القائمة الرئيسية

الصفحات

كاميرات المراقبه : حفظ الامن و انتهاك الحريه الشخصيه

  اصبحت كاميرات المراقبه تشكل انتهاكا للخصوصيه و الحياه الخاصه للافراد في كل مكان و بالاخص ان معظم تلك الكاميرات متصل بالانترنت ولا تتمتع اغلبها باي انظمة حمايه مما يجعلها تتعرض بسهوله للاختراق من قراصنة الانترنت "الهاكرز" . 

مراقبة اجهزة الصراف الالي بالكاميرات 

  بدات البنوك في تكثيف اجراءات تطوير و تامين ماكينات الصراف الالي التابعه لها وذلك في ايطار مساعيها للسيطره علي معدلات مخاطر القرصنه و انتهاك حسابات العملاء . 

و من ابرز الاجراءات الوقائيه تتمثل في تزويد ماكينات الصراف الالي بكاميرات مراقبه ذاتيه تقوم بمراقبة الشخص الذي يقوم باستخدام الصراف الآلي حيث يرسل الصراف الآلي معلومات نصيه تحوي بيانات كامله عن العمليات التي قام بها العميل ليتم دمجها مع صور الفيديو الملتقطه . 
 
  كما تستطيع ايقاف عملية السحب في حاله وجود اي تصرفات مشبوهه او مشكوك فيها ، و تحديد هوية المستخدمين بما يكفل امكانيه وقف التعامل علي الحسابات المعرضه للسرقه بشكل سريع بالاضافه الي تركيب بعض الاجزاء من البلاستيك في مقدمة الجزء المخصص لادخال البطاقه الائتمانيه لمنع تركيب بعض الاجزاء التي يستعملها القراصنه لنسخ بيانات بطاقات الزبائن ليتم تسجيلها في بطاقات التسجيل الرقمي . 
 

المصاعد 

  اكثر من ٦٠% من المصاعد يتم تثبيت كاميرات بها وذلك بسبب بعض المشاكل مثل رصد و تسجيل حوادث تخريب المصاعد او حوادث اعتداء او سرقه او تحرش . لذلك يلجأ اصحاب الفنادق و الاعمال الخاصه و البنايات التجاريه لتركيب تلك الكاميرات لتامين المكان . 
  لكن هناك بعض قوانين الخصوصيه التي تمنع تسجيل الصوت و ترصد و تسجل الصوره فقط . 

مراقبة الطالب و المعلم داخل المدرسه بالكاميرات 

  يهدف تركيب كاميرات مراقبه داخل المدارس الي ضبط الاداء و العمل داخل المدرسه ، فالمدرس المؤهل عليه الحضور الي المدرسه و ممارسه عمله في تعليم الطلاب بجديه ، و غير المؤهل عليه ان ياخذ دورات حتي يستطيع ان يقوم بعمله علي اكمل وجه . 
  كما ان تركيب الكاميرات في المدارس و الفصول يجعل الطالب يلتزم بالحضور و يلتزم بالسلوكيات العامه و يحترم المدرسه . 
 
  كذلك فتركيب الكاميرات في المدارس يضع حد للعديد من المشاكل التي تواجه منظومة التعليم سواء التحرش داخل المدارس المختلطه او المشاحنات بين الطلاب . 

كاميرات الارشادات الضوئيه 

  يتم تثبيت كاميرات و رادارات حديثه للعمل علي مراقبة كافة الطرق و المحاور لرصد المخالفات المروريه المنتشره بكافة التقاطعات لمعاقبة مخالفي قواعد و آداب المرور و تصوير السيارات التي ترتكب مخالفات مروريه مثل كسر الاشاره او السير بدون لوحات او الانتظار في الممنوع . 
 
  وتم تركيب تلك الكاميرات لرصد المخالفات التي تتسبب في اعاقة حركه المرور فضلا عن تغطيتها مجال السرقه و الحوادث الجنائيه و تسجيل جميع الاحداث التي تكشف عن السيارات المسروقه و ارسال ارقامها لفرق التحكم و الاداره لضبطها في اقرب وقت ممكن . 

غرف المستشفيات 

  يتم وضع كاميرات مرقبه داخل اقسام المستشفيات الداخليه و الخارجيه و الصيدليات التابعه لها من اجل تطوير مستوي الاداء و الحد من المخالفات في المنشآت الصحيه او الاجهزه الطبيه بواسطه فرق الرقابه الامنيه لمراقبة سير العمل . 
 
  اما عن خصوصيه المريض فقد تم تركيب هذه الكاميرات في انحاء المستشفي باستثناء غرف المرضي و غرف الكشف و الغرف الخاصه لمنح المريض خصوصيته التي يحتاجها . 
  و يحظر ايضا تركيب كاميرات مراقبه في غرف العلاج الطبيعي و دورات المياه و غرف تغيير الملابس و الاماكن المخصصه للنساء . 

غرف الفنادق ، و فنادق ال Airbnb

  هناك الكثير من التقارير التي تكشف ان كثير من المسافرين و نزلاء الفنادق قد وجدوا كاميرات مخفيه بالعقارات و الغرف التي استاجروها من الAirbnb ، و كانت حجة ملاك الغرف هو التصدي لاي محاوله لتخريب الغرف من النزلاء المستاجرين لها . 
 
  ولذلك فعلي مستاجري الغرف الانتباه لوجود اي ادوات و مخلفات الكترونيه غريبة الشكل مثلا : اذا وجدوا منبه في الحمام او في مكان لا يتوقع وجوده فان ذلك يكون دليلا علي الشك .
   كذلك العين السحريه في غرفة الفندق يجب ان تكون شفافه و نظيفه بحيث يمكن الرؤية من خلالها بوضوح . فاذا كانت الرؤيه فيها غير واضحه فهي غير آمنه فربما ان يكون تم تثبيت كاميرا بشكل عكسي يسمح لمن بالخارج لرؤيه الداخل ، و لذلك ينصح نزلاء الغنادق بوضع شريط لاصق علي العين السحريه من الداخل . 

كاميرات المراقبه في الشركات و المصانع 

  تركيب الكاميرات في المصانع و الشركات سواء من الداخل او الخارج يجعلك تضمن وجود رقيب او مسؤل ينوب عنك اثناء فترات غيابك عن العمل . كما يمكنك مراقبة المنشأه الصناعيه و التقليل من عمليات السرقه و الاقتحام ليلا او نهارا . 
 
  و قد ثبت ان تركيب هذه الكاميرات فعال جدا في تخفيض معدلات السرقه بعد استخدامها ، فهذه الكاميرات وسيلة امان لاغني عنها في عصرنا الحالي نظرا لاهميتها في استقرار النظام الامني . 


هل يمكن ان يتجسس عليك احداً من خلال كاميرا حاسوبك الشخصي (اللاب توب) ؟ 

  اولي علامات التجسس علي حاسوبك الشخصي هو اكتشاف نشاط مفرط علي شبكه الانترنت لهذا المستخدم ، وهذا يعني ان هناك احداً تمكن تحويل ( ويب كام ) الموجوده في حاسوبك الي بوابه مفتوحه يراقب من خلالها كل ما يحدث امام جهازك . فاول شيئ يقوم 
 و لتجنب ذلك عليك اتباع التالي : 
 
● تعطيل خدمة الانترنت لمنع اي احد من الدخول للحاسوب . 
● فحص حاسوبك بواسطة برامج مكافحة الفيروسات . 
● تعطيل عمل "الويب كام " في جهازك . 
● تغطيه الويب كام في جهازك بلاصق يمنع انكشافك  لدي من يحاول اختراق جهازك  . 


الايجابيات و السلبيات لاستخدام كاميرات المراقبه 

  في ظل تنامي بعض ظواهر العنف و الجريمه في المجتمعات العربيه ، اصبحت كاميرات المراقبه من الضروريات الامنيه المهمه في شتي الاماكن نظرا لما يتعرض له الاشخاص سرقات او اعتداءات او حتي قضايا اسريه او مشكلات تخص الاطفال و سلوك بعض العاملات داخل المنازل . 
 
و كثيرا ما تثير مسألة استخدام آليات المراقبه الجدل لدي الكثيرون ، و تتباين فيها ردود الافعال بين مؤيد و معارض ، فهناك من يقر باهميتها في الوقت الراهن . 
  و هناك من يري انها انتهاك للخصوصيه و الحياه الخاصه و تقييد للحريات ، فيقفون ضد انتشار كاميرات المراقبه إلا في المسائل الامنيه حيث يفضلون وجود الكاميرات في الاماكن التي تقتضي ضرورة مراقبتها لاعتبارات السلامه العامه كالمسالك المروريه و و النقاط الحدوديه . 
 
  بينما يرفضون كل اشكال المراقبه الرقميه في الاماكن التي تاخذ شيئ من الخصوصيه كالمقاهي و المطاعم و ذلك لان الفرد يبحث عن راحه فيها مع من يريد الالتقاء بهم . 
  و قد تحدث الناس عن حالات انتهكت فيها الحرمات الشخصيه و الخصوصيه و تسببت في مشكلات اجتماعيه داخل الاسر و في اماكن العمل . 
 
  و في حالات اخري قد تصبح كاميرات المراقبه اداه للتجسس فمه تطور التكنولوجيا ورتباط كاميرات المراقبه بالشبكات فقد اصبحت عرضه للاختراق من قبل القراصنه الالكترونيين . 


هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع