القائمة الرئيسية

الصفحات

فتاوي حول أفضل الأعمال التي يمكن أن يصل ثوابها للمتوفي

حدد العلماء الأعمال التي تصل للميت في قبره ، وذكروا أن الميت ينتفع بما كان سببا فيه من أعمال البر في حياته ، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : " إن مما يلحق المؤمن من عمله وحسناته بعد موته : عِلما عَلَّمه ونشره ، وولداً صالحاً تركه ، ومصحفاً ورَّثه أو مسجدا بناه أو بيتا لإبن السبيل بناه ، أو صدقة أخرجها من ماله في صحته و حياته ، تلحقه من بعد موته " . 



حكم كتابة إسم المتوفي علي المصحف ، كصدقه علي موته 

يُجيب أمين الفتوي بدار الإفتاء المصرية الشيخ /محمد وسام بأن طباعة المصحف الشريف لوقفها ، من الأعمال التي لها أجور  كبيرة و ممتدة إلي أوقات كبيرة . 


وهذه الأجور تجري علي صاحبها سواء كان حيا أو ميتا كما ورد في حديث أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : "سبع يجري للعبد أَجرَهُن من بعد موته وهو في قبره ... ذكر منها ".. أو ورَّث مصحفا " . 


وقال الشيخ أنه يجوز طباعة المصحف الشريف كصدقه جارية علي روح الميت ، ولا مانع شرعي من كتابة إسمه عليه وطلب الدعاء له ، وإن كان الأولي الإكتفاء بطلب الدعاء دون كتابة الإسم بُعداً عن الرياء . 


الصدقه الجارية هل يصل ثوابها للميت ؟ 

نوه الشيخ عويضة عثمان مدير إدارة الفتوي الشفوية بدار الإفتاء المصرية ، بأن الصدقة الجارية التي تصل حسناتها إلي الميت تكون قبل الممات و بعده ، وأن الشخص إذا أراد وهو علي قيد الحياة أن يفعل عملا صالحا علي هيئة صدقه جارية ، فهذا جائز وتستمر حسناتها بعد الممات . 


كما أضاف الشيخ : أنه لو توفي الإنسان وأراد أبناؤه فعل صدقه جارية له فجائز أيضا ، وثواب ذلك العمل تزيد من درجاته في الجنه و تضيء له قبره لأن أبناؤه من كسبه . 



ما حكم الذكري السنوية للميت ؟ 

في حكم الذكري السنوية للميت ، ورد أنه يجوز عمل حلقات الذكر لقراءة القرآن وترديد الأذكار ووهب ثوابها للميت وذلك في السنوية أو في يوم من أيام السنه ، كما يجوز عمل ختمة للقرآن ووهب ثوابها للميت . 


قال الله تعالي : " وافعلوا الخير لعلكم تفلحون " [سورة الحج :٧٧ ] . كما يستحب إطعام الناس خلال حلقات الذكر ووهب ثوابها للميت أيضا ، فلا مانع شرعي في كل ذلك لأنها أعمال خير و بر و ثوابها كبير . 


ما حكم قراءة القرآن علي القبور ؟ 

أجاز الشيخ / أحمد وسام عبر البث المباشر علي صفحة الإفتاء المصرية ، أنه لا مانع من قراءة القرآن علي القبور ، إلا أن هذا من فضائل الأعمال ، فنقرأ القرآن سواء كان علي القبر أو في البيت أو من أي مكان فيذهب الثواب للمتوفي .


وقراءة القرآن في المقابر هو فعل السلف ، وهو جائز ولا شيء فيه . 



هل يجوز قراءة القرآن علي الميت قبل دفنه ؟ 

قالت دار الإفتاء المصرية أنه يجوز قراءة القرآن الكريم علي الميت قبل دفنه ، لأن الأمر الشرعي جاء بقراءة القرآن علي وجه الإطلاق ، وأوضحت دار الإفتاء أن قراءة القرآن تكون في المسجد و عند القبر و قبل الدفن وأثناءه و بعده . 


الواجب علي أولاد الميت الذي مات وهو تارك للصلاة لمرضه 

المرض لا يسقط وجوب الصلاة مادام المريض عنده عقل ، ولو عجز عن شروط الصلاة و أركانها ، فكان يجب عليه أن يأتي بما يستطيع من الصلاة في فترة مرضه طالما كان في وعيه . 


أما وقد حصل ما حصل ، فنسأل الله أن يغفر له و يعفو عنه فهو العفو الرحيم ، أما أهله فلا يشرع لهم قضاء الصلوات التي تركها بسبب المرض ، فقضاء الصلاة عن الميت غير مشروع ولكن يجب الإستغفار للميت . 


حكم قضاء الصيام عن الميت 

يُجيب الشيخ / محمود عبد السميع أمين الفتوي بدار الإفتاء ، أن الصوم الذي فات منه وهو علي قيد الحياة لا يُصَام عنه ، بل تخرج عن كل يوم إطعام مسكين . 


مات وعليه نذر هل يجب علي أبنائه الوفاء به ؟ 

قال الشيخ محمود وسام أمين الفتوي بدار الإفتاء المصرية ، أن الوفاء بالنذر واجب علي كل مسلم تعهد بعمل شيء لوجه الله طالما كان مستطيع ، قال الله تعالي "يوفون بالنذر و يخافون يوما كان شره مستطيرا . " [سورة الإنسان :٧ ] . 


وبالتالي من مات وعليه نذر فيجوز لمن أراد أن يفي بنذره ، فإن كان النذر يحتاج إلي مال ، فيؤخذ من تركته و يقضي به النذر ، وإن كان النذر صيام فإن ورثته يقضون عنه نذره . قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : " من مات وعليه صيام ، صام عنه وليه " [بخاري ومسلم] . 


ما حكم الأضحية عن الميت ؟ 

في بيان حكم الأضحية عن الميت قال الدكتور مجدي عاشور المستشار العلمي لمفتي الجمهورية أنه من المعتاد لدي الكثيرين أن الأضحية تكون للإنسان الحي ولا يجزي عن الميت . 


وقد إختلف الفقهاء في ذلك فمعظمهم يقولون أن الأضحية شأنها كشأن الصدقة تماما تجوز للحي و للميت ، فيجوز ذبح الأضحية عن الميت و يصله الثواب مثل الصدقه ، وقد صحَّ عن رسول الله صلي الله عليه وسلم أنه ضحَّي بكبشين : أحدهما عن نفسه و الثاني عن من لم يذبح من أمته و إن كان منهم من مات قبل أن يذبح . 


ما هي أفضل الأعمال التي يمكن أن يقوم بها الأبناء بعد موت والدهم ، ويصل ثوابها للميت ؟ 

▪︎ الميت في حاجه إلي الدعاء وطلب المغفرة له و الرحمة وسؤال الله عز وجل أن يغفر له وأن يتغمده برحمته وأن يرفع درجاته في الجنة ، قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : " إن الرجل لتُرفع درجته في الجنة ، فيقول أَنَّي هذا ، فيُقال بإستغفار ولَدِك لك " [ رواه ابن ماجه في صحيح جامع ]  . 

▪︎ عن سعد بن أبي عبادة قال : قلت يارسول الله : " إن أمي ماتت ، أفأتصدق عنها ، قال نعم ، قلت : فأَيُّ الصدقات أفضل ، قال : سُقْيَ الماء " [رواه النسائي] . 

▪︎ وما يصل إلي الميت أيضا الحج و العمره عنه بعد أن يكون الحاج قد حجَّ أو إعتمر عن نفسه . 

▪︎ عن أبي هريره أن رجلا قال للنبي صلي الله عليه وسلم : إن أبي مات وترك مالاً ولم يوصي ، فهل يُكَفِّر عنه إن تصدقت به ، قال : نعم " [ رواه النسائي ] . 


هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

Featured

التنقل السريع