القائمة الرئيسية

الصفحات

بمناسبه تجهيزات رمضان - هناك بعض الاطعمه ربما يتسبب حفظها في الثلاجه الي تلفها

   نستعد في مصر و العالم الاسلامي كله لاستقبال شهر رمضان ، ورمضان قد ميزه الله سبحانه وتعالي بميزه الصيام وجعله شهر للعباده والتقشف حتي يشعر الاغنياء بجوع الفقراء ، إلا ان هذا الشهر تحول الي شهر الطعام حيث يصاب الناس في مصر و معظم الدول الاسلاميه بهوس شراء الاطعمه و المشروبات . 

   وبرغم اقبال الناس الشديد كل عام علي شراء كميات كبيره من الماكولات و المشروبات إلا ان هذا العام لم يحظي بالاحتفالات بقدوم شهر رمضان مثل كل عام . الاخبار السيئه تحيط بنا من كل جانب بعد تفشي فيروس كورونا في معظم دول العالم . ندعو الله ان يهل علينا شهر رمضان هذا العام وقد خفت حدة تفشي الوباء . 

    و يخبرنا اخصائيو الصحه ان الثلاجه هي من اكثر اماكن تخزين المواد الغذائيه في رمضان ، الا انها لا تصلح لتخزين كل شيئ ، فأهم ما يمكن حفظه في الثلاجه هو اللحوم و منتجات الالبان و بعض الاطعمه التي يتم تصنيعها في البيت  . 

    وهناك بعض الاطعمه و المشروبات التي لا ينصح بتخزينها في الثلاجه علي الاطلاق حتي لا تفقد نضارتها ولا تتلف مع الوقت مما يجعلها مسممه . و من هذه الاطعمه : 

١ - البيض : فوضع البيض في باب الثلاجه يمكن ان يتسبب في تلفه و فساده لان فتح باب الثلاجه و غلقه باستمرار يؤدي الي اختلاف درجات الحراره بمعدل كبير والذي يمكن ان يتسبب في تلفه . كذلك فان وضع البيض في الثلاجه ربما يتسبب في تلوث و تسمم مواد غذائيه اخري في الثلاجه حيث ان البيض غالبا يكون حاملاً لبكتريا السالمونيلا السامه .

٢ - المكسرات : فحفظ المكسرات في الثلاجه ربما يفقدها نكهتها الخاصه ، و يجعلها عرضه لامتصاص روائح اطعمه الثلاجه ومن المستحسن حفظها في درجه حراره عاديه خارج الثلاجه في اكياس محكمه الغلق .

٣ - البطاطس : من الافضل تخزين البطاطس في درجه حراره عاديه وذلك لان حفظها في الثلاجه قد يلحق الضرر بمكون النشا الموجود بها و يحوله الي سكر وهذا يؤثر بشكل كبير علي مذاق و نكهة البطاطس .

٤ - البصل : يحفظ البصل اصلا في مكان رطب و بعيد عن اشعه الشمس ، اما حفظه في الثلاجه قد يتسبب في سُميته وذلك لاحتوائه احياناً علي العفن الاسود وهو ماده سُميه ، فاذا حفظ في الثلاجه يجعل الماده تصل الي قلب البصل .

٥ - الثوم : حفظه طازج في الثلاجه قد يؤدي الي سرعه تلفه و فقدانه لنكهته . ويحفظ الثوم طازج خارج الثلاجه مع تعريضه للهواء .

٦ - البطيخ و الشمام : يتم حفظهم قبل التقطيع خارج الثلاجه في درجه حراره الغرفه العاديه . حيث ان حفظهم في الثلاجه قبل التقطيع يؤدي الي تقليل محتواه من مضادات الاكسده . واذا تم التقطيع فلا يجب الاحتفاظ بهم في الثلاجه لاكثر من يومين او ثلاثه حتي لا تفقد فائدتها .

٧ - العسل : يتم حفظ العسل خارج الثلاجه في درجه حراره الغرفه العاديه . واذا تم حفظه في الثلاجه يصل الي حد التجمدو يصعب استعماله.

٨ - القهوه : تبريد حبوب القهوه سواء كانت كامله او مطحونه يجعل طعمها غير مُستساغ ، والأمثل لحفظها هو خارج الثلاجه في درجه الحراره العاديه .

٩ - الطماطم : حفظ الطماطم في الثلاجه يجردها من نكهتها و يعمل علي تفتيت انسجتها و الافضل تخزينها في درجه حراره الغرفه .

١٠ - الفواكه احاديه النوي : مثل البرقوق و الخوخ و المشمش ينصح بعدم تخزينها في الثلاجه لان حفظها يعمل علي تغير لونها و نكهتها و يعمل علي تفتيت انسجتها ، ولكن ينصح بحفظها خارج الثلاجه في كيس ورق .

١١ - الموز : حفظه في الثلاجه يؤدي سرعه سواده و يصبح طرياً .



  وبصفه عامه هناك بعض النصائح يجب اتباعها عند حفظ الاطعمه في الثلاجه . منها :
● يجب الا تقل درجه حراره الثلاجه عن ٤ درجات مئويه .
● الحرص علي عدم تكدس الطعام في الثلاجه حيث يؤدي ذلك الي خلل في عمليه التبريد و يؤدي الي فساد بعض الاطعمه سريعاً .
● الاطعمه المفتوحه او التي يتم تجزئتها يجب الا تتجاوز مده تخزينها عن الاسبوع .
● يجب عدم تخزين الاطعمه وهي ساخنه في الثلاجه بل يجب تركها حتي تبرد اولا ثم وضعها في الثلاجه حتي لا تنمو عليها البكتريا و تؤدي الي سرعه تلفها . 
هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

4 تعليقات
إرسال تعليق
  1. معلومات قيمه جدا يجب الالتزام بها طوال السنه وبالخصوص في شهر رمضان حتى متفرغ للعبادة

    ردحذف
  2. Many good information for first time I know

    ردحذف

إرسال تعليق

Featured

التنقل السريع