القائمة الرئيسية

الصفحات

الأعسر او الأشول : أسباب ولادة طفل أعسر ، وهل الأعسر أكثر ذكاءً ؟

معلومات عن الاعسر 

   الاعسر هو الشخص الذي يستخدم يده اليسري في الامور الاساسيه و الشخصيه لحياته و بالاخص الكتابه و الاكل و قيادة السياره و ممارسه الرياضه ، و تؤكد الدراسات ان ١٠% يولدون عُسَّرا في عالم ايمن يمثل فيه اليُمَّن ٩٠% . 

نظره تاريخيه عن العُسر : 

☆ كان يعتقد في العصور الوسطي ان الاعسر يملكه الشيطان وان به لعنه سماويه لان الشيطان اعسر . 
 
☆ في العبريه و بعض اللغات الساميه القديمه كانت اليد اليمني ترمز للقوه و السياده ، وترمز اليد اليسري لسلطه الاعتقال الغاشمه . 
 
☆ كانت اليد اليسري ترمز لسوء الطالع و النحس و غضب الألهه . 
 
☆ في اللغه الهولنديه و البرتغاليه يصفون الشخص الاعصر بانه له " يدان يسرتان" يعني انه ابله ، و في الانجليزيه يصفون ان له "قدمان يسراوين" يعني فاشل في الرقص . 
 
☆ كلمة "lefty" في الانجليزيه القديمه تعني "الخمول" ، و كلمه " gouche" في الفرنسيه تعني اخرق . 
 
 

انواع العُسَّر : 

● هناك اعسر بامكانه الاعتماد علي كلتا يديه في الكتابه و الاكل . 
● هناك من هو قادر علي الموازنه ما بين استخدام اليد اليسري للضروريات و التعود علي اليد اليمني في المُستحبات و الاكل . 
● بينما هناك نوع لا يستطيع نهائيا استخدام اليد اليمني ، وفي حاله اجباره يتعرض لآلام شديده تؤدي الي امراض مثل الصداع و التهابات الامعاء و مشاكل الغده الدرقيه . 

اسباب ولادة طفل اعسر يستخدم اليد اليسري : 

♧ الجينات الوراثيه : ربما يرجع السبب الي بعض العوامل الوراثيه حيث ان هناك احتمال ١٥% ان يولد الطفل اعسر اذا كان احد والديه اعسر ، وقد تزيد النسبه الي ٢٥% اذا كان كلا والديه اعسر مع العلم ان نسبة الاطفال العُسَّر في المجتمع لا تزيد عن ١٠% . 
 
♧ وضع الجنين في بطن امه : هناك بعض الدراسات الطبيه التي تشير الي ان وضع الجنين في رحم الام قد يكون له تاثير في احتمال ولادة طفل اعسر مع ان ذلك غير مؤكد . 
 
♧ هناك بعض الدراسات التي تخبرنا ان دماغ الجنين التي تعرضت الجهه اليسري منها لاي مشاكل اثناء الحمل من الممكن ان تتسبب في ولادة طفل اعسر ، حيث ان الجهه اليسري هي التي تحرك الجزء الايمن من الجسم و العكس صحيح . 
 
♧ التوأم : أذا احدهما اعسر فهناك احتمال كبير ان يكون الشقيق التوأم الثاني اعسر ايضا . 

المعلم في المدرسه و التعامل مع الطفل الاعسر و اليد اليسري : 

كان المعلم الي وقت قريب يستخدم القوه و التهديد و احيانا العنف كي ينقل التلميذ القلم من يده اليسري الي يده اليمني ، بل وكان التلميذ يواجه سخريه اصدقائه لاستخدامه يده اليسري . 
كما كان الاهل يصابون بالاحباط و المراره لتصحيح ما يرونه عيباً في طفلهم لدرجه ان بعض الاهل كان يربط للطفل يده اليسري كي يجبره علي استخدام يده اليمني . 
 
الا ان الوضع اختلف كثيرا الان ، فقد اصبح للاعسر ادوارت خاصه و مصنعه بطريقه تعينه علي انجاز كل المهام اليوميه . 

كيف يمكن للاهل و المدرسه تشجيع الطفل الاعسر في ادائه المدرسي ؟ 

♡ عليهم اخبار معلم الصف بان الطفل اعسر . 
 
♡ عليهم ان يشجعوا الطفل الاعسر علي بذل المجهود و دعمه عنما يتردد ، فهو يحتاج للمزيد من الوقت حتي يندمج و يتكيف مع محيط الاكثريه اليُمَّن . 
 
♡ إذا كان طاولة الصف يجلس عليها تلميذان ، فيجب ان يجلس التلميذ الاعسر علي يسار زميله الايمن في الصف او الي اليسار اذا كان زميله اعسر كي لا يصطدم مرفقهما اثناء الكتابه ، و ان يكون موضع الدفتر الذي يكتب عليه نحو اليسار لاجل ابقاء يده اليسري مفتوحه ، و مرتاحه عندما يكتب . 
 
♡ يجب الانتباه الي ان ظهر التلميذ يجب ان يكون مستقيما وان كتفه موازيا للطاوله التي يكتب عليها . 
 
♡ الاقلام التي تاتي علي شكل مثلث تجعل الطفل يكتب بها بشكل جيد لانه يتحكم بها اكثر ، فقبضات القلم تسمح للاصابع باتخاذ الوضعيه المثاليه في الامساك بالقلم . 
 
♡ يجب وضع نموذج الكتابه علي اليمين كي يتمكن الطفل من النظر الي الدفتر دون ان يرفع معصمه عدة مرات . 
 
♡ يجب وضع سهم اعلي الصفحه او عند بدايه السطر ليسمح للطفل بالاحتفاظ باتجاه الخط في ذاكرته . 
 
♡ تزويد الطفل الاعسر بكل الادوات المكتبيه التي تناسبه مثل المقص و المبراه و القلم و المسطره للسماح له باختيار ما يناسبه سواء كان اعسر او ايمن . 
 
♡ عدم اطلاق تعليقات سلبيه حتي لا يكون لها تاثير سلبي و محبط علي سلوك الطفل مثل "انت تستخدم اليد الخطا" او "انت اشول " . 

مميزات و عيوب الشخص الاعسر 

و هل الطفل الاعسر اكثر ذكاء من الطفل الايمن ؟

   بعض الدلائل تشير الي وجود اختلافات جوهريه بين الذين يستخدمون يدهم اليمني و اللذين يستخدمون يدهم اليسري ، و قد نشرت دراسه استراليه العام الماضي ان الاعسر يمكن ان يفكر بطريقه اسرع عند استخدام العاب الكومبيوتر ، او عند ممارسه الالعاب الرياضيه .
 
    بينما اشارت دراسه فرنسيه الي تفوق الاعسر في بعض المهارات اليدويه و في الامور التي تتطلب جهد ذهني مثل الرياضيات ، و تري ايضا ان الطفل الاعسر له ميزه استراتيجيه عند الدخول في معارك مع الاخرين ، و تعزو السبب الي شعور الاعسر بانه من ضمن اقليه في المجتمع لذا يبدا في تدريب نفسه علي المواجهه بطريقه يتفوق فيها علي الشخص الذي يستخدم يده اليمني . اي ان تفوق الاعسر يعود بالدرجه الاولي الي شعوره بالنقص و رغبته في اثبات الذات .
 
اما عن تفوقه الرياضي خصوصا في الالعاب الفرديه مثل كرة المضرب فان الامر يرجع الي ان الاعسر يتدرب علي مواجهة من يستخدم اليد اليمني ، فيما يبدو مجهولا للطرف الاخر . 


اليد اليسري في الاسلام : حكم الاكل و تناول الاشياء باليد اليسري للاعسر في الاسلام : 

لا يُحرم الاكل باليد اليسري علي الاعسر او غيره ، لكن من السُنَّه استعمال العضو اليمين او تقديمه في كل ما هو من باب التكريم كالوضوء و الغسل و اللبس و دخول المسجد و المنزل و السلام و الاكل و الشرب و استلام الحجر الاسود ، ولا تستعمل اليد اليسري الا فيما كان من اذي فقط . 
 
ففي الصحيحين و اللفظ البخاري عن عائشه قالت : كان النبي صلي الله عليه وسلم " يعجبه التيمن في تنعله و ترجله و طهوره و في شأنه كله " . 


اليوم العالمي للعسراويين : 

    يوافق ١٣ اغسطس من كل عام احياء اليوم العالمي للعسراويين او مستخدمي اليد اليسري ، و هذا اليوم الذي يتم الاحتفال به سنويا و الذين يمثلون ١٠% من سكان العالم . 
 
و قد تم اقرار هذا اليوم لاول مره من قبل دين اركامبل ، مؤسسه اصحاب اليد اليسري العالميه لرفع الوعي بمزايا و عيوب كون الشخص اعسر . 
    و جدير بالذكر ان هناك عدد كبير من الشخصيات المشهوره في العالم يعتمدون علي اليد اليسري مثل : بيل جيتس ، اوبرا وينفري ، باراك اوباما ، ليوناردو دافينشي ، شارلي شابلن ، انجيلينا جولي ، و اسطوره كرة القدم البرازيليه بليه . و من العلماء : ارسطو ، ماري كوري ، اينشتين ، و غاندي ، و نابوليون بونابرت . 

هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع