القائمة الرئيسية

الصفحات

حقيقة الأضرار و الآثار الجانبية لأكل المانجو

 

حكمت المحكمة ببراءة المانجو من التهم المنسوبة إليها 


يأتي الصيف بألذ أنواع الفاكهة المحببة لدينا جميعا و المليئة بالفوائد العديدة للجسم ، و تعتبر المانجو من أكثر الفاكهة الشعبية المحبوبة في العالم لحلاوتها و لذة طعمها الذي لا يقاوم ، بالإضافة لذلك فهي أيضا مفيدة جدا لأنها تحتوي علي الكثير من الألياف و الفيتامينات و الأملاح المعدنية ، وللمانجو أنواع كثيرة و متعددة وتختلف كل نوع عن الآخر في الشكل و الحجم و اللون و الطعم . 


و تُوجَّه للمانجو الكثير من الإتهامات منها أنها قد تتسبب في إحتمالية تكون حصوات الكلي ، وأنها يمكن أن تسبب الإصابة بمرض السكر ، وأنها أيضا تسبب زيادة الوزن ، وكذلك أنها يمكن أن تضر بالأشخاص الذين يعانون من إلتهابات المفاصل . 


وقد تحدثنا في موضوع سابق عن القيمة الغذائية للمانجو و فوائدها و قشورها و بذورها و أوراقها لمعرفة المزيد   إضغط هنا 


هل تساعد المانجو فعلا علي تكوين حصوات الكلي ؟ 

تحتوي المانجو علي السترات وحمض الستريك هو حمض طبيعي في الفواكه ، ويعتبر حمض الستريك مفيد للغاية للأشخاص الذين يعانون من حصوات الكلي وأمراض الكبد ، لأنه يكافح تكون الملح الزائد في البول و يمنع الحصوات الصغيرة من أن تصبح كبيرة وذلك من خلال تكوين طبقة واقية حولها مما قد يمنع المزيد من الأملاح و المعادن من التكون و الإلتصاق . 


إذن فتناول المانجو ليس مشكلة لمرضي الكلي وعلي عكس المعتقد ، فهو قد يكون مفيد لهم ولكن مع الإعتدال في أكل المانجو وعدم الإفراط فيه ، كذلك فالمانجو يحتوي علي البوتاسيوم الذي ينظم إرتفاع ضغط الدم وبالتالي يقلل خطر الإصابة بحصوات الكلي . 



المانجو صديق الرجيم 

كثيرا ما أتهم المانجو بسمعة غير حسنة إذا ما تحدثنا عن أنظمة إنقاص الوزن "الرجيم" لإعتقادنا أنها غنية بالسكريات ، وبإيجاز يمكن القول أن كل ١٠٠ جرام من المانجو يحتوي علي ٦٠ سعر حراري فقط وهذا يعتبر في إطار المعدلات الطبيعية ، وإن كانت لا تتناسب من الناحية النوعية لان مصدر السكر في المانجو هو الفركتوز . 


وبالمقارنه بالمخبوزات أو الحلوي فإن كل ١٠٠ جرام يحتوي علي ٣٥٠ إلي ٤٥٠ سعر حراري ، بالإضافه إلي ذلك فإن هناك قاعدة عند إتباع اي نظام غذائي وهي أن السكريات الطبيعية أفضل و أقل من المحليات الصناعية . 


و ينصح الأطباء بتناول المانجو في النصف الأول من اليوم حيث يعتبر عامل مهم في إنقاص الوزن لان المانجو يعمل علي تقليل الشعور بالجوع ، كما أنها تحتوي علي مواد غذائية أخري تعمل علي تقليل الخلايا الدهنية في الجسم . 


وبإختصار يمكن القول أن الخطورة ليست في أكل المانجو ولكن في الإفراط في أكلها و بالأخص عندما تؤكل باردة في فصل الصيف مما يجعلنا نغوص في أكلها بكميات كبيرة معتقدين أن ذلك سيكون بدون أضرار . 


وإذا تحدثنا عن تحديد الكمية المناسبة لتناول المانجو ، فلا يمكن تحديد كمية معينة لأن ذلك يختلف من شخص لآخر حسب وزن و عمر الشخص و الظروف الصحية ، ولكن الإعتدال في أكلها هو المفتاح لتجنب حدوث أي مشاكل صحية . 



هل أكل المانجو يضر فعلا بمرضي السكر ؟ 

ينقسم مرضى السكر إلي قسمين من حيث رد فعلهم تجاه المانجو : 

▪︎ البعض لديه فكرة تجنب المانجو بسبب محتواها من السكر و السعرات الحرارية . 

▪︎ و البعض الآخر يعتقد أن المانجو تحتوي علي سكر طبيعي فيمكن تناول أي كميات منها بدون اضرار . 

والمانجو من الفواكة التي تحتوي علي نسبة متوسطة من السكر علي خلاف المعتقد ، كما أنها تحتوي علي نسبة معقولة من الصوديوم ، الأمر الذي لا يؤدي إلي إرتفاع السكر وضغط الدم عند تناولها بشرط عدم الإفراط في تناولها . 


وللمانجو فوائد كثيرة لمرضي السكر منها : 

¤ تحتوي علي نسبة كبيرة من الألياف التي تعمل علي ضبط مستويات السكر في الدم . 

¤ من الفواكة الغنية بفيتامين A,C وكلاهما يساعدان في تقوية جهاز المناعة لمريض السكر . 

¤ تتميز المانجو بإحتوائها علي مضادات الأكسدة التي تساهم في ضبط مستويات الجلوكوز في الدم . 


هل المانجو تضر بالأشخاص المصابون بإلتهابات المفاصل ؟ 

دائما ما ينصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من آلام المفاصل بتجنب الإفراط في تناول السكريات المصنعة لأنها تسبب الإفراج عن "البتوكينات" التي تزيد من مشكلات الإلتهابات .


ويعزز هذا إعتقاد الناس بأن المانجو تحتوي علي الكثير من السكريات ، مع العلم أن السكريات المصنعة في الحلوي تختلف تماما عن السكريات الطبيعية . 


إذن فالمانجو بريء من إلحاق أضرار بمرضي إلتهابات المفاصل طالما أن ذلك يحدث بإعتدال ، والإفراط دائما في الشيء يؤدي إلي الضرر . 



هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

Featured

التنقل السريع