القائمة الرئيسية

الصفحات

المانجو : القيمه الغذائيه و فوائد المانجو و قشورها و بذورها و اوراقها

  فاكهة المانجو

   يأتي الصيف بأشهي أنواع الفواكه المحببه الينا و المليئه بالفوائد العديده للجسم . و تعتبر المانجو من أكثر الفاكهه التي لها شعبيه كبيره و محببه عند الناس لحلاوة و جمال طعمها الذي لا يقاوم . 
    فالمانجو تعتبر ملكة الفواكه ، فبالإضافه الي طعمها الرائع فهي تحتوي علي قيمه غذائيه عاليه و لها فوائد كثيره للجسم ، فالمانجو تحتوي علي الألياف و الفيتامينات و الأملاح المعدنيه و مضادات الأكسده التي تضمن الصحه المثاليه . 
 

القيمه الغذائيه للمانجوا و فوائد المانجو للجسم 

تساهم في الحمايه من السرطان : 
 
فهي غنيه بفيتامين (أ) و مشتقاته كمضادات للأكسده تعمل علي محاربة الشوائب الحره التي تسبب السرطان فهي تحتوي علي ماده " الكيرسيتين " و "اليوكبرستيرني" وهي من أهم مضادات الأكسده التي تحمي من سرطان الثدي و القولون و الدم .
 
تخفض نسبه الكولسترول في الدم :
تساعد المانجو علي تقليل نسبه الدهون في الدم لإحتوائها علي فيتامين c و هي غنيه بالألياف .
 
تحمي من امراض القلب :
رغم طعم المانجو اللازع الا أنها تساعد في تخفيض نسبه الاملاح في الدم لأنها غنيه بالبوتاسيوم الذي يعمل علي تقليل نسبه الصوديوم في الجسم و بالتالي يساهم في خفض ضغط الدم المرتفع و تقليل انقباض الاوعيه و الشرايين فيحافظ علي تنظيم ضربات القلب .
 
تساعد علي تنظيف البشره :
تستعمل شرائح المانجوا كقناع للوجه فتساهم في تنظيف مسام البشره و تمنع تكون الرؤس السوداء و حب الشباب وهي تناسب جميع أنواع البشره .
تحفظ توازن احماض الجسم :
زيادة نسبه الحموضه في الجسم قد يشكل خطوره علي حياة الإنسان ، لأن الوسط الحامض مناسب لنمو البكتريا و الجراثيم ، لكن تناول المانجو يساهم في حفظ توازن الأحماض في الجسم لانها غنيه بحمض الطرطريك و حمض الليمونيك حمض الماليك و هذه أحماض تزيد من قلويه الجسم و تعمل علي تقليل نسبه الحموضه .
 
تساهم في فقدان الوزن :
إحتواء المانجو علي نسبه عاليه من الألياف الطبيعيه يجعلها تساعد علي الاحساس بالشبع لفتره طويله ، و يجعلها تنظم عمليه الهضم ، وتحمي من أمراض الجهاز الهضمي .
تنظيم سكر الدم :
تساعد المانجو علي تنظيم نسبه الأنسولين في الدم كما تؤدي اوراقها نفس الدور ، لذا ينصح لمرض السكر بتناول منقوع ورق المانجو .
 
تحافظ علي صحة العين :
تحمي المانجوا من ضعف البصر و ضعف العين و ايضا تحمي من الإصابه بعتامة القرنيه ، و ذلك لأنها تحتوي علي فيتامين (أ) و الكاروتين و الفلافونيدات الذي يلعب دور كبير في الحفاظ علي صحة العين .
 
تقوي الذاكره 
فهي تحتوي علي الأحماض الضروريه لتحفيز و تقويه المخ و الذاكره ، لذلك فالمانجو مهمه جدا للطلبه وخاصه في موسم الامتحانات .

اضرار الافراط في اكل المانجو :

☆ إرتفاع السكر :
إحتواء المانجو علي كميه كبيره من السكر يجعل الإفراط في تناولها يؤدي الي زياده مستويات السكر في الدم و بالأخص لمرضي السكر .
 
☆ زيادة الوزن :
السعرات الحراريه للمانجو : تحتوي حبة المانجو المتوسطه علي ما يقرب من ١٢٥ سعر حراريه ، ولذلك فالافراط في تناولها يساهم في زيادة الوزن . 
 
☆ عدوي السالمونيلا 
يؤدي الافراط في تناولها الي الاصابه بعدوي السالمونيلا و هو مرض بكتيري يصيب المعده ، في عام ١٩٩٩م تم الابلاغ عن اول عدوي في الولايات المتحده بسبب الافراط في اكل المانجو . 
 
☆ التهاب المفاصل : 
بما ان المانجو غنيه بالسكريات فقد يكون ذلك محفز لانتاج الجسم لبعض الاحماض التي تساعد علي ارتفاع نسبه الالتهابات في الجسم ، و يكون ذلك اكثر خطوره بالنسبه للاشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل في الاصل .
 
☆ حساسيه اللاتكس : 
هناك بعض الأشخاص الذين لديهم حساسيه معروفه  باسم اللاتكس و هي رد فعل لبعض البروتينات التي توجد في المطاط الطبيعي الذي يحتوي علي اللاتكس و هو منتج طبيعي ، وقد لوحظ ان معظم الذين لديهم حساسيه اللاتكس يكون لديهم حساسيه لبعض الفواكه منها المانجو و الموز و الافوكادو ، و تظهر تلك الحساسيه بالتهابات في الجلد . 
 
☆ مرض جرثومة المعده : 
المانجو من الاطعمه الحمضيه منخفضة الرقم الهيدروجيني ، و تناولها يؤدي الي زيادة انتاج الحمض الموجود في المعده اثناء عمليه الهضم مما يؤدي الي تفاقم الالم و الالتهابات الموجوده بسبب جرثومة المعده ، ولذلك تعتبر المانجو مضره لمرضي جرثومه المعده . 

قشور المانجو و فوائدها : 

  يتخلص معظم الناس من قشور المانجو رغم انها قابله للاكل و تحتوي علي كثير من المواد المفيده مثل : متعدد الفينول ، الكاروتينات ، فيتامين c , و فيتامين h , بالاضافه للالياف الضروريه لعمليه الهضم . 
 
   كذلك تعتبر قشور المانجو مهمه لفقد الوزن حيث انها تاخر الشعور بالجوع لمده اطول ، و قد نشرت دراسه علميه في عام ٢٠١٠ جاء فيها ان ان قشر المانجو غني جدا بالالياف و مضادات الاكسده . 

اضرار قشور المانجو : 

○ تحتوي قشور المانجو علي مزيج من المواد الكيمائيه العضويه التي تسبب حساسيه لدي بعض الاشخاص . 
 
○ قد تحتوي قشور المانجو علي بقايا المبيدات الحشريه التي تستخدم للقضاء علي العدوي البكتيريه و التي تسبب مشاكل في الغدد الصماء و تؤدي الي مشاكل في الانجاب و الاصابه بالسرطان . 
 
○ تحتوي قشور المانجو علي طعم مائل للمراره غير مستحب ، مما يقلل من الرغبه في تناولها . 


فوائد بذور المانجو : 

     يمكن اكل بذور المانجو بشرط عند نضوج الثمره جيدا فهي تحتوي علي معظم المكونات الفعاله مثل الفينول و مضادات الاكسده ، كما انها مصدر للبروتين عالي الجوده الذي يحتوي علي الاحماض الامينيه الضروريه ، كما انها مصدر للدهون الغنيه بالاحماض الدهنيه غير المشبعه و خاليه من الاحماض الدهنيه المتحوله الضاره . 

فوائد ورق المانجو : 

يحتوي مغلي اوراق المانجو علي عدة خصائص علاجيه و دوائيه منها : 
 
▪︎ تساعد في خفض ضغط الدم و تقويه الاوعيه الدمويه . 
 
▪︎ تساعد علي خفض نسبه السكر في الدم . 
 
▪︎ تساعد في علاج امراض الجهاز التنفسي و الربو . 
 
▪︎ علاج فعال لخفض نسبه احماض اليوريك في الدم و يقلل نسبه املاح اليوريك . 
 
▪︎ تخفيف حدة التوتر و القلق و تعمل علي تهدئه الاعصاب و الراحه و الاسترخاء . 

هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع