القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد شرب الماء .. وأيهما أفضل الماء البارد ام الفاتر ؟

  الماء هو أساس حياة الإنسان و الكائنات البشريه ، فمن دونه لا يمكن أن تستمر الحياه ، قال الله تعالي : " وَ جَعَلنَا من المَاءِ كُلَّ شَيئٍ حَي " [الانبياء:٣٠] .
و الماء هو مركب كيميائي يتكون من الاكسيجين و الهيدروجين ، و يقوم بوظائف مهمه و حيويه : فهو يقوم بطرد السموم و ازالة الشوائب و الجراثيم و تثبيت درجة حرارة الجسم ، كما انه عنصر مهم في عمليه بناء الخلايا و يساعد في إلتئام الانسجه عند اصابتها بالجروح و الامراض ، فضلا عن انه مفيد لصحة الشعر و البشره . 
معدل شرب الماء لكل شخص حسب الوزن

فوائد شرب الماء : 

▪︎ يساعد شرب الماء علي الحمايه من جلطات القلب حيث يزيد من سيولة الدم ، كما يحمي من الاصابه بامراض شرايين القلب حيث يساعد علي خفض مستوي الكولسترول في الدم . 
▪︎ في حالة شرب الماء بالكميه الكافيه فانه يطهر و ينظف الجسم من السموم ، و في حالة عدم شرب الماء بالكميه الكافيه المطلوبه فان الجسم لا يُخرج هذه السموم و بالتالي تبقي في الكليتين . 
 
▪︎ كذلك من فوائد الماء حمل الغذاء الي الخلايا داخل الجسم حيث يحتاج اليها الجسم ، و يساعد ايضا في ابقاء الخلايا مشبعه بالماء لتقوم بوظائفها بشكل جيد . 
 
▪︎ يساعد الماء علي فقدان الوزن لانه يخلص الجسم من ناتج هضم الدهون و يخفف الشعور بالجوع ، و بذلك تقل كميه الطعام المتناوله و تكون معتدله ، و ينصح بشرب الماء بحرارتها الطبيعيه ليس الساخن او البارد . 
 
▪︎ يساعد علي التخلص من الصداع عندما يكون المسبب هو الجفاف و قلة الماء و يقوم الماء بترطيب الجلد اذا تم شربه بشكل متكرر يوميا . و يزيد من مرونة الجلد و يساعد علي زيادة إنتاجيه العمل لأنه يزيد من التركيز و القدره علي الإستيعاب و تحسين المزاج . 
 
▪︎ الماء يفيد العضلات حيث يساعد علي الحفاظ علي حركة العضلات بشكل منتظم و يمنع حدوث اي تشنجات في العضلات .

▪︎ يمنع او يقلل من نسبه حدوث الحصوات في الكليتين عند شرب الماء بكميات كافيه ، و يزيد من مستوي الطاقه لدي الانسان .
جدول شرب الماء حسب الوزن

أضرار شرب الماء بكثره : 

١ - شرب الماء بكميات كبيره قد يؤذي حيث يؤدي الي نقص في كمية الصوديوم في الدم و هو ما يعرف باسم "الهايبونيتريميا" فعندما يقل مستوي الصوديوم عن ١٣٥ ملليميتر لكل لتر فانه يسبب تورم في الخلايا واعراض تشمل  ( الغثيان و القيئ و التعب و التبول المفرط و الارتباك و الصداع) و قد يؤدي في بعض الاحيان الي الموت .

٢ - القلب هو من اهم اجهزة الجسم و يؤدي وظيفه حيويه في ضخ الدم لخلايا الجسم باكمله ، و عندما يستهلك كميه كبيره من الماء فهذا يزيد من حجم الدم داخل الجسم و هذه الزياده تسبب ضغط علي الاوعيه الدمويه و القلب و اضرار عديده للصحه .

٣ - كذلك فمن اضرار الافراط في شرب الماء هو الافراط في التعرق ، مما يجعل الناس يفكرون في اجراء جراحات للتقليل من عدد غدد التعرق الموجوده لديهم للتقليل من عدد غدد التعرق لديهم .
و قد لفت بعض الاطباء الانتباه الي ان من يتعرقون بشده يُقبلون علي المزيد من الماء لتعويض ما فقدوه ، لكن هذا الافراط قد يجعل مشكلة التعرق لديهم اسوأ ، فعند الافراط في شرب الماء يكون التعرق احد السبل التي يلجأ اليها الجسم للتخلص من الكميه الفائضه .

٤ - كذلك فشرب كميات كثيره من الماء خلال فتره قصيره جدا من الوقت لا يُمكِّن الكلي من ازالة السائل الفائض من الجسم بشكل سريع و يصبح الدم "مخففاً" اكثر مما ينبغي مع تركيزات قليله للغايه من الملح ، و اذا اصبح الدم مخففا فقد ينجم عن ذلك تورم في الخلايا و لاسيما خلايا المخ مما يزيد من الضغط علي الجمجمه و قد يسبب الصداع و في بعض الحالات يصل الي تسمم المياه و هو امر خطير .

٥ - كثرة شرب الماء يمكن ان تسبب الارق . فعند النوم يفرز المخ هرمون مضاد لادرار البول لابطاء وظائف الكلي و بالتالي عدم الشعور بالحاجه للتبول ، اما عند تناول كميات كثيره من الماء فيتم الغاء تاثير هذا الهرمون مما يجعل المثانه ممتلئه و يجعل الانسان يستيقظ للتبول خلال ساعات قصيره . لذلك ينصح الاطباء بان اخر السوائل التي يجب ان يتناولها الشخص قبل ٣ ساعات من النوم .

الكميه المناسبه لشرب الماء

يجب ان تتراوح الكميه المناسبه التي يتناولها الانسان البالغ يوميا حوالي ٢.٤ لتر يوميا ، و يمكن ان يوفر الشخص ذلك عن طريق تناول المرطبات التي يشربها او يتناولها في الطعام .

و لكي نستفيد من انقاص الوزن بطريقه صحيحه يجب شرب الماء بكميات مناسبه للجسم و هي اخذ ٣٠ ملليلتر لكل كيلو من وزن الانسان حتي ٦٠ كيلوجرام ، و بعد ذلك الوزن يؤخذ ١٥ ملليلتر لكل كيلو يتعدي ال ٦٠ كيلو جرام .

و هذا يساعد الجسم في التخلص من كميات الدهون و السموم ، و شرب الماء يكون قبل تناول الطعام ليساعد في الشعور بالشبع .

أفضل وقت لشرب الماء

هناك بعض المعايير لشرب الماء حتي يساعد علي تحقيق اقصي استفاده منه ، اذ يفضل تناول كوبين من الماء بعد الاستيقاظ من النوم مباشره و ذلك لتعويض السوائل التي يفقدها الجسم اثناء الليل .

اما بالنسبه لافضل وقت لتناول الماء خلال اليوم فهو قبل الوجبات اي قبل الوجبه بحوالي نصف ساعه ، اذ ان البنكرياس يحصل علي اعلي كميه كافيه من الماء تكفي لمعادلة العصاره الهضميه و هو امر يقي من الشعور بالامتلاء بعد تناول الطعام او الاصابه بحرقة المعده .

و ينصح الاطباء بعدم تناول اي مشروبات بعد الطعام مباشره لاعطاء المعده فرصه لهضم الطعام بسرعه و كفاءه بعيدا ، و يمكن تناول الماء بعد ساعتين و نصف علي الاقل من تناول الطعام و هو الوقت الكافي لتنتهي عملية الهضم .

ايهما افضل شرب الماء البارد ام الفاتر ؟

   لا خلاف علي اهميه الماء لجسم الانسان و تزيد هذه الاهميه في فصل الصيف مع ارتفاع درجات الحراره و يحتار الكثيرون في اختيار افضل درجة حراره لشرب الماء : البعض يفضل الماء شديد البروده و آخرون يفضلون الماء الفاتر و يرونه انه الافضل لصحة الانسان .

و هنا ينقسم الاطباء الي قسمين : منهم من ينصح بتناول الماء البارد خلال فترات الحر الشديد ، فبرغم ان المشروبات البارده بشكل عام تعطي احساس بالانتعاش في الصيف إلا انها تزيد من نسبة افراز العرق .

و هناك البعض الاخر من الاطباء ينصح بالاعتماد علي الماء الفاتر لانه الانسب لدرجة حرارة الجسم الداخليه حتي وان لم يكن منعشاً بنفس درجة الماء البارد ، و ينصحون بشرب الماء الفاتر بحجة ان له قوه اكبر في إزالة السموم من الجسم ، علي عكس الماء البارد  الذي يحتاج الجسم لطاقه اكبر للتعامل معه .


الاضرار الناتجه عن نقص شرب الماء 

مع انخفاض درجة حرارة الجو و البروده في فصل الشتاء ينسي الناس تناول الماء و خاصه مع عدم شعورهم بالعطش ، إلا ان ذلك يعرضهم لمشاكل صحيه كبيره قد تصل الي الجلطات .

كما ان قلة شرب الماء خاصه في فصل الشتاء يقلل من عملية الحرق و بالتالي تتراكم السعرات الحراريه في الجسم و تشكل دهون ووزن زائد في اماكن مختلفه اخطرها منطقه البطن ، و قد يسبب ذلك ذلك مخاطر صحيه منها :

☆ زيادة الوزن نتيجة تراكم الدهون .
☆ زيادة لزوجة الدم الامر الذي قد يؤدي الي تكون جلطات .
☆ الامساك الشديد لانه مع قلة تناول الماء يبدأ الجسم في سحب الماء من القولون .
☆ ضعف الذاكره و النسيان و عدم القدره علي التركيز لان الماء من المكونات الاساسيه في المخ (يمثل ٩٠% منه) .

التسمم المائي يسبب الوفاه ،، كيف نتجنبه ؟ 

  بعض الاشخاص يلجئون لشرب كميه كبيره من الماء عند الشعور بالعطش الشديد جدا او بعد تناول الاطعمه الحاره لدرجة تؤدي الي تخفيف كرات الدم الحمراء و في بعض الحالات تؤدي الي انفجارها ، الامر الذي يسبب الوفاه و يعرف باسم "التسمم المائي" .
 
و هذا لا يحدث إلا في حالات نادره و هو لا يحدث إلا عند تناول كميات كبيره من الماء تصل الي ٦ لتر في اليوم الواحد علي مدار فتره طويله تصل الي ١٠ ايام مثلا ، فضلا عن ان من يعاني من قصور في وظائف الكلي يكون اكثر عرضه للتسمم المائي في هذه الحاله .
  و لتجنب اضرار تناول كميه كبيره من الماء يوصي الاطباء بضرورة الاعتدال في تناوله سلمنا الله من اي مكروه .

آداب و سنن شرب الماء : 

  آداب شرب الماء كثيره منها : التسميه عند اوله و الحمد لله في اخره ، و الشرب في ثلاث انفاس لما رواه الطبراني و غيره عن ابي هريره رضي الله عنه قال : ان رسول الله صلي الله عليه و سلم كان يشرب في ثلاث انفاس ، و إذا أدني الإناء الي فمه سمي الله تعالي ، و إذا أخره حمد الله تعالي" و يفضل ذلك ثلاث مرات  .

  و من آداب الشرب ايضا ان يكون باليمين لقوله صلي الله عليه و سلم : " إذا اكل احدكم فليأكل بيمينه ، و إذا شرب فليشرب بيمينه ، فإن الشيطان ياكل بشماله و يشرب بشماله " [رواه مسلم و غيره] .

  و من آداب شرب الماء ايضا أن يشرب جالساً . قال انس رضي الله عنه : ان النبي صلي الله عليه و سلم زجر عن الشرب قائما . [ رواه مسلم]

ماء زمزم : خير ماء علي وجه الارض 

  يحرص قاصدوا بيت الله الحرام من حجاج و معتمرين و زائرين علي شرب ماء زمزم المبارك اثناء زيارتهم لبيت الله او اداء مناسكهم فبئر زمزم هو البئر الذي فجره الله تعالي لسيدنا اسماعيل وامه هاجر ، و ذلك عندما تركها سيدنا ابراهيم في مكه وحدها ، و قد تفجرت عيون الماء هذه ليسقيها الله من عنده بماء زمزم المبارك .

  عن جابر ابن عبد الله قال سمعت رسول الله صلي الله عليه و سلم يقول : " ماء زمزم لما شرب له " و هذا الماء يعد من اسباب الشفاء من الامراض و الاسقام و يستجيب الله للدعاء عند الشرب من ماء زمزم .
و ماء زمزم قلوي غني بالمعادن المفيده للجسم و هو مضاد قوي للاكسده و مزيل قوي للسموم .


هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع