القائمة الرئيسية

الصفحات

الركن الأعظم من الحج : عرفات

 يجتمع حجاج بيت الله الحرام من كل بلاد الدنيا يوم التاسع من الحِجة في وقفة عرفات ، وهي الركن الأعظم من الحج كما قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : "الحج عرفة" . 


وتتعلق قلوب جميع المسلمين في هذا اليوم يتضرعون إلي الله سبحانه و تعالي وهم صائمون راجيين الله أن يكتب لهم الوقوف في عرفات الأعوام القادمة . 


ويشمل فضل يوم عرفة مَن حج ومَن لم يحج ، فإذا كان صيام يوم عرفة لغير الحجاج يكفر السنة الماضية و السنه القادمة ، فما البال بالحجاج الذين يقفون بعرفة فهي بالنسبة لهم بداية صفحة ناصعة البياض خاليه من الذنوب . 



لماذا فرض الله الحج ؟ 

لقد شرع الله الحج لإعلاء كلمتة سبحانه وتعالي و توحيده و الإخلاص له ، كما شرَّعه ليتقابل فيه المسلمون و يتعارفون و يتعاونون علي الخير . 


وفي الحج يتجرد الحجاج من زينة الدنيا و يقبلون علي أداء الطاعة بما في ذلك من مشقة و تجرد من كل متع الحياة حتي من الثياب ، ليكون الإقبال علي الله تعالي بالنفس و العمل و القول و الذكر . 


وفي الحج يتساوي جميع الحجاج : الغني و الفقير ، و الحاكم و المحكوم ، يجتمعون كلهم في زي واحد يكبرون و يهللون و يتنقلون لأداء مناسك الحج الذي هو تصفية للنفس و تهذيبا ، كما أنه إشعار كامل بالعبودية لله وحده لاشريك له . 


الحكمة من مناسك الحج 

▪︎ الإحرام : يبدأ الحاج بالإحرام و أول عمل يؤديه ضيوف الرحمن بمجرد الدخول في النسك وبموجبه يمتنعون عن المحرمات . 

و الإحرام من فرائض مناسك الحج و العمرة ، قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : "إنما الأعمال بالنيات" و الإحرام هو النية بالحج و العمره ، وسُمي الإحرام بهذا الإسم لأن المسلم يُحرِّم علي نفسه بنيته ما كان مباحا له من قبل الإحرام : النكاح و الطيب وتقليم الأظافر وحلق الشعر وغيره . 


▪︎ بعد الإحرام ، يبدأ الحجاج في ترديد "لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والملك ، لاشريك لك " . 


▪︎ ثم يبدأ الحجاج بالطواف حول بيت الله الحرام ، وذلك فيه تشبه منهم بالملائكه طائفين بالبيت مسبحين ومكبرين و مهللين . 


▪︎ يأتي بعد ذلك السعي بين الصفا و المروة لتأكيد اللجوء إلي الله ليكشف الضر عمن قصد مسعاه ، طالبين غفران الذنوب ، ويأتي السعي إقتداء بالسيدة هاجر زوجة نبي الله ابراهيم بعد أن تركها في صحراء لا زرع فيها تنفيذا لأمر الله ، فظلت تسعي بين الصفا و المروه لحاجتها للماء لإبنها إسماعيل عليه السلام وكررت ذلك لسبع مرات ، وظلت هذه الشعيرة ركن من أركان الحج تكريما لهذه المرأة العظيمة . 


▪︎ ويذهب بعد ذلك الحجاج إلي عرفات إعترافا لله و إستغفارا عن كل شيء ، مُعترفين بنعم الله وفضله عليهم طالبين غفران ذنوبهم . 

والحكمه من الوقوف بعرفات هو التشبه بحال الواقفين في مشهد القيامه متضرعين لله تعالي طالبين المغفره و الرحمه . 


▪︎ يأتي بعد ذلك رمي الجمرات تأسيا بنبي الله إبراهيم حين جاءه إبليس لعنة الله عليه ليصرفه عن ذبح إسماعيل فرماه بسبع حصوات في هذه الأماكن التي يقوم الحجاج فيها برمي الجمرات ، ويفعل الحجاج ذلك تآسيا بنبي الله إبراهيم لما في ذلك من إهانه للشيطان و إذلاله . 


▪︎ ويختم الحجاج بيوم النحر وهو يوم الحج الأكبر ، وأول أيام عيد الأضحي المبارك اليوم العاشر من ذي الحجه ، و سُمي بيوم النحر لكثرة الأعمال العظيمة التي تُؤدي فيه : الوقوف بمزدلفه ، ورمي جمرة العقبة ، وطواف الإفاضة ، و صلاة العيد ، و الحلق ، و ذبح الهدي . 

ويعتبر النحر من أعظم الأعمال عند الله تعالي والتي تُؤدي بعد صلاة العيد ، عن البراء بن عازب قال : سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يخطب فقال : " أن أول ما نبدأ به يومنا هذا أن نصلي ثم نرجع فننحر ، فمن فعل هذا فقد أصاب سُنتنا " [رواه البخاري] . 


دعاء يوم عرفه 

" اللهم إني أسألك العافية في الدنيا و الآخرة ، اللهم إني أسألك العفو و العافية في ديني و دنياي وأهلي و مالي ، اللهم إستر عوراتي ، وآمن روعاتي ، اللهم إحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني و عن شمالي و من فوقي ، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي " . 

" اللهم إني أسألك علما نافعا ، ورزقا طيبا ، وعملا مُتقبلا ، اللهم إرفع عنا البلاء و الوباء و المحن " . 


هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع