القائمة الرئيسية

الصفحات

الغلاية الكهربية "الكاتيل" بين المنافع و الأضرار

  تعتبر الغلاية الكهربية " الكاتيل" من الأجهزة المنزلية التي يصعب الإستغناء عنها في معظم المنازل .  و يرجع ذلك إلي كثرة و سهولة و سرعة إستخدامها في إعداد الشاي و القهوة بالإضافة إلي توفيرها للوقت.

 

 
الغلاية الكهربيه

   

 أنواع الغلايات الكهربية" الكاتيل"


(١) الغلاية المعدن . و الشائع منها هو المصنوع من الإستانلس وهى مادة غير قابلة للصدأ . ويجب التاكد من عدم دخول النيكل او الألومنيوم أو النحاس في تصنيعها لأن المعادن  تتفاعل أثناء غليان الماء وتتسبب في أضرار صحية كبيرة للإنسان.


(٢) الغلاية البلاستيك . و يجب التأكد أنها مصنوعة من البلاستيك المقاوم للحرارة وعليه علامة المثلث بداخله الرقم خمسه وتتميز بأنها أرخص في الثمن ويوجد منها أشكال جميلة.


(٣) الغلاية الزجاج . ويأتي بعضها زرقاء عند التشغيل لأنها تحتوي على مصابيح ليد  Ledوهي ذات شكل جميل وبالأخص عند غليان الماء بداخلها . ويجب  أن يكون زجاجها من البايركس إلا أن مساوئها أن الزجاج معرض للكسر.


(٤) الغلاية السيراميك . وهي إختيار جيد من الخارج أما الداخل فيكون من الإستانلس. ومن عيوبها أنها تنكسر كالزجاج اذا وقعت.


(٥) الغلاية اللآسلكية . ومن أهم مميزاتها أنها يمكن تحريكها ونقلها في جميع أنحاء المنزل.

     

 هل الغلاية الكهربية تستخدم الكثير من الكهرباء؟

يتراوح متوسط إستخدام غلاية الماء المنزلية لسعة ١,٥-١,٧ لتر ، بحوالي ١,٥ كيلو/وات ساعة يوميا. فإذا كنا نستخدم ماء يصل إلى ساعة يوميا لصنع الشاي والقهوة فإن إجمالي ما نستخدمه  من الكهرباء لن يزيد عن واحد ونصف كيلو وات/ ساعة.

         

فيما تستخدم الغلاية الكهربية" الكاتيل"؟

تستخدم الغلاية الكهربية في كثير من مطابخنا لتحضير المشروبات بشكل سريع : الشاي والقهوة والأعشاب المختلفة .  ومؤخرا لجأ البعض لإستخدام الغلاية لتحضير الأطعمه : سلق البيض و سلق المكرونة داخل الكاتل وهذا ما قد يتسبب في كثير من الأضرار الصحية.


        

 أضرار استخدام الكاتل في الطهي

لا يفضل تسوية الطعام داخل الغلاية الكهربية لأنه يتعرض لدرجات حرارة عالية مع أنه من المفضل تسوية الطعام على النار لضمان تمام النضج.

 ويخبرنا أخصائيين التغذية أن المياه داخل  الغلاية الكهربية " الكاتيل" تتعامل مع النيكل أو الألمونيوم الموجود بالداخل مما قد يتسبب في حدوث  حساسية لان تركيز النيكل والألمونيوم يكون عالٍ بها فتزيد درجة الحموضة أكثر من مياه الحنفية. 

مع العلم ان إستخدام الغلاية الكهربية في حد ذاتها ليس له أضرار كبيرة بشرط أن يتم تنظيفه بإستمرار لأن إستخدام الكاتل بشكل مستمر يؤدي لتكون ترسبات .  ولعلاج ذلك يُنصح بعصير ليمونة مع بعض الماء كل فتره لتنظيف وإزالة الرواسب.

        

هل مياه الغلاية الكهربية يؤثر على الكلى؟

إذا كان الكاتل عبارة عن موصل كهربي وبداخله وعاء من الألمنيوم او النيكل لغلي المياه فلاشك أن مع الوقت فأن الماء يتفاعل مع الألمنيوم أو النيكل ويؤدي الى حدوث ترسبات تؤثر على الكلى .

 

ولذلك يُنصح بعدم تكرار غلي نفس المياه أكثر من مرة حيث أن الرواسب الكيماوية الخاصة بالمياه مع تكرار التسخين تتكسر وينتج عنها تراكم الاملاح مثل أملاح الكالسيوم مما قد يتسبب في تكون حصوات في الكلى مع مرور الوقت.

    

هل هناك مواد كيماوية  تدخل في صنع الغلاية  الكهربية؟

لا يدخل في صنع الغلاية الكهربية أي مواد كيماوية سوى تلك المصنوعة من البلاستيك الذي يحتوي على مادة BPA ، وهي مادة كيماوية خام لها مخاطر على صحه الانسان ولذلك ينصح بعدم شراء تلك الغلاية المصنوعة من البلاستيك الذي يحتوي على ماده BPA.

             

مميزات إستخدام الغلاية الكهربية

(١) كفاءة الطاقة و السرعة الممتازة الغلاية الكهربية في غلي المياه.

(٢) الإيقاف التلقائي ، فنحن نضبطها وهي تقوم بفصل الكهرباء تلقائيا عند الغليان.

(٣) التسخين المعزول ، فلن تقوم الغلاية الكهربية بتسخين المطبخ في الصيف كما تفعل غلاية الموقد.

(٤) يقوم الغلاية بإزالة رواسب المياه والعكارة من الماء.

                 

 سلبيات إستخدام الغلاية الكهربية

(١) عدم التحكم في درجة حرارة الماء ،فليس جميع الغلايات تحتوي على ترموستات للتحكم في الحرارة.

(٢) من الصعب تنظيف الغلاية الكهربية وبالتالي حفظها من الصدا والاصفرار.

(٣) يمكن ان تسبب الحرائق اذا أسىئ استخدامها وبالأخص على الأسطح القابلة للإشتعال.

(٤) غالية الثمن وإصلاحها مكلف.

      

الإحتياطات الواجب إتباعها عند إستخدام  الغلاية الكهربية

(١) أول نصيحة للحفاظ على الغلاية الكهربية هو تنظيفها بشكل منتظم لإزاله الرواسب الكلسية.

(٢) ينصح بعدم إستخدام المزيد من الماء عن المطلوب لأن كثرة التسخين تحتاج الى جهد إضافي وفترة غليان أكثر مما يؤثر على عمر الجهاز.

(٣) عدم ترك المياه أو تخزينها داخل الجهاز، فذلك يؤدي إلى تراكم الترسبات الكلسيةمما يُعجل بسرعة  إتلاف الجهاز.

(٤) عدم تشغيل الغلاية فارغة، فذلك يؤدي الى إتلاف عملية التسخين ويقلل العمر الإفتراضي للجهاز.



هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع