القائمة الرئيسية

الصفحات

  حاول الناس منذ قديم الأزل إخفاء أو تحسين رائحتهم بإستخدام العطور التي تحاكي روائح الطبيعة اللطيفة ولذلك إستخدموا العديد من المواد الطبيعية والإصطناعية في صناعة العطور لوضعها على الجسد والملابس أو لخلطها بالمنظفات ومستحضرات التجميل او لتعطير الهواء كما إستخدمها القدماء المصريين لتعطير موتاهم وإستخدموها لمعالجه الكثير من الأمراض.


ومن الصعب ان تشم  رائحة لنفس العطر بالضبط على عدة أشخاص لأن الرائحة تختلف حسب كيمياء الجسم ودرجة حرارته ورائحة الجلد.


  وتأتي العطور من الكلمة اللاتينية Per  بمعنى العطر وإضافة المقطع fumme  إليها، حيث كان يتم إستخراجها من النباتات عن طريق الضغط والتبخير.

   

العطور

              

 أنواع العطور من حيث التركيز

عندما نشتري زجاجة عطر ، نجد عليها الكثير من الرموز التي علينا أن نفهمها جيداً قبل الشراء : العلامة التجارية، والسعر ،والنوع.


ونوع العطر من الأشياء التي يجب ان نركز عليها لأنها تبين مدى تركيز العطر ، وهي لا تقل عن إختيار الرائحة المثالية. 


فإذا كان خفيفاً جداُ فسوف يتلاشى بسرعة كبيرة ، وإذا كان قوياً جداً فسوف تخنقك رائحته أنت ومن حولك وبذلك تكون قد أفسدت رائحة العطر حتى لو كان غالي السعر.

 والرائحه  التي تشمها من العطر ليست هي رائحة المستخلص الخام للعطر ، لأن تركيزها دائما ما يكون أقل من المستخلص نفسه.



(*) البارفان Parfum

و يتراوح تركيز الزيت العطري في البرفان بين 20 الى 40% وهو الأكثر ثباتاً ، وتدوم رائحته بين 8 الى 24 ساعة وهو الأغلى سعرا وغالباً ما يستخدم في فصل الشتاء . 

ومن أشهر البرفانات  Versace فيرزاتشي ، Paloma Picasso بالوما بيكاسو، Sauvage سوفاج،


(*) ماء البارفان EPP  أو Eau de Parfum

ويتراوح تركيز الزيت العطري فيه بين 15 الى 20% وهوأقل ثباتا من البرفان وتدوم رائحته لحوالي خمس ساعات وهو أقل سعرا من البارفان وغالبا ما يستخدم في الخريف والشتاء .والأشهر Channel شانيل ، Magnolia مانوليا .


(*) ماء التواليت EDT أو Eau de Toilett

ويتراوح تركيزه من ٥ الى 15% وهو الأكثر إنتشارا وسعره وسطاً بين العطور  ويدوم ما بين ساعتين وثلاث ساعات وغالبا ما يستخدم في الربيع والصيف . وأشهرهاEgoiist إجوييست ، Gucci أو جوتشي


(*) ماء كولونيا EDC أو  Eau de Cologne

وتركيزه يبلغ من 2 الى 5% وهي أرخص من الأنواع السابقة و تأتي في زجاجات كبيرة ولا تدوم رائحته أكثر من ساعتين ويفضله الأشخاص الذين يميلون لإستخدام أكثر من عطر أثناء اليوم . ويستخدم غالبا في الأجواء الحارة . وترتبط رائحته بالروائح الذكورية والآفترشيف.

و أشهرها Channel de Cologne شانيل دي كولون

L'eau de L'aptisan لابتيزان.


(*) فريش Eau Fraiche

وهو الأقل تركيزاً حيث يبلغ الزيت العطري بين 1 الى 3% والباقي كحول وماء .وهو الأقل سعرا والأقل في الإستدامة ،وغالبا ما يستخدم بعد الإستحمام وأثناء الإستحمام وأثناء العمل.

           

  المواد الخام في صناعة العطور

يدخل في صناعة العطور أنواع كثيرة من المواد الخام

 منها:

(١) المواد الطبيعية : الزهور، الأعشاب، التوابل، الفاكهة، الخشب، الجذور ، والأوراق.

(٢) المكونات الحيوانية: المسك من ذكر الغزال، العنبر من حوت العنبر.

(٣) المكونات الكيماوية: ثنائي ميثيل الكبريتيد، للاندرورال، السكاتول.

           

 أنواع العطور من حيث الروائح


(*) الروائح الشرقية.

وتعتبر رمز للقوة والأناقة والرفاهية وغالبا ما تستخدم في الليل وليس النهار . وأشهرها  المزيج بين العنبر والمسك، والعود والقرفة. وتتميز بأن لها تاثير عطري جرئ . والأشهر هو ييف سان لوران Yves  Saint Laurent ، و شاليمار Shalimar، و فرساتشي Versace.


(*) الروائح الخشبية.

وهي الخيار الأول للمراة الجادة الأنيقة حيث الإحساس الدافئ والحميمية. وهي مزيج بين خشب الصندل والتوابل .وتستخدم في فصل الشتاء بسبب دفئها . وأشهرها: جوتشي Gucci، إستي Estèe ، و رومانسي Romance


(*) الفواكه السكرية الحلوة والتوابل مثل الجنزبيل والقرفة، وتفضلها الفتيات لأنها تضيف لمسة من السعادة الحيوية وهي تناسب الأنشطة اليومية ، وتستخدم في النهار  وفي العمل وفي المدرسة. و أشهرها كوكو شانيل Coco-Shannel ، فيكتوريا سيكريت Victoria Secret


(*) الروائح الطازجه مثل رائحة الأعشاب المقطوعة حديثا والعطور الخضراء من الطبيعة  مثل: إسكادا Escada ، و أديداس  Adidas


(*) أوشانيك ( المحيطات

وهي إختراع حديث ظهر منChristian Dior ، و يستخدم مزيجا من المركبات الإصطناعية لإستحضار روائح طبيعية مثل الهواء الطلق، والجبال، ورزاز البحر والمطر. و هي منعشة تعطي الإحساس بالنظافه مثل اليزابيث أردين  Elizabeth Arden ، و جورجيا بيفرلي هيلز Giorgia Beverly Hills.

           

 كيف تعرف أي عطر يناسبك أكثر؟

(*) جرب دائما العطر الجديد في الصباح حيث تكون حاسة الشم أكثر دقة.

(*) عليك تجديد نوع العطر الذي تفضله  والذي يجعلك سعيدا ويناسب شخصيتك. فهناك البعض يفضل الزهور والفواكه، وهناك آخرون يفضلون العطور الثقيلة مثل المسك والعنبر.

(*) لا تحاول تجربة أكثر من ثلاث روائح من العطور لأن الجسم لا يستطيع معالجة الروائح المختلفة في نفس الوقت.

(*) يمكنك شم رائحة البن المطحون أثناء تجربة العطور لأن القهوة تنقي خيوط الأنف وتساعد على إستعاده حاسة الشم.

(*) ضع في إعتبارك نوع بشرتك لأن كل عطر يتفاعل بشكل مختلف حسب إختلاف البشرة. فعند تجربة العطر علي المعصم بدون فرك  لأن الفرك مع الحرارة تجعل العطر يتحلل و يفقد فاعليته. و العطر يترك علي الجلد لإمتصاصه و بعدها يمكن إختيار المناسب. 

(*) يلعب الموسم دور أساسي في إختيار رائحة العطر: ففي الشتاء ينصح الخبراء بإستخدام العطور الخشبية الممزوجة برائحة التوابل الشرقية' أما في الصيف فيفضل رائحة العطور المنعشة التي تجمع الحمضيات بالزهور .كما أن عطور النهار تكون خفيفةومنعشة من  زهور الحمضيات. وعطور المساء تكون رائحتها ثقيلة ومثيرة مثل العنبر والمسك والتوابل.

            

 هل هناك عطور للرجال وعطور للنساء؟

هناك مصطلحان يستخدمان للتفرقةبين العطور عما اذا كانت للرجال أم للنساء.  فالرجال تستخدم عبارة Pour Homme و للنساء Pour Femme.



ويعتمد الإختلاف على الإتجاهات الثقافية والتسويقية فعادة ما يتم تسويق العطور التي تنبعث منها الروائح الشرقية مثل المسك والعنبر على أنها ذكوريه، في حين أن روائح الفاكهة والحمضيات والزهور تكون في الغالب أنثوية.

    

 كيفية الحصول على أقصى إستفادة من العطور  الثمينة


(*) فرك الفازلين على نقاط النبض.

بما أن الزيت والرطوبة صديقان، فعندما يتعلق الأمر بطول عمر العطر فهذه الحيلة تجعلك ومن حولك تستمتع برائحة العطر طول الوقت.


(*) إختيار الوقت المناسب لرش العطر.

فأفضل وقت لرش العطر هو بعد الخروج من الحمام مباشرة وقبل إرتداء الملابس لأنك سوف تحبس الرطوبة الموجودة  على البشرة برائحة العطر، وهذا ما سيجعلك تتجنب مشكلةبقع العطر علي الملابس.


(*) عطري شعرك بلمسة أنوثة اضافية.

رشي العطر على مشطك وإنتظري حتى يتبخر الكحول ثم إبدئي بالتمشيط ،فبهذه الحيلة سوف تحصلين على جميع الروائح العطرية الثمينهة من الجذور إلى نهايات الشعر.


(*) عطري دولاب ملابسك.

كي لا تقومي برش الملابس مباشرة في دولاب  بالعطر خوفا من بقع العطر ،قومي برش بعض العطر على مناديل ورقية ثم قومي بطيها وأتركيها في الدولاب، والنتيجة ستكون أن رائحة الملابس ستحمل رائحة العطر.


(*) إصطحبي عطرك المفضل معكى.

دون أخذ زجاجة العطر معكى في شنطة يديكي فلربما تأخذ حيزا ،قومي برش قطرات من العطر وضعيها داخلي كيس بسوسته داخل شنطة يدكى وبالأخص اذا كانت صغيرة وإفتحي السوستة كل مدة من المكان الموجودة فيه كي تفوح رائحة العطر.

                      

 أضرار العطور

(*) يؤثر إستخدام العطور على الجلد لكن تختلف الأثار بما تتركه من أضرار على الجلد، وذلك يحدث بتفاوت اسعار العطور نفسها : فكلما كان العطر جودته عالية كلما قل الضرر الذي يتركه على الجلد، أما العطور الرخيصة فتتسبب بأضرارا كبيرة لأنها تحتوي على الميثانول وهو من مشتقات الكحول ولا يقل ضررا عن الكحول المثيلي مما يتسبب في إسمرار الجلد وأحيانا يتسبب في حساسية شديدة للجلد ينتج عنها التهابات شديدة بالجلد وحكه واحمرار.

(*) مخاطر العطور على الجهاز التنفسي.

تتسبب العطور أحيانا في التهابات في الجيوب الأنفية وحكة وسيلان في الأنف والعطس الشديد. كما تتسبب أحيانا في حساسية الصدر التي  تنتج عن ضيق التنفس والسعال الحاد . كما يمكن ان يصيب التعرض المستمر للوصول الى الاصابة بمرض الربو الحاد. كما قد يصيب استخدام العطور وبالاخص الأكثر تركيزا بالصداع الشديد والغثيان.

                      

 العطور المغشوشة

تنتشر في شوارع القاهرة ظاهرة بيع العطور المقلدة للماركات العالمية الشهيرة، الإ أن غالبية تلك العطور تكون مغشوشة ويبدأ الغش من الزيت العطري وينتهي بأنواع رخيصة من  الكحول المثيلي الرخيص  لصعوبه الحصول على الكحول الإيثيلي النقي .كما يدخل في تكوين تلك العطور المواد الكيماوية التي سرعان ما تتفاعل مع الجلد عند التعرض للشمس وتسبب أضرارا شديدة للجلد والتهابات  ، وتترك أحيانا بقع سوداء قد تؤدي للإصابة بأنواع من الاكزيما التي تستغرق فترات طويله للعلاج.


وينصح بعض تجار العطور عند شراء العطر بِرَج الزجاجة جيداّ قبل شرائها للتعرف على العطر المقلد فاذا طفت فوق السطح رغاوي فهذا يدل على إرتفاع نسبه الكحول وتدل على ان العطر مغشوش.

 

ويشير أطباء الجلدية أنه كلما زادت نسبه الكحول في العطر ،  فانها تسحب المياه من الجلد وتتسبب في جفاف الجلد وتشققه. كما يوصون بشراء العطور من المحلات التي تتمتع بسمعة طيبة وعدم البحث عن الأرخص بإعتباره الأفضل.






هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع