القائمة الرئيسية

الصفحات

مستحضرات التجميل : الفوائد و الأضرار


   تحب الكثير من الفتيات والنساء إستخدام مستحضرات التجميل لأنها تجعلهن يشعرن بالثقة والجمال . والكثير مِنهن يَملن إلى إستخدام تلك المستحضرات حتى وإن كُن جالسات في بيوتهن لأن ذلك يُعدٍّل مزاجِهن خلال اليوم .

  ويُعتبر وضع مستحضرات التجميل عملاً فنياً والنتائج النهائية يمكن أن تكون رائعة . وكانت وما زالت مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة حكراً على النساء .



وأثبتت العديد من الأبحاث والدراسات العلمية وكذلك بعض الفحوصات المثبتة معملياً ان العديد من المركبات المتواجدة في مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة والشعر هي مستحضرات ضارة ومسببة للعديد من المشاكل الصحية والامراض ، ولكن بالمقابل ان هناك بعض مستحضرات التجميل التي يمكن إعتبارها جيدة ومرافقة للإنسان على الدوام بدون أي أضرار.



مركبات مستحضرات التجميل الآمنه 


.*) الكولاجين ( الببتيد)

ويعمل الكولاجين على منح البشرة المرونة والملمس المُخملي الناعم . و أوضحت خبيرة التجميل الألمانيه أن الكولاجين القابل للذوبان طبيعياً يُهدئ البشرة المتهيجة ويُعيد اليها الرطوبه والنداوة .


وتشير الخبيرة الألمانية الى ان الكولاجين المُستخلص من قناديل البحر يمتاز بتاثير مضاعف بالمقارنه مع الكولاجين المستخلص من الأبقار والخنازير والذي يدخل في إنتاج مستحضرات التجميل التقليدية. 


ومادة الكولاجين لها تأثير كبير على إعادة بناء البشرة من الداخل حيث يخترق الكولاجين طبقة الجلد السطحية ويتوغل الى الطبقات الموجودة تحت الجلد الذي يتم فيه إنتاج الكولاجين .ويعتبر الكولاجين هو أحدث صيحات مستحضرات التجميل لمقاومة الشيخوخة .



*) البيوتين Biotin
البيوتين أو فيتامين B هو عبارة عن مركب مُفيد في تحسين البشرة والشعر . وقد أثبتت كثيرا من الدراسات أن هناك علاقة بين الصلع لدى الجرذان المختبرية وفروة الرأس الدهنية وهنا تجدر الإشارة أن نمو الشعر في الانسان مختلف عن الحيوانات.

ومن النادر حدوث نقص في البيوتين عند الإنسان، ويعتبر فيتامين B أو البيوتين مهما جدا في تركيب المستحضرات التجميلية وآمن الإستعمال .

*) الإيلاستين Elastin
وهو مركب إضافي يساهم في تحسين صحة البشرة والشعر مثل مركب الكولاجين ، وُيستخلص من الحلزون الإفريقي . وإفرازات الحلزون على البشرة تحفز الجلد على إنتاج الكولاجين والابلاسيتين فتؤدي الى بشرة أكثر إشراقا بينما تحارب علامات الشيخوخة وتلف الشمس .

ويستخدم المٌخاط المستخلص من الحلزون في تصنيع مستحضرات كريمات الترطيب حيث تعمل كغيرها من الفيتامينات التجارية في منح الجلد طبقة رطبة فقط وليس إمتصاص لماده بشكل عميق.

*) الجلسرين.
وهو سائل كيماوي صافي يتكون من مزيج من الماء والدهون ، وهذه الماده تعمل على تحسين جودة الكريمات المُستخدمة في التجميل وكذلك كغسول للبشرة ، وتمنع فقدان الماء عن طريق البخر .

 ويساعد الجلسرين في الحفاظ على على جودة المستحضرات حتى لو تركت المستحضرات بالغطاء مفتوح.

ومن ناحية أخرى فإن الجلسرين يعمل على سحب الماء من الجلد وبالتالي فهو يقوم بتجفيفه . ويستخدم الجلسرين في البيت كقناع مغذي ومُرطب للجلد ، كمايخترق الجلسرين الهياكل العميقة للجلد ويُحسن تكاثر الخلايا وتعزيز تجديد البشرة.

فهو وسيلة جيدة لمحاربة تجديد تجاعيد الوجه والعمر.

*) مستحضرات المشيمة البشرية.
تستخدم لمنع حدوث شيخوخه الجلد وتغذيته غير ان مستخلصات المشيمة تعتبر كذبة كبيرة تدخل في صناعة مستحضرات التجميل، حيث يستغل منتجيها إعتقاد الناس بأن المشيمة التي تغذي الجنين يمكنها ان تحول الجلد الذي الذي يشاخ الى جلد شاب وجديد ، و لكن لا يوجد أي برهان يُدلل علي أن المواد التي تحتوي على المشيمة البشرية تساعد في ذلك .

ولذلك يُنصح بالإحتفاظ بالمال الذي يمكن ان ندفعه على تلك المستخلصات والإبتعاد عن هذه المستخلصات الكاذبة.


مركبات مستحضرات التجميل الغير آمنة ولها آثار جانبية خطيرة


*) مادة البارابين.
تحتوي الكثير من مستحضرات التجميل على مادة البارابين وهذه الماد.ة هي من المواد التي تشكل ضررا كبيرا على صحة الانسان. وهي ماده تدخل في العديد من مواد التجميل فهي تضاف الى : معجون الأسنان و مزيل العرق والشامبو ومعظم زيوت الشعر التجارية وكريمات الشعر ، وذلك لوقف نمو الفطريات والبكتيريا وغيرها من المواد الضارة أى أنها مادة حافظة لهذه المستحضرات.

وأثبت العلم الحديث أن هذه المادة تٌعرقل عمل الهرمونات وتزيد خطر الإصابة بسرطان الثدي. حيث تحاكي هرمون الأستروجين عن طريق الإرتباط بمستقبلاته على خلايا الجسم. وأظهرت الأبحاث ان تدفق هرمون الأستروجين المتصاعد الى ما بعد المستويات الصعبة يمكن أن يُؤدي في بعض الحالات الى ردود فعل مثل زيادة إنقسام خلايا الثدي ونمو الأورام .


ولذلك يجب قراءة مكونات اي منتج للعناية الشخصية قبل شرائه والتأكد أنه خالي من مادة البارابين. ومن الأفضل إستخدام الزيوت الطبيعية الخالية من اي مواد حافظة.


*) الفحم والقطران
يدخل الفحم والقطران في تركيب مستحضرات التجميل والكثير من الالوان الصناعية التي يؤكد الخبراء ان غالبيتها مواد مسرطنة ومهيجة للجلد ومرتبطه بمرض ADHD و هو مرض الإضطراب مع فرط النشاط في الإطفال وبالاخص في فترة البلوغ . ويعتبراإلاتحاد الأوروبي هذه المادة أنها مادة مستوطنة.

كذلك فهناك بعض المنتجات الثانوية للفحم مثل معدن السيليكون الذي يدخل في صناعة شامبو الشعر ومستحضرات تجميل اخرى.


ومن المعروف ان غالية مستحضرات التجميل تتكون من مواد كيماوية مثل :الألوان وقطران الفحم والبنزين والفورمالديهايد ،وكلها مواد تؤدي الى خلل هرموني يُساهم الى حد كبير في خفض مناعة الجسم ويتسبب في أمراض الجهاز العصبي والتناسلي خصوصا عند إستخدامها بشكل يومي.


ويؤكد معظم أطباء التجميل أن معظم مستحضرات التجميل تتفاعل مع أشعه الشمس وخاصة وقت الظهيرة وينتج عن ذلك إصابه الوجه ببقع سوداء لذلك يُنصح بعدم وضع المكياج أوقات الظهير وإذا إستُعمل فيجب تجنب اشعة الشمس. 


كما يحذر الأطباء من إستعمال مستحضرات التجميل مجهولة المصدر موضحين ان أغلبها يسبب الحساسية و الالتهابات وحروق مؤلمة. وينصحون السيدات بإستخدام الماركات العالمية والماركات المعروفة لتجنب الأضرار الناتجة من تلك المنتجات من مستحضرات التجميل.


*) ماده الفثالات.
وهي ماده كيماويه تضاف الىPUC بنسبة 90% وكذلك المطاط وتضاف ايضا لمستحضرات التجميل والعطور لإعطاء ليونة كما أنها تعمل كمذيب في تصنيع تلك المستحضرات وهي عنصر شائع في صناعة طلاء الأظافر وشامبو الشعر و واقيات الشمس والعطور ومزيل العرق واكبر مشكلة لاستخدام الفيسالات هي قدرتها على التراكم في الجسم وبصفه خاصة بالجلد والرئتين وقد تم تحويلها الى مشتقات.

وتنتشر في جميع الأعضاء الانسجة وتؤثر على الكبد والكلى وأجهزة التنفس كما تُؤثر على المستويات الهرمونيه وبالتالي تتسبب في إضطرابات في الغدد الجنسية وقد تؤدي الى العقم في الرجال والاطفال وفي أحيان كثيرة تؤدي الى خلل في تأخير وتقديم عملية البلوغ في الفتيات بالأخص.

وفي النساء الحوامل يمكن ان تسبب تشوهات في الأعضاء التناسلية للجنين ويمكن الوقاية من آثار تلك المادة بالتقليل من إستخدام مستحضرات التجميل والعطور التي تحتوي عليها وإمتناع الحوامل عن ادإستخدامها تماما للوقاية من الآثار التي يمكن ان تصيب بها الجنين في بطن امه.

*) كبريتات سلفات لوريث الصوديوم.
وتدخل هذه الماده في اكثر من 90% من منتجات التنظيف الشخصية وتتسبب في تهيج الجلد والرئة والعينين وتتحول الى" النيتروزامين" اذا تفاعلت مع مواد كيماوية خرى، وهو ماده مستوطنة قد تتواجد في في منتجات مثل الشامبو ومطهرات وغسول الجسم والمسكرا.

*) بودرة التلك.
تستخدم مادة التلك في الآلاف من منتجات التجميل والعناية الشخصية لٱمتصاص الرطوبة ومنع تصلب البشرة وزيادة النعومة. وتوجد تلك المادة من الأملاح الطبيعية في ذات الصخور التي يوجد فيها الاسبيستوس وهي مادة مسرطنة قوية .


وبعد القضية العالمية التي خاضتها شرك " جونسون آند جونسون" ودفعت تعويض كبير لورثة إحدى المريضات التي ماتت بإصابتها بسرطان المبيض نتيجه إستخدام البودرة التي تنتجها الشركة العالمية.

 و قد قررت كبرى ثلاث شركات عالمية لإنتاج مستحضرات التجميل التخلص من إستخدام مسحوق التلك في منتجاتها وكان على رأس تلك الشركات شركة: ريفلون ،وشركه لوريال، وشركه شانيل.

*) الكبريت.
ويعتبر الكبريت من المواد المضرة فهو يدخل في صناعة المواد المطهرة كغسول للوجه والجسم ، ويُستخدم في صناعة الكريمات التي تعمل على تفتيح الأماكن الداكنة من البشرة ،ويساعد في علاج حب الشباب، وصناعة الشامبو .
ويتسبب الكبريت في تهيج الجلد والعيون ويدمر الجهاز المناعي .و من المؤكد ان يتحول الى ماده مسرطنة إذا إختلط بمواد كيماوية أخرى ويتسبب في بعض الأحيان في حساسية مستديمة للجسم.

هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع