنتج عن طريق الباركود

في ظل التطور التكنولوجي الكبير الذي أصبحنا نتعايش معه اليوم ، أصبح من السهل التعرف علي المنتجات الأصلية من المقلدة .

 فهناك الكثير من التطبيقات التي يمكن تحميلها علي أي موبايل أندرويد و غالبيتها تطبيقات مجانية ، حيث يمكن للمستخدم أن يقوم بمسح الباركود المتوفر علي الغلاف الرئيسي للسلعة ، و سوف تظهر كافة المعلومات الخاصة بالمنتج. و يمكن مسح الباركود عبر الكاميرا الخلفية بالموبايل أو من خلال كتابته يدويا كما أن الأمر لا يتطلب الإتصال بالإنترنت للحصول علي المعلومات الخاصة بالمنتج .

 و من أشهر هذه  التطبيقات و أكثرها إنتشار تطبيق " بلد الصنع" أو "made in " و تطبيق QR  reader

 الفرق بين الباركود و QR

بالرغم أن كلاهما متشابه في الشكل إلي حد ما ، إلا أن هناك إختلافا. فنجد الباركود شكله ذو خطوط موجودة كثيرة علي المنتجات و المعلبات المغلفة و لا يمكن أن يكون منتج آخر بنفس رقم الباركود .

و هذا النوع هو الأكثر إستخداماً أو إنتشاراً في المتاجر الكبري و يستخدم لمسح الكود المنتج و ظهور السعر .


أما QR فهو الأفضل و لكنه أقل في الإنتشار و يستخدم للحصول علي كم كبير جدا من المعلومات و البيانات الخاصة بالمنتج بالإضافة إلي عديد من المميزات .. كذلك فشفرة الباركود تتوقف تماما إذا حدث أي خطأ بعكس QR فيتحمل أي مشكلة تصل إلي ٣٠٪ بدون توقف .

       

كيف تعرف هاتفك أصلي أم تقليد

يمكن معرفة الهاتف إذا كان أصليا أم تقليد باستخدام رقم IMEI أو رقم السيريال كما يطلق عليه بعض الناس ، وهو إختيار لكلمة الهوية الدولية للأجهزة المتنقلة .


 فكل هاتف له هوية تميزه عن الهاتف الآخر . و يتكون السيريال من ١٥ رقم. و يمكن الحصول علي هذا الرقم بطلب *#6# من موبايلك ، ثم إذهب إلي موقع http:// www.imei.info و أكتب الرقم الذي ظهر لك في خانة البحث.و إضغط علي كلمة check و التي ستظهر لك جميع المعلومات الخاصة بهاتفك: نوعه و موعد إطلاقه بالاسواق و تاريخ تصنيعه و نوع و سعة البطارية و وزنه ومساحة الرام وحجم الشاشة . 

و من خلال هذه المعلومات تستطيع التعرف علي هاتفك إذا كان أصلي أم مقلد.



هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع