القائمة الرئيسية

الصفحات

عادات الرجال و النساء في إستخدام الحمام

 إذا كانت الوظائف البيولوجية متشابهه لدي الرجل و المرأة ، فإن هناك إختلاف في سلوك و أداء تلك الوظائف . 

و يأتي ذلك داخل الحمام مثلا بسبب إختلاف الظروف المحيطة بأداء تلك  الوظائف و متغيرات الحياة اليومية التي تتأثر بالعمر و ظروف العمل و التوترات اليومية مثلا .

   


(١) غسل اليدين بعد إستخدام الحمام

  قامت إحدى شركات منتجات نظافة الحمامات بدراسة عما إذا كان الرجال و النساء قد غسلوا أيديهم بعد إستخدام الحمام أم لا . 

و قد وجدت الدراسة أن ٦٠٪ من النساء مقابل ٢٨٪ من الرجال قد غسلوا أيديهم بعد إستخدام الحمام . وكشفت الدراسة أن النساء بشكل عام أفضل بكثير من الرجال بالنسبة لغسل أيديهن : يستخدمن الصابون ، ويغسلن أيديهن لفترة أطول .


 كما رصدت الدراسة أن مصادفة وجود شخص آخر داخل الحمام قد يشجع علي غسل الأيدي بينما لا يفعلون ذلك في حالة وجودهم بمفردهم ، و أن ٩٠٪ من النساء مقابل ٧٥٪ من الرجال غسلوا أيديهم بينما كان شخص ما بالقرب منهم في دورة المياه . كذلك وجدت الدراسة أن ٢٤,٦٪ من الرجال لم يغسلوا أيديهم علي الاطلاق بعد إستخدام الحمام مقابل ٧٪ من النساء ، و أن ٣٥٪ يبللوا أيديهم ولكنهم لم يستخدموا الصابون مقابل ١٥٪ من النساء.

     

 (٢) تصفح الموبايل في دورة المياه

تشجع الثقافة السائدة في المجتمع علي إتباع أنماط معينة من السلوك أثناء الدخول الي دورة المياه لقضاء الحاجة. و في الوقت الذي لا تساعد فيه مراحيض القرفصاء " الشرقية" علي البقاء في وضعية القعود لمدة طويلة نظرا لأنها ليست مريحة ، فإن المراحيض العصرية " الغربية" تتيح فرصة الجلوس أثناء قضاء الحاجة و تتيح للشخص الإنشغال بأنشطة مثل : متابعة الأخبار و الرسائل الألكترونية و المحادثات . 

و قد وجدت دراسة في هذا الإطار أن ٧٥٪ من مرتادي الحمامات العامة يستخدمون الهواتف المحمولة أثناء وجودهم في الحمامات . كما وجدت أن الرجال هم أكثر تعلقا بهواتفهم.


 فهناك ٣٠٪ لا يمكنهم الذهاب إلي الحمام دون هواتفهم ، بينما ٢٠٪ من النساء يفعلن ذلك. كما وجدت الدراسة أن ١٩٪ من مستخدمي الهواتف في الحمام أسقطوا هواتفهم في المرحاض و ربما يكون أكثر هؤلاء لم يغسلوا أيديهم بعد إستعادة هواتفهم من المرحاض أو حتي غسلوا هواتفهم . و إعترف ٦٣٪ من الأشخاص أنهم يجرون مكالمات وهم في الحمام وأن ٤١٪ منهم قاموا بإجراء مكالمات وهم علي المرحاض.

            

(٣) من يأخذ وقت أطول في الحمام؟

  إذا سألت الرجال من يستغرق وقتا أطول في الحمام ، فيقولون دائما : النساء . و إذا سألت النساء فسوف يوافقون علي ذلك . و ربما يرجع السبب في ذلك أن إستخدام الرجال المبولة قد يكون أسرع ، كما أن المساحة الصغيرة للمبولة تسمح بوجود عدد أكبر و بالتالي يستخدمها عدد أكبر من الرجال، بينما دورات المياه المخصصة للنساء في الأماكن المزدحمة غالبا ما يتم تكليف النساء برعاية الأطفال الصغار لأن السائد أنهن اللواتي يقمن بالاشراف علي وظائف الأطفال ، و هذا ما يتسبب في تأخير النساء في دورات المياه إضافة لأسباب أخري تؤدي أيضا إلي تاخيرهن.

                

 (٤) طريقة التبول

  من الناحية التشريحية فإن معظم النساء وليس كلهن يتبولن أثناء الجلوس ، بينما يعتبر الرجال محظوظون لأن يكون لديهم خيار لهذه المسألة ، و لكن هل يستفيد أي من الرجال بالفعل من خيار الجلوس؟ 

و الجواب : نعم ، بل و الارقام تتزايد. فوفقا لبعض إستطلاعات " هوبكينز" فإن عدد الذكور ٣٥٪ جلسوا علي المرحاض أثناء إخلاء مثاناتهم و من بين الأسباب التي قد بفضل الرجال الجلوس لتجنب تناثر البول و لأن الجلوس أكثر راحة .

   

        

  (٥) معركة مقعد المرحاض

  تعتبر أغطية المراحيض و المقاعد مصدرا دائما للصراع في العديد من الأسر : فالرجال عادة ما يتركون المقعد بعد الانتهاء من إستخدام المرحاض، في حين أن هناك سببا علميا يدعو كلا الجنسين إلي عدم ترك المقعد و الغطاء قبل التنظيف بالسيفون . فهناك ماء يتدفق من السيفون ، فينتج عن ذلك ذرات تتطاير في جو الحمام بالكامل . و بالتأكيد أن هناك بكتريا مع هذا الماء المتناثر في هواء الحمام. و لذلك فإغلاق الغطاء يقلل من آثار التبخير و إنتشار البكتريا الناتجة عن تدفق ماء السيفون.

        

(٦) حمام الجرافيتي و رسومات المراهقين

خلصت إحدي الدراسات إلي وجود فروق من حيث الكمية في الرسومات علي الجدران و الأبواب . فبينما كانت للذكور ٦٥٪ كانت الإناث ٣٥٪ . و كانت الرسوم التي قامت بها النساء تأتي عن الحب و الرومانسية لأن المرأة أقل إنتاجا للكتابات الشهوانيه لإهتمامهن بالقواعد و الأخلاق الإجتماعية . بينما كانت رسوم الذكور كلها ذات صبغة جنسية و حتي إن كانت ذات طابع سياسي فهي أيضا تأتي في شكل جنسي فاضح و غالبا ما تأتي انتهاكا للقيم و الثقافات و الأخلاق في المجتمع، و عبارات قذرة و إباحية تعبر عن الكبت الجنسي و الذي يرجع إلي تكميم الأفواه في البيت و المدرسة و الشارع .

          

(٧) عدم نظافة المرحاض

  عندما يواجه الرجال مشكلة عدم نظافة المرحاض ، ففي الغالب يمكنهم اختيار الوقوف ، أما بالنسبة للنساء فاختيارهن يختلف : البعض يجلس القرفصاء فوق قاعدة الحمام ، و البعض يضعن ورق التواليت فوق قاعدة المرحاض قبل الجلوس عليها . 

وقد إعترف الرجال و النساء أن حمامات النساء هي الأكثر فوضوية و أقل نظافة بكثير من تلك التي يستخدمها الرجال .









هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع