القائمة الرئيسية

الصفحات

   الذهب الصالح للأكل هو عبارة عن ذهب على هيئة مسحوق (بودره)  أو أوراق .


ويمكن  تناول الذهب وإضافته إلى الأطعمة والمشروبات : كتزيين النبيذ والمشروبات الكحولية و تزيين السوشي وأطباق الآيس كريم.


والذهب الصالح للأكل هو نوع من الذهب المُصَرَّح به في الإتحاد الأوروبي و الولايات المتحدة الامريكية كمادة مضافة للغذاء بموجب الرمز E 175 ولا توجد أي آثار سلبية على صحة الإنسان لأنه علميا يعتبر خامداً بيولوجيا ومناسباً للإستخدام في الغذاء لأنه لا يتأكسد ولا يتآكل في الهواء الرطب على عكس العديد من المعادن الأخرى. 


كذلك فالذهب لا يستخدم في الأطعمة والمشروبات إلا بكميات قليلة جداً ، ويمر خلال الجهاز الهضمي فقط ، وبالتالي سوف يتم التخلص منه كما هو.

   


       

 تاريخ إستخدام الذهب في الأكل والشرب

في الألفيه الثانية قبل الميلاد لم يكن المصريين القدماء يستخدمون الذهب للتقرب من آلهتهم فقد زَيَّنوا أيضا مقابرهم ودَهَنوا بها جلود آلهتهم وأكلوها في محاولة للتقرب من قدراتهم الالهية .  


أما في الإسكندرية فقد إبتكر الكيميائيون أنواعا من الأدوية والاكسيرات من الذهب  الصالح للأكل الذي كان يهدف الى تطهير الجسم من الأمراض .  وبما أن الذهب لا يتقادم فقد إعتقد المصريون أنه سيساعدهم في البقاء  شبابا  اذا تناولوه.

 

وفي أوروبا إسْتُخدم  كزينة للحلوي على أمل حماية المستهلكين من أمراض القلب . وفي العصور الوسطي كانوا يعتقدون أن الذهب يحتوي على قوي سحرية يمكن أن تلتصق بالطعام أثناء الطهي.


وفي القرن الخامس عشر تم العثور في كتاب الطبخ الإيطالي على وصفات لأنواع من اللحوم مغطاة بالذهب مثل لحم الخنزير والمرتديلا .


 اما في اليابان فقد إستخدموه في بداية العام الجديد للتبرك وجلب الحظ . وما زال الكثيرون يعتقدون أن تناوله يطرد الأرواح الشريرة ويجلب الحظ والفرح والسعادة.

           

أشكال الذهب الصالح للأكل


(١) أوراق الشجر من الذهب القابل للأكل

     Edible Gold Leaf

وهذا هو الشكل الأكثر شيوعا ، ويأتي هشا للغاية بارتفاع ٠٠٠١, ٠ مليمتر فقط.


(٢) رقائق الذهب القابل للأكل

    Edible Gold Flakes

وهي أوراق ذهبية تستخدم لتزيين الحلويات وخلطه بزيت الزيتون كمستحضر تجميلي.


(٣) فتافيت الذهب القابلة للأكل

    Edible Gold Crumbs

وهي عبارة عن قطع صغيرة من الذهب أصغر من الرقائق كثيرا في الحجم ويمكن تزيين الكاب كيك و الشوكولاتة بها عن طريق نثرها.


(٤) غبار الذهب القابل للأكل

   Edible Gold Dust

وهي رقائق من الذهب يتم طحنها جيدا حتى يمكن أن تلتصق بأنواع الحلويات المأكولات بسهوله . كما أن هذا النوع يمكن خلطه بعصير الليمون ليستخدم كطلاء لأنواع الكاب كيك والكحك والتورتات ، كما يمكن إستخدام هذا النوع لكتابة كلمات التهنئة مثلا.

 


أنواع الأطعمه والمشروبات التي يُستخدم فيها الذهب

تستخدم منتجات الذهب الصالحة للأكل لتزيين الطعام بشكل إبداعي وجميل:

* يستخدم تقليدياً في الكعك و الشيكولاتة والحلويات والجيلي و الآيس كريم.

* كذلك فهو محبوب إستخدامه من قِبَل الطهاة الذين يستخدمونه لإلقاء الضوء على المقبلات و الأطعمة الخفيفه كالأسماك مثل السوشي واللحوم وساندوتشاتها مثل البرجر والستيك.

* كذلك يستخدم على نطاق واسع لصنع كوكتيلات فريدة من المشروبات الروحية والمشروبات الكحولية الفاخره.

          

 مذاق الذهب الصالح للأكل

عند تذوق الذهب الصالح للأكل بمفرده فإنك قد تشعر نكهة معدنية خفيفة ، لكن وضعه مع أنواع الحلويات والأكلات والمشروبات المختلفة يَجعل نكهة تلك الأطعمة تتغلب على أي مذاق للذهب كمعدن فيصبح مجرد زخرفة خالية من أي مذاق أو أي قيمة غذائية وبالتالي أي سعرات حرارية.

        

 متى يكون الذهب الصالح للأكل آمنا؟

يُصَنِّف مركز السيطرة على الأمراض والسموم في الولايات المتحدة الامريكية الذهب على أنه ليس من السموم ، ومع ذلك ربما يكون من الأفضل عدم جعل الذهب جزءا من النظام الغذائي اليومي أو في أوقات متقاربة : فيمكن للوجبة المزينة بالذهب أن تؤكل مثلا مرة واحدة في العمر ، فنحن لا نعرف الكثير عما يحدث عندما نأكل الذهب بخلاف أنه يجعل برازنا مزركش باللون الاصفر الذهبي الجميل وبالتالي يكون البراز أكثر روعة. 

              

  رأي الشرع في أكل الذهب

تباينت آراء العلماء حول مشروعية أكل الذهب .فقد أجاز بعض العلماء أكل الذهب ما لم يكن فيه ضرر على صحة الإنسان ، بينما ذهب اخرون الى تحريم أكله لأن فيه إسرافاً  وتضيعا للمال وفيه كسر لقلوب الفقراء.



هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع