القائمة الرئيسية

الصفحات

حفظ الطعام في الفريزر و كيفية الحفاظ عليه و تجنب حرقه في الفريزر

  يعتبر تجميد الطعام إحدي الطرق لحفظ الطعام . و يتم ذلك من خلال خفض درجات الحرارة منعاً لنمو الكائنات الحية الدقيقة.

وقد بدأ إستخدام هذه الطريقة في المناطق الباردة وكان الهدف من التجميد هو الحفاظ على جودة الطعام ، مع العلم أن تجميد الطعام بشكل غير صحيح كان يؤدي إلى تغييرات ضارة مثل : فقدان السوائل من الطعام وبالتالي جفافها ، وكذلك فقدان العناصر الغذائية الموجودة في ذلك الطعام.

  


درجة الحرارة المناسبه التي يجب ضبط الفريزر عليها

يجب ان تتراوح درجة الحرارة في الفريزر لديك بين_١٨ درجة مئوية و _٢٠ درجة مئوية.

ففي هذا النطاق من درجات الحرارة يمكن تخزين الطعام بأمان حيث أن البرودة تمنع نمو معظم البكتيريا أو إنتاجها للسموم ، كما يتم في تلك الدرجات أيضا إبطال التفاعلات الكيميائية التي تؤدي الى التلف.

                

 تحضير الطعام للتجميد

هناك بعض الإرشادات التي يجب إتباعها عند تجميد الطعام لتحصل عليه في أفضل حالاته عند تذويبه:

(*) علينا ان نقوم بتجميد الطعام مبكرا : فكلما كان في ذروة جودته ، كلما كان  أفضل عند فك التجميد . كما علينا إستخدامه سريعاً بمجرد إخراجه من الفريزر وعدم تركه مده طويلة.

(*) علينا التأكد من تجميد الطعام قبل تاريخ إنتهاء الصلاحية لأن التجميد لا يحافظ على الطعام الذي إنتهى صلاحيته لأنه لا يقضي على البكتيريا والسموم.

(*) علينا بتغليف الأطعمة جيداً لأن حرق الطعام المجمد ينتج عن ملامسة الهواء لسطح الطعام داخل الفريزر. فيجب وضع الطعام في علب محكمة الغلق أو أكياس تجميد.

(*) علينا ألا نقوم بإدخال الأطعمة الساخنة أو الدافئة إلى الفريزر إلا بعد تركها خارج الفريزر على الأقل ساعة حتى تبرد بالخارج ثم نقوم بإدخالها الفريزر حتى لا يؤثر ذلك على جودة الأطعمة الأخري بالداخل و إذابة جزء منها مما يؤدي إلى إرتفاع فواتير الطاقة.

     

هل يمكن تناول الاطعمه المجمده بعد تاريخ إنتهاء الصلاحية؟

 يعتبر بعض أخصائيين التغذية أنه يمكن تناول الأطعمة المجمدة التي إنتهت صلاحيتها لأنهم  يرون أن تاريخ إنتهاء الصلاحية لا يعني إنتهاء الصلاحية الفعلية أو أن يكون الطعام غير آمن للأكل في ذلك الوقت . 

فالغرض منها هو ضمان الجودة وليست سلامة مكونات الأطعمة ، مع العلم أنه في بعض الحالات قد تقل الجودة  والنكهة و الملمس. 

                    

حرق الأطعمة في الفريزر

يحدث حرق الأطعمة في الفريزر نتيجة عملية كيميائية تسمى بالتسامي. وتحدث هذه العملية عندما تتحول المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة الغازية دون المرور بالحالة السائلة :  أي يصبح الجليد غازاً دون أن يذوب ويتبخر أولا مما يؤدي الى الجفاف والأكسدة للطعام داخل الفريزر ، وبالتالي يؤثر على جودة الطعام ونكهته.

 


         

  ما الذي يسبب حرق الطعام بالفريزر؟

يحدث حرق الطعام في الفريزر بسبب ممارسات التجميد الخاطئة أو التعرض للهواء . فاذا كانت جميع الأطعمة معرضة لهذا التاثير ، فان الأطعمة ذات المحتوى العالي من الرطوبة : اللحوم و الفواكه و الخضروات الآيس كريم سوف تكون معرضة لتطور حرق التجميد بسرعة أكبر.

       

كيف يكون شكل الأطعمة المحروقة بالتجميد؟

يمكن أن يبدو حرق الأطعمه المحروقة بالتجميد مختلفاً ، فمثلا : تظهر على اللحوم بقع داكنة  أو رمادية مما يجعلها قاسية أو جافة ، اما بالنسبه للفواكه والخضروات تصبح جافة لأن أحتوائها على كمية كبيرة من الماء يؤدي إلى تكوين بلورات ثلجية ، أما حرق الآيس كريم فيحدث بتكوين بلورات ثلجية مما يؤدي الى فقدان الآيس كريم للقوام الكريمي والملمس الناعم.

         

هل يمكن تناول الأطعمة المحروقة  بالفريزر؟

نعم ، فالطعام المحروق بالتجميد في الفريزر آمن للأكل لكن الحرق يؤدي فقط إلى تغيير الشكل الكيميائي للطعام والذي يؤثر بالتالي على نكهته و ملمسه . 


فالحرق يؤثر على جودة الطعام وليس على سلامته . ويمكن عند تناول الأطعمة المحروقة في الفريزر كحت المناطق الأكثر تأثراً بشكل واضح.

         

 كيفية منع حرق الأطعمه في الفريزر

(١) لف الطعام وتغليفه جيداً و التأكد من إزالة أكبر قدر من الهواء قبل إغلاق كيس الفريزر. كما يجب إغلاق العلب المفتوحة بإحكام قبل التجميد.

(٢) الحفاظ على الفريزر في درجة الحرارة المناسبة. فالتجميد السريع يجعل بلورات الثلج المتجمعة أصغر مما يجعل سطح الأطعمة أقل عرضة لحرق التجميد.

(٣) القيام بإزالة الثلج عن الأطعمة أكثر من مرة وإعادة التجميد يؤدي إلى حرق الأطعمه بالفريزر.

(٤) علينا بالإحتفاظ بكوب مفتوح من الماء في الفريزر. فذلك سوف يؤدي الى بطء عملية الجفاف عن طريق زيادة رطوبة الأطعمة الموجوة في الفريزر . وبرغم ان الماء سوف يتجمد في الكوب لكنه سيظل يتبخر ببطء وهذا هو الهدف.

(٥) يجب عدم فتح الفريزر إلا عند الضروة لعدم تكوين بلورات الثلج التي تؤدي الى حرق الأطعمة.

هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع