القائمة الرئيسية

الصفحات

فضل صيام يوم عاشوراء ، و هل يجوز صيامه مفرداً اذا جاء يوم الجمعه او السبت ؟

  يعد اليوم العاشر من محرم في التقويم الهجري مناسبه دينيه لدي المسلمون من أهل السنه ، فهو يوم إحتفال اذ أنهم يعظمونه و يقبلون علي صيامه بإعتباره سنه مستحبه عن رسول الله صلي الله عليه و سلم . 

حيث يقال انه عندما دخل المدينه وجد اليهود يصومون هذا اليوم ، فسأل عن السبب فقِيل له لان الله سبحانه و تعالي أنجي فيه موسي عليه السلام من الغرق .

فضل صيام عاشوراء


  
وقيل ايضاً ان سيدنا موسي كان يصومه شكرا لله وهم يفعلون كما فعل ، فقال النبي صلي الله عليه وسلم " نَحنُ أَولي و أَحقُّ بِمُوسَي مِنكُم " ، فصامه و امر بصيامه .
 

و قال صلي الله عليه وسلم " لو عِشتُ الي العَام المُقبِل لأَصُومُن تَاسُوعَاء و عَاشُورَاء " و ذلك حتي يخالف اليهود في صيامهم ، و لذلك يحرص المسلمون السنه علي صيام التاسع و العاشر من شهر محرم كل عام .

مراتب صيام يوم عاشوراء

  ورد في صحيح مسلم عن أبي عباس رضي الله عنه أنه قال : " حين صام رسول الله صلي الله عليه وسلم يوم عاشوراء و أمر بصيامه ، قالوا يا رسول الله : أنه يوم تعظمه اليهود و النصاري ! فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم : فإذا جاء العام المقبل ان شاء الله صمنا اليوم التاسع ، قال : فلم ياتي العام المقبل حتي توفي رسول الله صلي الله عليه و سلم " . [رواه مسلم] .
 
 
 وورد عن الامام احمد في المسند ، عن ابن عباس ، ان النبي صلي الله عليه و سلم قال : " صُومُوا يَوم عَاشُورَاء و خَالِفُوا اليَهُود ، صُومُوا قَبلهُ يَومَاً و بَعدَهُ يَوماً " . و عن الامام احمد ايضا و ابن خزيمه " صوموا يوما قبله او يوما بعده " .


و بناء علي هذه الاحاديث و غيرها فان مراتب صيام يوم عاشوراء ثلاث :

▪︎ اكملها ان يصوم قبله يوم و بعده يوم .
▪︎ يلي ذلك ان يصوم التاسع و العاشر و عليه اكثر الاحاديث .
▪︎ و يلي ذلك افراد العاشر وحده بالصيام .


حكم صيام يوم عاشوراء

  يعد صيام يوم تاسوعاء و عاشوراء سنه باتفاق الفقهاء ، فقد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : " هَذا يَوم عَاشُورَاء ، و لَم يَكتُب الله عَليكُم صِيامه ، و انا صائم ، فمن شاء فيصم و من شاء فليفطر " .
 
  اذن فصيام عاشوراء كان فرضا في بداية الاسلام ، و عندما فرض الله تعالي صيام رمضان ، اصبح صيام عاشوراء سنه .


أحكام و سنن يوم عاشوراء

 
■ امر رسول الله صلي الله عليه وسلم بصيام يوم عاشوراء و بين ان صيام ذلك اليوم يكفر الله به ذنوب السنه الماضيه .
فكما ان صيام يوم عرفه لغير الحجاج يكفر الله به سنتين سنه ماضيه و سنه مقبله ، كما قال رسول الله صلي الله عليه و سلم ، فانه اخبرنا ايضا ان صيام يوم عاشوراء يكفر ذنوب السنه الماضيه .
 
■ صيام يوم عاشوراء سنه مؤكده لان رسول الله صلي الله عليه وسلم صامه ، و صامه اصحابه و التابعين له .
 
■ افضل مراتب الصيام في يوم عاشوراء هو صوم يوم التاسع و العاشر من محرم و ذلك لمخالفة اليهود الذين كانوا يصومون اليوم العاشر فقط ، فاراد النبي ان يخالفهم في العام التالي و ان يصوم التاسع و العاشر لكنه توفي صلي الله عليه و سلم .
 
■ من صام يوم عاشوراء فقط فلا تثريب عليه و قد تحصل علي الاجر الذي بشَّر به النبي صلي الله عليه و سلم .
 
■ من السنه عن السلف تعويد الصغار علي الصوم في ذلك اليوم و تعريفهم بفضل ذلك اليوم .


فضل صيام يوم عاشوراء

  عن ابن عباس رضي الله عنه قال " ما رايت النبي صلي الله عليه وسلم يتحري صيام يوم فضله علي غيره إلا هذا اليوم يوم عاشوراء ، و هذا الشهر يعني شهر رمضان " [رواه البخاري] و معني يتحري اي : يقصد صيامه لتحصيل ثوابه و الرغبه فيه .
 
  وقال النبي صلي الله عليه وسلم : " صيام يوم عاشوراء إني احتسب علي الله أن يكفر السنه التي قبله " [رواه مسلم] .
 
 و هذا من فضل الله علينا ان اعطانا بصيام يوم واحد تكفير ذنوب سنه كامله ، والله ذو الفضل العظيم .


هل يصام عاشوراء حتي ولو كان يوم جمعه او سبت ؟

 
  ورد النهي عن افراد الجمعه بالصوم لانه يوم عيد عند المسلمين و هو يوم للذكر و الدعاء فيه مستحب و الصلاة علي النبي ، كذلك قال البهوتي رحمة الله عليه : " يكره تعمد افراد السبت بصوم  لحديث عن عبد الله بن بشر عن اخته : لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم لانه يوم تعظمه اليهود بافرده بالصيام .
 
  لكن كراهية افراد الجمعه او السبت تزول إذا صامهما المسلم بضم يوم إلي كل منهما ، او إذا وافق عادة مشروعه كصوم يوم و افطار يوم او نذر او قضاء او صوم يوم عرفه او عاشوراء .


كيف يحتفل المصريون بيوم عاشوراء

بدأت مصر الاحتفال بيوم عاشوراء مع عصر الدوله الفاطميه حيث حرص الفاطميون علي ادخال مظاهر الاحتفال بمناسبات كالمولد النبوي و ليلة النصف من شعبان و كذلك يوم عاشوراء الذي تعود قدسيته الي اليوم الذي نجي فيه الله موسي عليه السلام من فرعون .
و ليوم عاشوراء شكل احتفال معين في مصر ، حيث يصوم فيه المسلمون و يعتبرون ان صيامه اوصي به النبي صلي الله عليه و سلم .
 
كما يقوم المسلمون بصنع طبق حلوي مشهور يطلقون عليه حلوي "عاشوراء" و يتبادلونه فيما بينهم . و يتم تحضيره بخليط من القمح و اللبن و السكر و النشاء ، ويتم تقديمه في اطباق تزين بالزبيب و المكسرات و جوز الهند .
 
و مازال المصريون يتوارثونه حتي اليوم بدلا من الاطعمه الكثيره التي كانت قد ارتبطت بالدوله الفاطميه .
فتاوي مهمه تخص يوم عاشوراء
 
سُئل الشيخ ابن عثيمين رحمة الله عليه عن شخص لم يتذكر يوم عاشوراء إلا في النهار ، فهل يصح امساكه بقية يومه ، مع العلم انه اكل في النهار ؟ 

- فاجاب الشيخ العثيمين رحمه الله : " لو امسك بقية يومه فانه لا يصح صومه و ذلك لانه اكل في النهارد ، اما صوم النُفل (عاشوراء) انما يصح اثناء النهار فيمن لم يتناول مفطرا في اول النهار ، اما من تناول مفطرا في اول النهار فانه لا يصح منه نية الصوم بالامساك بقية النهار ، و علي هذا فلا ينفعه امساكه ما دام قد اكل او شرب او اتي مفطرا في اول النهار " 
 

● ما حكم الجمع بين قضاء رمضان و صوم يوم عاشوراء او عرفه ؟ 
- يجيب عن السؤال الشيخ العثيمين رحمه الله في فتاوي الصيام " من صام يوم عرفه او عاشوراء و عليه قضاء من رمضان له الاجران : اجر يوم عرفه او عاشوراء مع أجر القضاء ، و هذا بالنسبه لصوم التطوع المطلق الذي لا يرتبط برمضان " مع العلم انه ينبغي علي المسلم ان يبادر قضاء ما عليه فهذا اولي من فعل التطوع ، لكنه اذا ضاق عليه الوقت و لم يتمكن من قضاء جميع ما عليه و خاف ان يفوته صوم يوم فاضل كيوم عاشوراء او عرفه ، فليصم بنيه القضاء لعله ينال ثواب عاشوراء و عرفه ، فان فضل الله واسع . 
 

● الحائض إذا فاتها صيام عاشوراء ، فهل تقضيه بعد ذلك ؟ 
- من فاته صيام عاشوراء فلا يقضيه ، لعدم ثبوت ذلك و لان الثواب متعلق بصوم اليوم العاشر من شهر محرم و قد فات . 
 
اما بالنسبه للحائض و النفساء فاذا كان من عادتها صيام ذلك اليوم و كانت معذوره في تركها للصيام و كانت نيتها في صيام هذا اليوم ، فانها تؤجر علي نيتها . كما روي البخاري عن ابي موسي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه و سلم : " إذا مرض العبد او سافر كُتِبَ له مثل ما كان يعمل مقيما صحيحا " . 
  نسأل الله ان يرزقنا من فضله و اجره و ان يعيننا علي شكره و ذكره و حسن عبادته و طاعته . و صلي الله علي سيدنا محمد و علي آله و صحبه اجمعين . 
x

هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع