القائمة الرئيسية

الصفحات


  باقي ايام قليله علي شم النسيم الذي ياتي هذا العام في ظروف صعبه حيث تفشي فيروس كورونا في العالم . وقد اعتاد المصريين علي الاحتفال بشم النسيم كل عام بطقوس معينه منها اكل الاسماك المملحه في الحدائق العامه و المنتزهات . 
    لكن هذا العام يحذر الاطباء وخبراء الصحه من الازدحام في الحدائق و ينصحون بالالتزام بعدم الخروج و البقاء في المنزل للحد من انتشار الفيروس .
    واذا كانت الرنجه من اكثر الاسماك التي اعتاد المصريون علي اكلها في شم النسيم ، الا ان خبراء الصحه يحذرون كثيراً من اكل الرنجه هذا العام و بالاخص اذا كان الحصول عليها من مصادر مجهوله . 
   كذلك فالرنجه نفسها قد تكون لها مضار سيئة علي الصحه حيث انها قد تحتوي علي انواع كثيره من الميكروبات التي تضعف الجهاز المناعي للانسان  والذي يتسبب في تدمير خلايا الدم و الاصابه بالتسمم الغذائي مما يجعلنا قد نضطر للذهاب للمستشفي وهذا بدوره سيزيد من العبئ علي المستشفيات التي تعاني من التكدس و الازدحام لعلاج فيروس كورونا . كذلك فقد تكون المستشفيات نفسها بيئه خصبه لانتقال الفيروس في حاله الذهاب للمستشفيات و الاختلاط بالمرضي . 

   كذلك يجب الحذر من تواجد احد المرضي علي مائده الطعام الجماعيه في البيوت المصريه التي من الممكن ان تتحول من وجبه "رنجه" الي وجبه " كورونا " .

   واذا كان لتناول الرنجه آثار سلبيه علي صحه الانسان ، فأيضا لها آثار ايجابيه و بالاخص اذا كنا نشتري الرنجه من مصادر موثوق بها ومحفوظه في اكياس مغلقه جيداً بضغط الهواء و من مصادر معروفه . 

فهل اكل الرنجه صحي ؟؟

   من المعروف ان اسماك الرنجه هي اسماك زيتيه تحتوي علي اوميجا ٣ و فيتامين d المرتبط بعدد من الفوائد الصحيه ، فالرنجه تحتوي علي ما يقرب من ١٥٠% مما نحتاجه يوميا من فيتامين d ، بالاضافه الي ١٠٠% من الاوميجا ٣ التي تحتاجها في يومك ، بالاضافه الي ان الرنجه تحتوي علي عناصر غذائيه اخري مثل فيتامين b و السيلينيوم . 

الاطعمه التي يجب الابتعاد عنها عند اكل الرنجه : 

  ● هناك بعض الاطعمه التي يجب الابتعاد عنها عند اكل الرنجه لانها تسبب بعض الاضطرابات و الالتهابات للمعده و القولون و في بعض الحالات تسبب التسمم الغذائي ، وهي الاطعمه الدسمه و الاطعمه الغنيه بالسكر و الاطعمه الحاره . 

  ● كذلك هناك بعض المشروبا التي يجب الابتعاد عنها عند اكل الرنجه ومنها المشروبات التي تحتوي علي الكافين لانه يقلل من نشاط الجهاز المناعي مثل المشروبات الغازيه و مشروبات الطاقه و القهوه و الشاي . 

  ● يفضل عدم التدخين بعد اكل الرنجه و ذلك لان النيكوتين ايضاً يضعف الجهاز المناعي . 

التناول الآمن للرنجه : 

١ - بعد تناول الرنجه يجب ان نحرص علي استخدام الماكولات التي تحتوي علي البوتاسيوم لطرد الملح الزائد من الجسم مثل : الموز و الليمون و البطاطا و الافوكادو و الخس و الخرشوف .
٢ - تناول المشروبات المدره للبول مثل مشروب الكركديه و مغلي البقدونس و كذلك الفواكه و الخضراوات الغنيه بالماء مثل البطيخ و الكنتالوب و الجرجير و الخس و الخيار . 
٣ - تناول كميات كبيره من الماء و يفضل اضافه اوراق النعناع او الريحان و شرائح الليمون كمضاد للاكسده . 

من هم المرضي الذين ينصح الاطباء بمنعهم من تناول الرنجه :



١ - مرضي القلب : بما ان الرنجه تحتوي علي نسبه كبيره من الاملاح فهي تتسبب في احتباس الماء في الجسم وينتج عن ذلك تورم القدمين و ارتشاح في الغشاء البلوري للرئه و ينتج عن ذلك ضعف في عضله القلب . 
٢ - مرضي الضغط المرتفع : تحتوي الرنجه علي نسبه كبيره من الصوديوم و البوتاسيوم مما يؤدي الي ارتفاع ضغط الدم و زياده في ضربات القلب . 
٣ - مرضي الكلي : يمنع مرضي الكلي و الفشل الكلوي من تناول الرنجه لانها تتسبب في احتباس السوائل في الجسم بسبب املاحها الزائده . 
٤ - مرضي الكبد : تتسبب تلك الاطعمه المالحه في حدوث خلل في وظائف الكبد .
٥ - مرضي السكر : ينصح مرضي السكر بعدم الاكثار من اكل الرنجه لانها تعمل علي زياده نسبه السكر في الدم بشكل مفاجئ ، وينصح بتناول البصل الاخضر لاحتواؤه علي ماده تشبه الانسولين المفيد لمرضي السكر بالاضافه لاحتواؤه علي مضادات الاكسده .
٦ - المرأه الحامل : ينصح بابتعاد الحامل عن اكل الرنجه وذلك لاحتوائها علي بكتريا السالمونيلا التي قد تؤدي الي انخفاض الاكسيجين في الدم و تتسبب في تسمم الحمل و الاجهاض . كما ان الاملاح الزائده الموجوده بالرنجه قد تؤدي الي احتباس الماء و تورم القدمين للحامل . وايضا قد تسبب الرنجه ارتفاع ضغط الدم الذي قد يتسبب في الاجهاض . 




هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

6 تعليقات
إرسال تعليق
  1. الرنجه اكله محبوبه للمصريين وهي عاده فرعونية لايمكن الاستغناء عنها ومن الممكن أخذ الاحتيطات اللازمه

    ردحذف
    الردود
    1. اهم حاجه ناخد بالنا من مصدرها ... وربنا يسترها

      حذف
  2. خلينا فى الإيجابيات وربنا يستر

    ردحذف
  3. خلينا في الإيجابيات وربنا يستر

    ردحذف

إرسال تعليق

Featured

التنقل السريع